فيروس زيكا.. صفر حالة في المغرب

كتب بواسطة على الساعة 11:15 - 11 فبراير 2016

20160129-30

كيفاش

أكدت وزارة الصحة، اليوم الخميس (11 فبراير)، أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أية حالة إصابة بمرض فيروس زيكا في المغرب، وذلك في إطار تتبع الحالة الوبائية العالمية لتفشي هذا المرض بعدد من دول أمريكا اللاتينية، وكذا تسجيل بعض الحالات المستوردة المعزولة بكل من أوروبا وأمريكا الشمالية والصين.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنها اتخذت، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية وبتعاون مع جميع الفرقاء المعنيين، مجموعة من التدابير الاستباقية والوقائية لحماية صحة المواطنين، والتي تشمل تعزيز نظام المراقبة الوبائية من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة قادمة من الدول الموبوءة، ودعم قدرات المختبرات الوطنية للصحة العامة وكذا توفير المستلزمات الطبية اللازمة.
كما تهم هذه التدابير، حسب المصدر ذاته، تعزيز نظام المراقبة الأنتمولوجية ومكافحة النواقل، واعتماد نظام المراقبة والتتبع لحالات صغر الرأس لدى المواليد، وتحسيس وإخبار المسافرين المتوجهين الى الدول الموبوءة حول الاحتياطات والوسائل الوقائية من فيروس زيكا، مع توزيع مطويات ونشر ملصقات بالمطارات المعنية بالرحلات اتجاه البلدان الموبوءة.
ومن بين الإجراءات أيضا تعزيز إجراءات مكافحة النواقل داخل الطائرات والبواخر القادمة من الدول الموبوءة، وكذا بالمطارات والموانئ الوطنية، طبقا لما تقتضيه اللوائح الصحية الدولية، الى جانب إلغاء طلبات التبرع بالدم بالنسبة للأشخاص العائدين من البلدان الموبوءة، وذلك لمدة 28 يوم انطلاقا من تاريخ العودة.
وأشارت وزارة الصحة الى أنه تم أيضا وضع رقم هاتف اقتصادي (47 47 100 080) رهن الأشخاص الذين ينوون السفر إلى الدول الموبوءة أو العائدين منها من أجل تقديم مزيد من المعلومات والنصائح.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد