حوادث السير.. قلة النعاس هي السبب

كتب بواسطة على الساعة 13:40 - 13 فبراير 2016

حادثة لحافلة شباب أطلس خنيفرة.. 29 جريحا

كيفاش
قالت رئيسة “الجمعية المغربية لطب النوم” ورئيسة “المؤتمر المغاربي الاول لأمراض النوم”، فوزية القادري، في مراكش، إن اضطرابات اليقظة والنقص الحاد في النوم يشكلان إحدى مسببات حوادث الشغل والسير.
وأوضحت القادري، في كلمة خلال افتتاح أشغال هذا المؤتمر، المنظم من قبل “الجمعية المغربية لطب النوم” حول “أخطاء التشخيص في مجال أمراض النوم لم تعد مقبولة”، أن النقص الحاد في النوم أو النوم في ظروف غير جيدة، له انعكاسات سلبية على نشاط الانسان، مضيفة أن هذا الأمر قد يسبب انعدام الانتباه واضطرابات جسدية ونفسية وغياب التركيز والعجز الجنسي والعياء، الى جانب مشاكل سوسيو- مهنية أخرى.
واعتبرت أن طب النوم أصبح من بين أهم التخصصات الطبية التي عرفت تطورا مضطردا خلال السنوات الأخيرة.
وذكرت القادري، التي تشغل أيضا منصب رئيسة مصلحة طب الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى محمد الخامس في الدار البيضاء، أن هذا التطور جاء نتيجة التقدم العلمي المسجل في مجال الفيزيولوجيا الكهربائية، والإعلاميات الطبية، وعلم الوراثة وعلم الصيدلة.
وأكدت أن أخطاء التشخيص في مجال أمراض النوم لم تعد مقبولة، وأبرزت أن النوم حاجة فيزيولوجية منظمة من قبل ساعة بيولوجية داخلية، موضحة أن النوم يلعب دورا هاما في مسلسل استعادة النشاط الجسدي والنفسي ونمو العنصر البشري ونضج إدراكه، فضلا عن دوره الهام في ضبط الافرازات الهرمونية وراحة نظام نبضات القلب.
من جانبها، أشارت الدكتورة ناهد زغبة اختصاصية في الامراض الصدرية في المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء، إلى تسجيل أزيد من 10 آلاف حادثة سير بالولايات المتحدة الامريكية بسبب قلة النوم.
وأوضحت أن اضطرابات النوم تشكل السبب الرئيس في حوادث السير على الطرق السيارة في فرنسا، وتمثل خطرا كبيرا يبرز كأعراض تشمل نظام نبضات القلب (كارتفاع ضغط الدم في الشرايين) والزيادة في الوزن ومرض السكري.
وفي ما يتعلق بمسببات اضطرابات النوم، أبرزت ناهد أن نمط حياة الشباب حاليا يشكل مصدر هذه الاضطرابات الخطيرة في النوم من قبيل عدم احترام ساعات النوم والمكوث لساعات أمام شاشة التلفزة أو الانترنيت أو مشاهدة افلام العنف والرعب.
وأوردت أمثلة أخرى تتسبب في اضطراب النوم بالخصوص النوم في بيئة صاخبة واستهلاك المنبهات (البن والشاي) بكثرة، وتعاطي التدخين والمشروبات الكحولية، الى جانب أمراض كالاكتئاب والقلق والإجهاد التي تسبب قلة النوم والاستيقاظ ليلا.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد