شكاية المغرب ضد إلباييس.. الاستماع إلى المدير السابق للصحيفة والصحافي ثمبريرو

كتب بواسطة على الساعة 19:02 - 15 ديسمبر 2014

قضية الشريط الإرهابي.. المغرب وضع شكوى ضد إلباييس لدى النيابة العامة الإسبانية دجنبر الماضي

كيفاش
استمع قاضي التحقيق، خافيير غوميز برموديز من المحكمة الوطنية، أعلى هيأة جنائية في إسبانيا، اليوم الاثنين (15 دجنبر)، في مدريد، إلى المدير السابق لصحيفة “إلباييس” الإسبانية، خافيير مورينو، والصحافي السابق بهذه اليومية، إغناثيو ثيمبريرو، بخصوص نشر شريط فيديو لتنظيم “القاعدة” تضمن تهديدات إرهابية ضد المغرب.
وجاءت هذه الجلسة، التي استمرت قرابة الساعة، بحضور محاميي الحكومة المغربية، محمد زيان وخوسيه لويس سانز أريباس، محامي في هيأة مدريد، عقب قرار القضاء الإسباني إعادة فتح التحقيق مع صحافيي يومية “إلباييس” بعد الشكاية التي تقدم بها المغرب في سنة 2013 بخصوص نشرها على موقعها الإلكتروني فيديو يحرض على الإرهاب.
وقال المحامي محمد زيان، عقب هذه الجلسة، إن قاضي التحقيق أكد على أن يتم تصوير الاستماع إلى الصحافيين الإسبانيين، اللذين كانا مؤازرين بمحاميهما، بالفيديو، مشيرا إلى أن القاضي الإسباني سيتخذ قراره بشأن متابعة هذه اليومية أم لا في ظرف أسبوع من الآن.
وتعود هذه القضية إلى شهر شتنبر 2013، عندما نشر إغناثيو ثامبريرو، الذي كان يعمل حينها مع صحيفة “الباييس”، على الموقع الإلكتروني لهذه اليومية، شريط فيديو لمنظمة “تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي” يحث بصراحة ووضوح على ارتكاب أعمال إرهابية في المغرب.
ويأتي استدعاء الأطراف بعد الملتمس الذي تقدمت به الحكومة المغربية ضد قرار قاضي التحقيق الإسباني الصادر بتاريخ 19 غشت الماضي، والقاضي بإيقاف الدعوى مؤقتا مع الحفظ، وأمرت الغرفة الثالثة الجنائية في المحكمة الوطنية الإسبانية قاضي التحقيق بإعادة فتح البحث في الموضوع، وجمع المعطيات المتعلقة بنشر صحيفة “إلباييس” لأفكار تحث على الإرهاب.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد