كازا.. جائزة أركانة للشاعر البرتغالي نونو جوديس (صور)

كتب بواسطة على الساعة 19:46 - 14 فبراير 2015

كازا.. جائزة أركانة للشاعر البرتغالي نونو جوديس (صور)

رجاء غرب
توجت جائزة أركانة العالمية للشعر، مساء اليوم السبت (14 فبراير)، الشاعر البرتغالي نونو جوديس، من خلال أمسية شعرية احتضنتها قاعة الندوات “القدس” برواق المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء.
الجائزة التي قدمها محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، يحرص على تنظيمها بيت الشعر في المغرب بمساهمة صندوق الإيداع والتدبير، المؤسسة المانحة للقيمة المادية للجائزة.
وقال وزير الثقافة إن جائزة أركانة العالمية للشعر هي بمثابة تشريف للمغرب، الذي يواكب منذ زمن التحول الشعري الذي يعرفه العالم، منوها بالدور الذي يلعبه بيت الشعر في المغرب منذ إنشائه سنة 1996.
وأضاف المتحدث ذاته أن وزارة الثقافة حريصة على دعم هذه الجائزة العالمية، مؤكدا على ارتباط الوزارة بهذه الأنشطة الثقافية، التي من شأنها أن تبرز التنوع الذي تعرفه الجوائز الممنوحة في المغرب، ومن بينها جائزة أركانة العالمية لشعر.
وإلى جانب وزير الثقافة، والشاعر المتوج نونو جوديس، عرفت الأمسية الشعرية حضور كل من سفيرة البرتغال في المغرب، ومانويلا زوجة الشاعر البرتغالي، ودينة الناصري، من صندوق الإيداع والتدبير، والمكتب التنفيذي لبيت الشعر في المغرب.
من جهته، عبر الشاعر البرتغالي نونو جوديس عن افتخاره بنيل هذه الجائزة، مبرزا أن القيمة الأدبية لجائزة أركانة العالمية للشعر هي بمثابة اعتراف بأعماله الشعرية التي قدمها.
‎وولد المتوج بجائزة أركانة العالمية لشعر سنة 1949 في ولاية غراندي غرب البرتغال، ونال شهادة الدكتوراه سنة 1989 ببحث الآداب القرطوسية.
ويذكر أن جائزة أركانة العالمية للشعر تقدم للمتوجين جائزة مالية تقدر ب120 ألف درهم، يمنحها صندوق الإيداع والتدبير.
وعرف الحفل تقديم وصلات فنية للمطربة المغربية سميرة القاديري، التي اختتمت فعاليات الحفل، بتقديمها لمجموعة من الأشعار الأندلسية والعربية الأصيلة.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد