تقرير: المغرب ضمن الـ10 دول الأسوأ بالنسبة إلى النساء

كتب بواسطة على الساعة 13:14 - 24 فبراير 2015

تقرير: المغرب ضمن الـ10 دول الأسوأ بالنسبة إلى النساء
فرح الباز
أظهر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، حول الدول التي تنعدم فيها المساواة بين الجنسين لعام 2014، أن المغرب ضمن الدول الـ10 الأسوأ للنساء في العالم، حيث احتل المرتبة 10، تلته الأردن، ولبنان، وساحل العاج، وإيران، ومالي، وسوريا، وتشاد، وباكستان، ثم اليمن في المرتبة الأخيرة.
أما المراكز الخمس الأولى، والتي تقع في منطقة واحدة هي شمال أوربا، فهي آيسلندا، وفنلندا، والنرويج، والسويد، والدنمارك.
الدول التي احتلت المراكز الأخيرة في الترتيب، حسب التقرير، فشلت في توفير فرص تعليم للنساء، بدءا من المدرسة الابتدائية، ففي تشاد مثلا 55 في المائة فقط من الفتيات في سن المدرسة الابتدائية كن مسجلات في مؤسسة تعليمية، مقابل 71 في المائة من البنين في الفئة العمرية نفسها.
هذه الفجوة الشديدة في التعليم تقود بالضرورة إلى فجوات في العمل والمشاركة السياسية، وفي كل الدول العشرة المصنفة كأسوأ الدول بمعيار المساواة بين الرجال والنساء، يسيطر الرجال على 80 في المائة على الأقل من الوظائف الحكومية. وفي اليمن، التي صنفت كأسوأ مكان، لا توجد امرأة واحدة في البرلمان.
التقرير، الذي تناول أوضاع النساء في 142 دولة من الناحية الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والعنف والرعاية الطبية، أظهر أن هناك 105 دول حققت تقدما، من بين الدول الـ111 التي خضعت للتقييم منذ إطلاق التقرير لأول مرة سنة 2006.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
3
  1. ali man

    أنا اتفق مع هذه التقارير الدولية التي تصنف المغرب ضمن الدول الـ10 الأسوأ للنساء في العالم لان هذا الجنس البشري الناعم لا يمكن له أن يعيش في المغرب أو أن يتكاثر بسلام لأننا نحن المغاربة مجرد عنصرين و كذالك إرهابيون بل يجب القضاء علينا حتى يعم العالم بالسلام و الحب لهذا أدعو كل من بهمه الأمر إلى أن يحمي المرأة من الرجل الذي لا يرى في المرأة سوى أخته أو أمه أو ابنته بل يجب عليه أن يعتبرها مجرد سلعة او بضاعة للعرض قصد البيع و الشراء و الكراء حتى يصبح من دعاة الحداثة و التطور و تحرير المرأة من قيود الجهل و التخلف

    صمت أهل الحق على الحق فظن أهل الباطل أنهم على حق
    هذه من علامات الساعة و لا عزاء لمن لا يعش في ظل رب الساعة

    إجابة
    • غير معروف

      اسمع ماذا تقول انت ؟ طبعا نريد للرجال ان يشعروا ويحترموا الفتاة كأنها اخته او امه ولاكنه لا يحترمها ويعاملها كسلعه ، وانا لا اقول المغرب تحديدا ولاكن فيها الكثير من الاغتصاب و الخطف والاعمال السيءه وكذلك في الكثير من الدول العربيه الاخرى ، هل قال الاسلام ان نعامل المراه بهذه الطريقه ؟ ان نخطفها ونعذبها ونجعل البنين افضل من البنات ؟ او كان رسول الله يحب بناته ويحترمهم ويفرح عند رؤيتهم ويستوصي بهم خيرا . وقال انهم شقاءق الرجال

      إجابة
    • غير معروف

      بالنسبه للذي يقول هذا باطل . باطل لماذا ؟ ااكنا رسولنا يامر بكره النساء وضربهم او انقاص شانهم او عدم جعلهن يخرجن ؟ او كان محب لبناته ويحترمهم ويقدرهم و زوج وفي لزوجاته .

      إجابة

إضافة تعليق