برنامجها يمتد لسنة 2015.. المعارضة تعلن مبادرة الدفاع عن الصحراء

كتب بواسطة على الساعة 10:06 - 4 ديسمبر 2014

البرلمان

كريم بالحسين (الرباط)
عقدت قيادات أحزاب المعارضة، مساء يوم أمس الأربعاء (3 دجنبر)، اجتماعا في المقر الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، للإعلان عن مبادرتها للدفاع عن الوحدة الترابية، حسب بيان صادر عن الاجتماع.
وأضاف بيان المعارضة البرلمانية أن هذه الأخيرة تعتزم اطلاق برنامج تعبوي طيلة سنة 2015 لتفعيل الحكم الذاتي المقترح في الصحراء.
وأضاف البلاغ: “إدراكا من الأحزاب السياسية في المعارضة، حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، لحتمية تحقيق التعبئة الشاملة لمواجهة التحديات كافة المتعلقة بوحدتنا الترابية، واستحضارا منها لمضامين الخطاب التاريخي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، وتنفيذا للمخطط التنموي لأقاليمنا الجنوبية الذي أنجزه المجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي، فإنها ستعمل على تعبئة شعبية من أجل الوحدة الترابية، وذلك بتسطير برنامج تعبوي وطني شامل يمتد طيلة سنة 2015 وبشمل المستويات المحلية والجهوية والوطنية والدولية”.
وأكد بلاغ احزاب المعارضة أن “المبادرة مفتوحة أمام جميع الأحزاب والنقابات والهيآت المدنية للمساهمة في إنجازها وضمان شروط نجاحها وتوجه هذه الأحزاب الدعوة لجميع التعبيرات السياسية والنقابية وغيرها للانضمام لهذه المبادرة والانخراط في دينامياتها”.
ودعا البلاغ إلى “القطع مع منطق التعاطي الموسمي مع إشكالات وحدتنا الترابية واستحقاقاتها كي تتبوأ مكانة الصدارة القصوى في انشغالات واهتمامات الشعب المغربي وقواه الحية”.
وكشف البلاغ أن “المبادرة ستستند إلى برنامج تعبوي يشمل فعاليات ديبلوماسية تجاه الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي والاتحاد الأوروبي ودوائر إقليمية وجهوية ودولية لها ارتباط بهذا الملف”.
وجددت أحزاب المعارضة “مواقفها الثابتة تجاه قضية وحدتنا الترابية باعتبارها قضية محسومة بشكل نهائي بعودة هذه المناطق إلى حظيرة الوطن”. وأضاف أن مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يمثل شكلا من أشكال تقرير المصير ويجسد أبعد ما يمكن أن تصل إليه التسوية السياسية الدائمة والمقبولة من جميع الأطراف”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد