أوزين/ الزين اللي فيك/ الحب الحكومي/ الانتخابات/ الإرث/ فاجعتا طانطان وواد الشراط وأشياء أخرى.. بقايا 2015!!

كتب بواسطة على الساعة 11:29 - 29 ديسمبر 2015

2015

فرح الباز

كنهاية كل سنة ميلادية وبداية أخرى، نحاول تذكر الأحداث البارزة التي شهدتها السنة التي نودعها، محاولين استرجاع تفاصيلها، ولكن هناك أحداث دون غيرها استطاعت أن تبقى عالقة في ذاكرتنا، ربما لأهميتها أو لغرابتها أو ربما لطرافتها، أحداث تفاعل معها المغاربة بشكل ملفت سواء بالإعجاب أو بالرفض.
موقع “كيفاش” سيحاول من خلال هذا المقال استرجاع شريط الذاكرة، والعودة بكم إلى محطات بارزة طبعت سنة 2015، دون ترتيب زماني أو قيمي.

إعفاء محمد أوزين

أياما قليلة على بداية سنة 2015، تقرر إعفاء وزير الشباب والرياضة محمد أوزين على خلفية ما عرف إعلاميا بـ”فضيحة الكراطة”، بعد أن أظهر البحث الذي أنجزه كل من وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية بخصوص الاختلالات التي عرفتها إحدى مقابلات كأس العالم للأندية، التي أقيمت على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، المسؤولية السياسية والإدارية المباشرة لوزارة الشباب والرياضة في الاختلالات المسجلة على صعيد إنجاز هذا المشروع.

الانتخابات الجماعية والجهوية

أول انتخابات جماعية وجهوية تجرى في ظل الدستور الجديد للمملكة، رأى فيها العديد من المراقبين، بعيدا عن لغة الأرقام وحصص الأحزاب السياسية، محطة رئيسية على صعيد تكريس الخيار الديمقراطي الذي يتبناه المغرب في ظل تنزيل الجهوية المتقدمة، وتوفير ضمانات الشفافية والنزاهة، أو على صعيد المؤشرات الأخرى المتعلقة بتزايد نسبة مشاركة الشباب والنساء.

التعديل الحكومي

في ثاني تعديل حكومي في حكومة عبد الإله ابن كيران، عين الملك محمد السادس أربعة وزراء جدد، في إطار تعديل حكومي محدود، على صلة خصوصا باستقالة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب شوباني، والوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي سمية بنخلدون، وحل مكان الوزيرين عضوان آخران في الحزب ذاته هما عبد العزيز العمري وجميلة المصلي. وأصبح امحند العنصر يتولى منصب وزير الشباب والرياضة، وعهد بمنصب وزير التعمير الذي كان يشغله العنصر إلى إدريس مرون، بينما عين عميد كلية الحقوق في الرباط خالد برجاوي بدل عبد العظيم الكروج الذي أعفي من مهامه كوزير منتدب لدى وزير التربية.

نتائج الإحصاء

أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي أن عدد السكان القانونيين للمملكة، بلغ في شتنبر 2014، 33 مليونا و848 ألفا و242 نسمة، مستعرضا عددا من العوامل المفسرة لتطور سكان المغرب، من بينها المنحى التراجعي لتركيبة وحجم الأسر المغربية ما بين 1982 و2014، وكذا ارتفاع متوسط سن الزواج والانخفاض في عدد الولادات.

مشاركة المغرب في عاصفة الحزم

يشارك المغرب في العملية العسكرية التي تستهدف القوات الحوثية في اليمن إلى جانب عدد من الدول بقيادة العربية السعودية لمنع الحوتيين السيطرة على جنوب البلاد ومنع بسط نفوذهم في مجموع اليمن. وبررت الدول المشاركة في العملية، التي تحمل اسم “عاصفة الحزم”، بتلبية نداء الرئيس الشرعي عبد ربه هادي منصور الذي طلب تدخل الدول العربية.

فاجعة طانطان

صباح الجمعة 10 أبريل 2015 استفاق المغاربة على فاجعة من مآسي حرب الطرق، خلفت 33 قتيلا معظمهم أطفال وشباب، كانوا في طريق عودتهم إلى مدينة العيون بعد مشاركتهم في بطولة رياضية في بوزنيقة.
وخلصت نتائج البحث القضائي في الفاجعة، حسب بلاغ لوكيل الملك في ابتدائية طانطان، إلى قرار النيابة العامة حفظ المسطرة لوفاة السائقين مرتكبي الحادثة.

غرق أطفال في واد الشراط

لقي 11 طفلا، تتراوح أعمارهم ما بين 12 و19 سنة، حتفهم غرقا في أحد الشواطئ غير المحروسة في منطقة واد الشراط في الصخيرات.
الأطفال، الذين ينتمون إلى أحد النوادي الخاصة بفنون التايكواندو، كانوا اجتمعوا في الشاطئ رفقة رئيس الجمعية، الذي نظم لهم هذه الرحلة احتفالا بفوزهم بالمرتبة الأولى للبطولة الوطنية للتايكواندو.

الشيخ الصمدي مول الكرامات

بين ليلة وضحاها، صار الشريف محمد الصمدي مالئ الدنيا وشاغل الناس، انتشرت صوره في موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، شاب يرتدي جلبابا ويضع كحلا في عينيه، وصف بأنه “يملك البركات والكرامات الكثيرة، وسليل آل البيت، وينتقل بسرعة البرق بين شمال المغرب وجنوبه”، فأصبح “الشريف محمد الصمدي”، في ظرف وجيز، نجم مواقع التواصل الاجتماعي ومادة دسمة مثيرة للاستغراب والسخرية وأحيانا للتأييد.

أول قصة حب وزارية

ألهبت قصة العشق التي جمعت بين الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي، الشبكات الاجتماعية بين مؤيد ومعارض لـ”غراميات الوزير والوزيرة”. قصة “أتعبت” رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، و”أحرجت” حزب العدالة والتنمية، قبل أن تنتهي باستقالتهما وزواجهما.

الاعتداء على فتاتين في إنزكان

لم يطل المقام بفتاتين في سوق الثلاثاء في مدينة إنزكان، حتى أثارتا البلبلة وارتفعت الأصوات المنددة بلباسهما الذي وصف بأنه “غير محتشم”، قبل أن تفاجأ الفتاتان بالتجار وبعض الزوار ينهالون عليهما بالضرب والسبب.

فيمن في الرباط

قامت السلطات المغربية بترحيل ناشطتين من منظمة “فيمن”، أقدمتا على نزع ملابسهما العلوية أمام صومعة مسجد “حسان” التاريخية في الرباط، حيث يوجد ضريحا الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، وذلك احتجاجا على أوضاع المثليين في المغرب.

الاعتداء على مثلي فاس

تعرض شاب مثلي في مدينة فاس إلى الضرب المبرح من قبل مجموعة من الأشخاص حاصرت سيارة أجرة كان يستقلها قبل أن يعمدوا إلى إنزاله من السيارة فانهالوا عليه بالضرب. وأصدرت المحكمة الابتدائية في فاس حكما بالسجن لمدة أربعة أشهر، وغرامة مالية قيمتها خمسمائة درهم (لكل واحد منهما)، في حق المتابعين في هذه القضية.

السيمو العدالة

أثارت “قصة الحب” التي جمعت الشاب المغربي السيمو العدالة بالأمريكية ريبيكا آرتر، والتي انتهت بقرار هذه الأخيرة القدوم إلى المغرب للقاء “عشيقها” الذي تعرفت عليه عبر الفايس بوك، العديد من ردود الفعل الرافضة أو المؤيدة لعلاقة الشابين.

جنيفر لوبيز في موازين

أثارت المغنية الأمريكية جنيفر لوبيز جدل واسعا في المغرب بعد ظهورها بلباس اعتبر “غير محتشم” هي وأعضاء فرقتها في حفلة ضمن دورة هذا العام من مهرجان موازين في الرباط، والتي نقلت على المباشر على القناة الثانية دوزيم.

فيلم الزين للي فيك

فيلم “الزين للي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، أثار موجة من الاستنكار وسط المحافظين وكذلك في أوساط نقاد وممثلين مغاربة، في حين اعتبره بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيلما “جريئا يعري الواقع المسكوت عنه في المغرب”.
وقررت السلطات منع عرض الفيلم، مرجعة ذلك إلى “ما يتضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.‏

إخلاء بويا عمر

أقدمت وزارة الصحة، في إطار مبادرة “كرامة”، على إخلاء نزلاء بويا عمر، الذين يقدر عددهم بـ800 نزيل، ونقلهم إلى المستشفيات والمصالح الطبية من أجل التكفل بهم.
ولإنجاح هذه المبادرة، جندت وزارة الوردي إمكانيات مهمة، تهم بالخصوص توسيع الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الطب النفسي، وتوظيف 34 طبيبا و122 ممرضا متخصصين في الطب النفسي.

توصية الإرث

فجّرت توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المتعلقة بالمساواة في الإرث، جدلا سياسيا وحقوقيا واسعا في المغرب، وصدرت بشأنها تصريحات رافضة لأي “اجتهاد في هذا الموضوع مع وجود نص”، وتصريحات أخرى ثمنت التوصية واعتبرتها “تاريخية”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق