ابن كيران: إصلاح التقاعد دواء مر.. وحشومة عليكم!!

كتب بواسطة على الساعة 17:23 - 22 ديسمبر 2015

ben-1 (1)

فرح الباز
قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، إن إصلاح نظام التقاعد “صعب”، وأن النقاش حول هذا الموضوع بدأ منذ 10 سنوات، من قبل عباس الفاسي، الذي وضع اللجنة التي اشتغلت على الموضوع، مؤكدا أنه أجرى حول 10 لقاءات مع النقابات المركزية، “وكل مرة كنشوفو كيفاش نديرو بحال اللي شاد جمرة في هاد اليد ملي كتحرقو كيدوز لليد لاخر”.
وأقر ابن كيران بأن إصلاح نظام التقاعد “من المحتمل أن تكون له عواقب على الأغلبية، ولكن ما عندناش خيار ثاني يمكن نبقاو ندور الكلام وندوز المشكل للحكومة الجاية، ولكن قلنا ما يمكنش وختارينا نمشيو لهاد الإصلاح، لأن كلشي متفق عليه والنقابات متفقة على الإصلاح”.
وردا على المطالبين بتمديد الحوار حول هذا المشروع، قال رئيس الحكومة، خلال جلسة الجلسة الشهرية في مجلس النواب، التي عقدت اليوم الثلاثاء (22 دجنبر)، والتي خصصت للإجابة على الأسئلة الشفهية المتعلقة بإصلاح نظام التقاعد، “الإخوان اللي كيطلب مني نزيد نتشاور راه 5 سنين وأنا كنتشاور.. التليين ديال الإصلاح ليناه قدر المستطاع، خاصكم تعرف باللي الإصلاح ديال التقاعد بحال شي واحد غادي يطلع للسطح وعطيته سلوم بقا فيه 2 ميترو”.
وقال ابن كران مخاطبا البرلمانين: “أنا بقا فيا الحال ملي حتى واحد ما طلع للمنصة، وقال لي علاش تعطلتي في هاد الإصلاح”، مضيفا أنه كان يعتزم المضي في هذا الإصلاح “ولم يقفه سوى موت عبد الله باها”، قائلا: “واحد المرة ما وقف داك الإصلاح غير الموت ديال باها.. وصل واحد الوقت قلت ليه غدا غادي نقدم المشروع، والنقابات طلبو مني أسبوع، وفي داك الأسبوع مات باها، جاو عندي الإخوان دالنقابات وقالو ليا نرجع الحوار ورجعنا للحوار”.
وتابع ابن كيران، بنبرة شديدة، “هاد الإصلاح هو اللي لقيت سمحو ليا ما عنديش الذكاء باش ندير شي إصلاح آخر.. أنا بغيت ننقذ صندوق التقاعد”، نافيا أن يكون اصلاح أنظمة التقاعد هو “إملاء من البنك الدولي، قائلا: “عمرني هضرت مع البنك الدولي على التقاعد”.
وعاتب رئيس الحكومة “من يتهمه باستهداف المواطنين باصلاح التقاعد”، وقال: “والله يلا حشومة عليكم علاش غنحركهوم، علاه شكون صوت عليا حتى وليت رئيس حكومة، أنا مصلحة المواطنين كتبان ليا في الحاجة اللي فيها مصلحتهم، خاص تكون عندنا الجرأة نقول ليهم هادي في صالحكم واخا ماغتعجبكومش بحال الإنسان وولادو”.
وتابع ابن كيران مخاطبا البرلمانين: “دابا الإخوان نقولكم، حنا المشروع وجدناه وشتغلنا عليه، هو بحال يلا كتجرع دواء مر، ما غاديش نكذب على المواطنين ونقولهم جايب ليكم دواء ديال التقاعد حلو وبنين، لا”، مردفا: “الإصلاح غنجيبوه للبرلمان وغادوزو حتى نتوما في الامتحان، وكنتمنى ما تعطلوهش، راكم غتدرسوه وحاولو على القضية تبقى نافعة راكم كتديرو واحد الحاجة فيها الخير للواطن والمواطن”.
وأنهى رئيس الحكومة حديثه عن إصلاح نظام التقاعد بالقول: “أنا كنطلب منكم ديروها لحظة ديال الإجماع الوطني، والإخوان في النقابات متافق معاهم، ويلا جاب لي شي واحد شي بديل غادي نقدم استقالتي يلا ما قدمتوش”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق