دولة أوروبية جديدة.. هل من مواطنين؟

كتب بواسطة على الساعة 10:32 - 20 أبريل 2015

دولة أوروبية جديدة.. هل من مواطنين؟
فرح الباز
تناقلت وسائل إعلام دولية خبر إعلان التشيكي “فيت جيدليكا”، عضو أحد الأحزاب التشيكية، تأسيس دولة على منطقة غير مأهولة بين كرواتيا وصربيا، أطلق عليها اسم “ليبرلاند”.
ونصب “فيت جيدليكا” نفسه رئيسا لهذه الدولة الجديدة، التي تقع على نهر الدانوب، وتبلغ مساحتها 7 كيلومترات مربعة، وجعل من “عش ودع الآخرين يعيشون” شعارا لمواطنيها، حسب ما نشره موقع “إنترناشونال بيزنس تايمز”.
ودعا “فيت” الناس حول العالم، الذين يرغبون في الحصول على جنسية هذه الدولة، إلى التقدم بطلبات المواطنة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه الدولة الجديدة، وأكد أنه تلقى، حتى الآن، أكثر من 20 ألف طلب مواطنة.
ومن شروط الحصول على المواطنة الليبرلاندية، حسب ما نشر في موقعها الإلكتروني، احترام الآخرين وآرائهم على اختلاف أصولهم وأعراقهم ودياناتهم، احترام الملكية الخاصة وعدم المساس بها، ألا يكون للشخص تاريخ نازي أو شيوعي أو تبنى في الماضي أي فكر متطرف، وأن يكون غير معاقب أو صدرت ضده أحكام بشأن جرائم ارتكبها في الماضي.
وطالب جيدليكا من تتوفر فيه الشروط ويرغب في التقدم للحصول على حق المواطنة والحياة على أرض الجمهورية الجديدة، ملء استمارة الطلب المتاحة على الموقع الخاص بالجمهورية الجديدة.
وأعلن رئيس “ليبرلاند” عن علم دولته، مضيفا أنه ينوي الإعلان قريبا عن دستور وقوانين منظمة خاصة بدولته، حيث نفى نفيا قاطعا تأسيس جيش خاص بهذه الدولة الجديدة مستقبلا، كما أنه لن يفرض الضرائب على مواطنيه، وذلك وفق لتصريحاته لمجلة “تايم” الأميركية.
وأكد “جيدليكا” أنه سيواصل جهوده للتعريف بدولته خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه ما زال بانتظار رد فعل جيرانه، الذين لم يعلنوا حتى الآن موقفهم من جارتهم الجديدة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد