انتخابات 7 أكتوبر.. قرعة لتوزيع تدخلات الأحزاب في وسائل الإعلام العمومية

كتب بواسطة على الساعة 9:49 - 31 أغسطس 2016

انتخابات 7 أكتوبر.. قرعة لتوزيع تدخلات الأحزاب في وسائل الإعلام العمومية

كيفاش
تم، يوم أمس الثلاثاء (30 غشت)، في مقر وزارة الاتصال في الرباط، إجراء القرعة الخاصة بتوزيع تدخلات الأحزاب السياسية في وسائل الإعلام العمومية خلال الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات التشريعية المقررة يوم 7 أكتوبر المقبل، بحضور ممثلين عن الأحزاب المشاركة في المنافسة الانتخابية وعن وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية.
وتم توزيع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة (32 حزبا) إلى ثلاث مجموعات، تضم أولاها الأحزاب التي تتوفر على فريق برلماني في أحد مجلسي البرلمان أو على عدد الأعضاء المطلوب لتكوين فريق برلماني داخل المجلس المعني، حيث خصصت لهذه الفئة من التنظيمات السياسية مدة بث من 21 دقيقة، على أساس ثلاث حصص من 7 دقائق لكل حصة.
أما المجموعة الثانية، فتضم الأحزاب الممثلة في البرلمان دون فريق في الغرفتين، حيث سيخصص لكل حزب منها مدة بث من 15 دقيقة على أساس 3 حصص من خمس دقائق لكل حصة، بينما ضمت المجموعة الثالثة الأحزاب غير الممثلة في البرلمان والتي سيخصص لكل منها مدة بث من 9 دقائق على أساس ثلاث حصص من 3 دقائق لكل حصة.
وستستفيد الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان من حصة فريدة تخصص لها في إطار ضيف النشرات الإخبارية (5 دقائق لأحزاب المجموعة الأولى و3 دقائق لأحزاب المجموعة الثانية).
أما بالنسبة إلى تغطية التجمعات الانتخابية، فستغطي وسائل الإعلام العمومية تجمعا انتخابيا واحدا لكل حزب سياسي على أساس 3 دقائق لأحزاب المجموعة الأولى، ودقيقتين ونصف دقيقة لأحزاب المجموعة الثانية، ودقيقتين لأحزاب المجموعة الثالثة.
وتم توزيع فترات بث الحصص الخاصة بالحملة الانتخابية بفضل برنامج اعتمد على أرقام بعدد الأحزاب المشاركة (32)، حيث تم توزيع الحصص وفق آلية تراعي عددا من المعايير، منها حضور مختلف الأحزاب السياسية في الفترات الثلاث الرئيسية (الصباحية والزوالية والمسائية) وكذا حضورها طوال الحملة الانتخابية وعدم تزامن بث حصص كل حزب في أكثر من وسيلة إعلامية.
وعقب ذلك، تم إجراء القرعة لتحديد موقع كل حزب في خريطة وبرمجة بث الحصص المتعلقة بالحملة الانتخابية من خلال منح رقم لكل هيئة سياسية.
من جهتهم، حرص ممثلو وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية على دعوة الأحزاب السياسية إلى اختيار الشباب والنساء من أجل تمثيلها خلال تدخلاتها في الإعلام العمومي. كما شددوا على ضرورة مدهم بمواعيد التجمعات التي ينظمونها وتسليمها التسجيلات، بالنسبة إلى الأحزاب التي تنتج وصلاتها، في الآجال المحددة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد