هو سوسي بشحال غا يعيش كاع.. عبارة ابن كيران التي أغضبت الأمازيغ!!

كتب بواسطة على الساعة 15:01 - 11 يناير 2016

بنكيران
فرح الباز
أثار تصريح لرئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، حول أهل سوس، خلال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت (9 يناير) في سلا، سخط وغضب العديد من النشطاء الأمازيغين على شبكات التواصل الاجتماعي، واصفين تصريحات رئيس الحكومة بـ”العنصرية”.
ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام أعضاء المجلس الوطني، قال إن “جامع المعتصم 12 سنة وهو كيقبض 3 د المليون فالشهر، وهو سوسي بشحال غا يعيش كاع”، وهي العبارة التي جلبت على رئيس الحكومة وابلا من الانتقادات من طرف أمازيغ غاضبين.
واعتبر هؤلاء، في تدوينات على موقع فايس بوك، أن “تهكم” ابن كيران على السوسي هو “عقيدة وإيديولوجية” لدى رئيس الحكومة، وبأن هذا التصريح هو “تصفية لحسابات سياسية داخلية مع رئيس المجلس سعد الدين العثماني” في إشارة إلى رفض الأمازيغ داخل الحزب لولاية ثالثة لابن كيران على رأس المصباح.
واستغرب آخرون “قبول بعض أعضاء الحزب الأمازيغيين لمثل هذه التصريحات”، فيما ذكر البعض الآخر ببعض المواقف المماثلة التي صدرت عن بعض المنتمين أو المحسوبين على حزب العدالة والتنمية، كالمقرئ أبو زيد وأحمد الريسوني وغيرهم، مشيرين إلى أن هذه التصريحات هي “تهكم على نمط عيش الأمازيغ”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد