سطع نجمهم في عوالم السياسة والعلوم.. مغاربة يؤثرون عبر العالم

كتب بواسطة على الساعة 13:36 - 3 يناير 2016

image

فرح الباز
كثيرا ما ترددت أسماء مغاربة في الخارج نجحوا في خلق مكان لهم بين الكبار ورسم طريقهم نحو القمة، فاستطاعوا أن يجدوا لهم موطئ قدم في عالم السياسة والعلوم.

نجاة بلقاسم.. وزيرة التعليم في فرنسا

استطاعت الفرنسية من أصول مغربية، نجاة فالو بلقاسم، أن تشغل منصب وزيرة للتربية في الحكومة الفرنسية، وبهذا التعيين صارت أول امرأة تتولى مثل هذا المنصب في فرنسا.
ابنة بني شكير في الناظور شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت، تحت رئاسة فرانسوا هولاند منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس، وكانت عضوا في مجلس الجالية المغربية في الخارج.

مريم الخمري.. وزيرة العمل في فرنسا

فرنسية أخرى من أصول مغربية، وتحديدا من مدينة الرباط، مريم الخمري، وزيرة العمل في الحكومة الفرنسية، انتقلت للدراسة في باريس والتحقت بالحزب الاشتراكي أثناء دراستها الجامعية في كلية الحقوق التابعة لجامعة السوربون سنة 2002.
ولدت الخمري سنة 1978، من أب مغربي يعمل تاجرا وأم فرنسية مدرسة من منطقة بريطاني، قضت طفولتها في المغرب ثم في منطقة “لي دو سيفر” (وسط فرنسا)، قبل أن تلتحق بجامعة السوربون في باريس لتدرس مادة القانون العام، وعينت نائبة لرئيس بلدية باريس السابق الاشتراكي برتران دولانوي، سنة 2008.

رشيدة داتي.. أول عربية في الحكومة الفرنسية

رغم الفضائح التي رافقت مسارها السياسي، إلا أن الفرنسية من أصول مغربي رشيدة داتي استطاعت أن تكون أول امرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية.

داتي المولودة لأب مغربي وأم جزائرية، كانت متحدثة باسم نيكولا ساركوزي خلال الانتخابات الرئاسية لسنة 2007، وشغلت منصب حارسة أختام الجمهورية، ووزيرة العدل في حكومة فرنسوا فيون الأولى والثانية منذ ماي 2007 إلى 23 يونيو سنة 2009.

أحمد أبو طالب.. عمدة روتردام

من قرية بني سيدال في إقليم الناظور، حيث تلقى تعليمه في مدرسة ولاد سيدي محمد بن حدو في قرية اغيلو مدغار، التحق في سن الخامسة عشر رفقة والدته وإخوته بوالده في هولندا حيث كان يعمل والده إماماً في أحد المساجد.

نادية سمينات.. عمدة في بلجيكا

في سابقة على مدار تاريخ السياسة البلجيكية، تم تنصيب أول عمدة من أصول مغربية على لوندرزيل بفلاندرن، هي نادية سمينات التي قادت الحزب الانفصالي الفلاماني، في آخر انتخابات بلدية لوندرزيل.
من أب مغربي وأم بلجيكية، تتوفر نادية سمينات، وهي لم تجاوز سنتها الرابعة والثلاثين، على رصيد سياسي حافل، فهي مستشارة جماعية منذ سنة 2006 عن حزب N-VA (تحالف فلاندر الجديدة)، وكانت على رأس قائمة حزبها في الانتخابات الجماعية لسنة 2012، كما فازت بعضوية البرلمان الفدرالي البلجيكي بين 2010 و2014، وهي برلمانية في إقليم فلاندر منذ يونيو 2014.

أسماء بوجيبار.. مغربية في وكالة ناسا

من أب مغربي وأم تونسية، ولدت أسماء بوجيبار سنة 1984، في منطقة الريف، وتلقت تعليمها الأساسي في مدينة الدار البيضاء، قبل أن تسافر إلى فرنسا لإتمام دراستها الجامعية.
بعد حصولها على الماجستير في علوم البراكين، ودكتوراه في موضوع “التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكل عينة من الكواكب”، أهلها هذا التخصص لتلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وهي في سن السابعة والعشرين. ومنحها العاهل المغربي محمد السادس وساما ملكيا.

كمال الودغيري.. مغربي المريخ

في سنة 1993، وبعد سلسلة المقابلات، استطاع أن يكون واحدا من بين ستة أشخاص تم اختيارهم من بين 5000 مرشحا من قبل مختبر الدفع النفاث في باسادينا JPL، واحد من أهم المراكز البحثية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
وفي سنة 2012 تمكن المغربي كمال الودغيري، مهندس اتصالات وعالم فضاء، أن يكون ضمن الطاقم المشرف على هبوط المركبتين سبيريت وأوبورتيونيتي على المريخ، وشارك كذلك في عملية إنزال مختبر علوم المريخ، وكانت مهمته في هذه البعثة الأخيرة متابعة الإشارات التي يصدرها روفر كوريوسيتي خلال عملية نزوله على كوكب المريخ.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد