للمشاركة في النقاش حول مشروع القانون الجنائي.. إطلاق موقع “مشاركة”

كتب بواسطة على الساعة 13:51 - 28 ديسمبر 2015

participation s

فرح الباز

قصد تعبئة المواطنين للمشاركة “بشكل فعال” في النقاش الدائر حول مشروع القانون الجنائي، عن طريق التفاعل والنقاش الإلكتروني، أطلق مركز الأبحاث ICT4Dev التابع لجامعة مونديابوليس، موقع participation.ma، الذي سيتيح الفرصة للمغاربة للتفاعل مع مضمون نص مشروع القانون الجنائي المغربي، وذلك عن طريق التصويت والتعليق.
وتسعى هذه المبادرة، حسب بلاغ للجامعة، إلى دعوة السلطات المعنية لأخذ أراء المواطنين بعين الاعتبار في المجال التشريعي بشكل عام، وتحفيز المواطنين للمشاركة الإلكترونية “بشكل سهل وتفاعلي”، من خلال مقارنة نص القانون الجنائي الحالي ومشروع القانون الجديد، وتفعيل الفرز الموضوعي للمواد لإتاحة الفرصة للخبراء والمعنيين للتركيز على المجالات التي تخصهم، وكذا تمكين مستخدمي الموقع من التصويت والتعليق حسب اختياراتهم.
وبعد جمع المعطيات، يضيف البلاغ، سيتمكن المشرفون على موقع participation.ma من نشر تقارير إحصائية في الزمن الحقيقي، ترصد التوجهات العامة للمستخدمين لهذه المنصة بناء على عدد الأصوات والتعليقات والتوزيع الجغرافي للمستخدمين ومعلوماتهم الديموغرافية (العمر والجنس).
وستستخدم هذه الإحصائيات الآنية كأساس لدراسة ميدانية تهدف إلى تعزيز هذه المبادرة لدى السلطات العمومية ودعم الدعوة إلى الأخذ بعين الاعتبار لأراء المواطنين.
تجدر الإشارة إلى أن مركز أبحاث ICT4Dev، الذي أنشئ في أكتوبر 2013 داخل جامعة Mundiapolis الدار البيضاء، تتمثل مهمته في المساهمة في تنمية المغرب عبر التكنولوجيات الجديدة وخلق التآزر بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
ويهدف إلى تشجيع البحث العلمي وإنشاء جسر الانتقال بين التطبيق الأكاديمي النظري والعملي.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد