التهديدات الإرهابية والهجرة السرية وتجارة الأسلحة.. مباحثات بين بوعيدة والأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء

كتب بواسطة على الساعة 12:40 - 28 يناير 2016
مباركة بوعيدة

مباركة بوعيدة

كيفاش
أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أمس الأربعاء (27 يناير) في أديس أبابا، مباحثات مع الأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء “سين-صاد”، إبراهيم ساني أباني.
وتناولت هذه المباحثات عددا من القضايا الإقليمية والجهوية، وعلى رأسها التهديدات الإرهابية بدول الساحل وشمال إفريقيا، وتنامي أنشطة المجموعات المتطرفة في المنطقة، من قبيل “بوكو حرام” و”داعش” و”تنظيم القاعدة”، والتي استهدفت أعمالها الإجرامية دولا في المنطقة كبوركينافاسو وليبيا ومالي، إضافة إلى موضوع الهجرة السرية وتجارة الأسلحة.
وفي هذا السياق، أكد الجانبان على ضرورة تضافر جهود جميع دول المنطقة في إطار مقاربة أمنية تشاركية استباقية للحد من مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة.
وأكدت بوعيدة، خلال هذا اللقاء، على العمق الإفريقي للمغرب وعلى المكانة التي تحظى بها القارة الإفريقية في الدبلوماسية المغربية، انطلاقا من رؤية الملك محمد السادس، للتعاون جنوب-جنوب، لاسيما بين المغرب وإفريقيا.
وأشارت الوزيرة المنتدبة إلى أن هذه العوامل ساهمت في تقوية الحضور المغربي في إفريقيا، إيمانا من المملكة بأهمية الاندماج الجهوي في مواجهة تحديات المستقبل ومن أجل بناء شراكات متعددة وشاملة بين المغرب وبلدان القارة ضمن منطق رابح /رابح.
كما أطلعت بوعيدة المسؤول الإفريقي على آخر تطورات قضية الصحراء المغربية، وعلى الجهود والمساعي التي تقوم بها المملكة من أجل وضع حد لهذا النزاع المفتعل.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد