منع التنقل الجماعي وحضور النيابة العامة للملاعب ومنع القاصرين.. الحرب على الشغب

كتب بواسطة على الساعة 12:03 - 3 فبراير 2016

وزير الشباب والرياضة.. لغة الخشب لمحاربة الشغب!!

عصام أيت علي
أعلنت وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات، بحضور كل من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وسعيد الناصيري، رئيس العصبة الوطنية الاحترافية، ولحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، وممثلين عن الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، مجموعة من القرارات الصارمة، من أجل تفادي الشغب في الملاعب الوطنية، خلال الاجتماع الذي عُقد يوم أمس الثلاثاء (2 فبراير) في مقر وزارة الداخلية.
وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، توصل موقع “كيفاش سبور” بنسخة منه، فإنه تم اتخاذ قرارات بمنع التنقل الجماعي لجماهير الفرق خارج المدن والعمالات والأقاليم التي تنتمي إليها، إذا تبين أن ذلك سيشكل تهديدا للأمن العام، حيث تم منح الولاة والعمال في هذه الحالة سلطة اتخاذ قرار بمنع تنقل الجماهير.
وأقر المجتمعون لممثلي النيابة العامة الحضور في الاجتماعات التحضيرية للمباريات وداخل الملاعب أثناء إجرائها، وهو ما سيسمح بالعرض الفوري للموقوفين على أنظار النيابة العامة في عين المكان واتخاذ القرارات اللازمة في حقهم سواء بإطلاق سراحهم أو إحالتهم على المحاكمة في أقرب جلسة.
وبخصوص القاصرين، فإنه تقرر منعهم من الولوج إلى الملعب في حال عدم مرافقتهم من قبل أشخاص راشدين، مع محاسبة وتحديد مسؤولية أولياء أمورهم عن جميع السلوكات التي قد تصدر عنهم والخسائر التي قد يتسببون فيها.
وكلف المجتمعون الشركة الوطنية لإنشاء وتدبير الملاعب “سونارجيس” بالسهر على التنظيم واللوجيستيك في جميع الملاعب المغربية وليس فقط في ملاعب مراكش وطنجة وأكادير وفاس والرباط، مع تسريع وتيرة تأهيل الملاعب وتزويدها ببوابات إلكترونية.
وتقرر تشكيل لجنة تقنية من الوزارت والمصالح المعنية ستجتمع في نهاية كل شهر لمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة.
وتم تكليف وزارة الشباب والرياضة بالسهر على جانب التواصل والتوعية فيما يتعلق بمكافحة الشغب في الملاعب.
ويهدف هذ الاجتماع إلى الإسراع بإخراج النص التنظيمي الخاص باللجان المحلية المنصوص على إحداثها بالمادة 19ـ308 من القانون 09ـ09 المتعلق بتتميم مجموعة القانون الجنائي، حول العنف المرتكب أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية أو بمناسبتها.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد