منع الاتصال بواتساب وفايبر وسكايب وقريبا فايس بوك.. الهاجس الأمني هو السبب!! (وثيقة)

كتب بواسطة على الساعة 12:19 - 6 يناير 2016

voip

محمد محلا

بعد حوالي 12 سنة من إصدار القانون المتعلق بالاتصال عبر الإنترنت، قررت شركات الاتصالات الثلاث في المغرب (اتصالات المغرب، وميديتل، وإنوي) منع الاتصال المجاني على تطبيقات “واتساب” و”فايبر” و”سكايب”، في انتظار منع هذا الاتصال في باقي التطبيقات.
وبررت خلية التواصل في الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في حديث مع موقع “كيفاش”، هذا القرار بتطبيق القانون 04-04 الصادر في 16 أبريل 2004، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 5218 بتاريخ 3 يونيو 2004 (الوثيقة المرافقة للمقال).
وينص هذه القانون، في مادته الأولى، على أنه “لا يحق استغلال الهاتف عبر voip أو ما يصطلح عليه بالعربية بروطوكول أنترنت ip لأغراض تجارية لفائدة العموم، وكذلك النقل لفائدة الأغيار للحركة الهاتفية إلا من طرف متعهدي الشبكات العامة للمواصلات”.
ونفت خلية التواصل علمها بسبب تأخر تطبيق هذا القانون منذ سنة 2004، كما نفت أن تكون طالبت بتطبيق هذا القانون أخيرا.
وفي اتصال لموقع “كيفاش” مع مصدر من داخل إحدى شركات الاتصال، نفى بدوره أن يكون هناك اتفاق بين المتعهدين في تطبيق هذا القانون. وقال: “حنا ما اتفقناش مع باقي شركات الاتصال، وقررنا نطبقو القانون وصافي”.
وأضاف المصدر نفسه أن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بهاجس أمني متمثل في عدم القدرة على ضبط المكالمات عبر voip، ما يعطي للجماعات الإرهابية مساحة للاشتغال يصعب السيطرة عليها.
هذا المعطى رفضت خلية التواصل في الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات الرد عليه لعدم اختصاصها.
وقال المتحدث إن تطبيق هذا القانون في مصلحة شركات الاتصال، التي تعاني كثيرا من استعمال هذا النظام من طرف زبنائها، وتحرمها من ثمن المكالمات الهاتفية. وقال: “تطبيق القانون في مصلحتنا بالدرجة الأول، وراه حتى شركة اتصال ما غادي تدير شي خطوة باش يتحل للزبناء هاد المشكل”.
ويتعين على متعهدي الشبكات العامة للمواصلات، حسب القانون 04-04، باتخاذ كل التدبير اللازمة من أجل تمكين الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من ضمن احترام مقتضيات هذا القرار وبالخصوص إخبار الوكالة بكل مخالفة التي يعلمون بها أو يشتبهون في وقوعها.
ومباشرة بعد هذا المنع، أطلق نشطاء على فايس بوك هاشتاغ “#حبسو_حتى_الانترنت” احتجاجا على هذا القرار، لكثرة استعمال الاتصال من هذه التطبيقات.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد