يونسكو.. مغربية تفوز بجائزة لوريال للعلوم

كتب بواسطة على الساعة 13:20 - 5 مارس 2015

يونسكو.. مغربية تفوز بجائزة لوريال للعلوم
كيفاش
اختيرت الباحثة المغربية، رجاء الشرقاوي المرسلي، الأستاذة في جامعة محمد الخامس أكدال في الرباط، إلى جانب أربع نساء أخريات، لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015.
وذكر بلاغ لمنظمة اليونسكو أن اختيار السيدة الشرقاوي، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء، المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون.
وأضاف البلاغ أن الشرقاوي، التي تمثل منطقة إفريقيا والبلدان العربية في الدورة الـ17 للجائزة، تلقب بـ”مناضلة البحث”، ذلك أنها تخصص جزءا هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي في المغرب.

وأكد المصدر نفسه أن رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت أيضا في جعل نظام الصحة في المغرب أكثر فعالية، من خلال إحداث أول ماستر للفيزياء الطبية.
وحصلت أيضا على جائزة لوريال اليونسكو لسنة 2015 التي ستسلم للمتوجات في 18 مارس الجاري، كل من يي كسي، من جامعة العلوم والتكنولوجيا لهيفي في الصين، ودام كارول روبينسون، من جامعة وثايسا ستورشي بيرغمان من الجامعة الفيدرالية لريو غراندي دوسول ببورتو اليغري، ومولي اس شواسيت من جامعة تورونتو بكندا.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد