نهار مظلم وليلة مضاءة.. حذار من “السيلفيات” مع الكسوف

كتب بواسطة على الساعة 11:46 - 20 مارس 2015

يوم 20 مارس.. كسوف في المغرب

فرح الباز

يشهد العالم، اليوم الجمعة (20 مارس)، كسوفا نادرا للشمس، نتيجة تزامن ظاهرتي “الكسوف الشمسي” نهارا مع “القمر السوبر” ليلا، في سابقة لا تتكرر كثيرا.
وينتج عن ذلك ظلام في النهار، تتباين درجته من دولة إلى أخرى، حسب درجة الكسوف، وضوء ساطع في الليل، لأن القمر سيبدو ضخما وعملاقا لتزامن وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض مع كونه بدرا في هذه الليلة.
وحذر علماء بريطانيون في مجال طب العيون من محاولة التقاط صور “سيلفي” للذكرى وقت حدوث ظاهرة كسوف الشمس، لأثره الشديد على العينين.
وقال الأطباء إن كاميرا الهواتف المحمولة لم تكن موجودة عندما حدث آخر كسوف للشمس عام 1999، لكن الآن من المتوقع أن يسعى الملايين إلى التقاط صور لأنفسهم أثناء هذه الظاهرة الفلكية النادرة دون معرفة المخاطر التي قد يتعرضون لها جراء ذلك.
وأكد الأطباء، وفقا لصحيفة “ديلي تلغراف البريطانية”، أن التقاط صور، باستخدام الهواتف الذكية أو الكاميرا، يمكن أن يشكل خطورة تعادل النظر بشكل مباشر إلى الشمس، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حرق شبكية العين والإصابة بالعمى.
وأوضح أخصائيون أن ارتداء النظارات الشمسية لن يحمي العيون من الأضرار المحتملة، ناصحين أي شخص يفكر في التقاط صور “سيلفي” تزامنا مع الكسوف بارتداء النظارات الواقية المخصصة لهذا الغرض.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد