استمرت 27 يوما.. انتهاء “عاصفة الحزم” وانطلاق “إعادة الأمل”

كتب بواسطة على الساعة 11:59 - 22 أبريل 2015

اليمن.. المغرب يشارك في "عاصفة الحزم" التي نفذتها السعودية

فرح الباز

أعلنت قيادة الدول  المشاركة في تحالف “عاصفة الحزم”، أمس الثلاثاء (21 أبريل)، انتهاء العملية العسكرية التي استمرت 27 يوما ضد جماعة “الحوثيين” في اليمن، وانطلاق عملية “إعادة الأمل”.
وكان المتحدث العسكري باسم قوات تحالف “عاصفة الحزم “، العميد أحمد العسيري، أعلن انتهاء عملية “عاصفة الحزم”، التي تقودها السعودية، وذلك استجابة لطلب الحكومة اليمنية، حسب قوله، مشيرا إلى أن عملية “إعادة الأمل” بدأت منتصف ليلة أمس الثلاثاء.
وأكدت قوات التحالف أن عملية “عاصفة الحزم” حققت أهدافها، وفق الخطط المسطرة، في وقت قياسي، وقد شملت تحييد معظم القدرات العسكرية التي استولى عليها الحوثيون، إضافة إلى السيطرة على الأجواء والمياه الإقليمية، لمنع وصول الأسلحة إلى المسلحين الحوثيين، والمحافظة على السلطة الشرعية وتأمينها وتهيئة البيئة المناسبة لممارسة مهامها.
كما أكدت القيادة العسكرية أن التحالف ساند الموقف الإنساني داخل اليمن، وساعد في إخلاء الرعايا الأجانب، وتسهيل مهمة الكوادر الطبية التطوعية، وتقديم الإغاثة العاجلة لمختلف المناطق خاصة تلك التي تشهد اشتباكات مسلحة.
وأفادت قوات “عاصفة الحزم” أن عملية “إعادة الأمل” تتغيا تحقيق أهداف أخرى من بينها، استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، واستمرار حماية المدنيين ومكافحة الإرهاب، وتيسير إجلاء الرعايا الأجانب، وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية للشعب اليمني في المناطق المتضررة، وإفساح المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية.
كما تهدف عملية “إعادة الأمل” إلى التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد