الدار البيضاء.. الملك يعطي انطلاقة المسرح الجديد

كتب بواسطة على الساعة 16:11 - 16 أكتوبر 2014

الملك

كيفاش
أعطى الملك محمد السادس، اليوم الخميس (16 أكتوبر)، انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للدار البيضاء “كازآرتس”، بما يشكل تجسيدا جديدا للمخطط المندمج لتنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020).
المشروع سيشيد في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة باستثمار تبلغ قيمته 5ر1 مليار درهم.
ويعتبر “كازآرتس” رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة الاقتصادية. كما سيمكن من تحسين ولوج الساكنة المحلية لبنيات التنشيط الثقافي والفني.
ويروم المسرح المزمع إنجازه، الذي سيشكل فضاء ثقافيا بمعايير دولية، تمكين جهة الدار البيضاء الكبرى من قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه، من شأنه احتضان التظاهرات الثقافية الوطنية والدولية الكبرى وتحفيز بروز المواهب، لاسيما في أوساط الشباب.
كما سيساهم هذا المسرح في التربية الفنية للجمهور المغربي، وتشجيع الإبداعات الفنية المحلية، لاسيما عبر التعاون مع فضاءات وفاعلين فنيين آخرين، وطنيين ودوليين، إلى جانب تكريس مكانة الجهة كوجهة وطنية ودولية للتجارة والترفيه، ومنطقة لاحتضان التظاهرات الكبرى.
وسيمول هذا المشروع الثقافي، الذي ستنجزه شركة “الدار البيضاء للتهيئة” في أجل 36 شهرا، من الميزانية العامة للدولة (280 مليون درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية (480 مليون درهم)، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (400 ميلون درهم)، وجهة الدار البيضاء الكبرى (100 مليون درهم)، والجماعة الحضرية للدار البيضاء (180 مليون درهم).
وسيشتمل “كازآرتس” على قاعات للعروض الفنية (1800 مقعد)، والمسرح (600 مقعد)، والحفلات الموسيقية (300 مقعد)، وفضاءات للتمرين والإبداع، وورشات بيداغوجية للأطفال، وقرية للفنانين والتقنيين، وفضاءات تجارية ، وأخرى في الهواء الطلق مخصصة للحفلات الفنية تتسع ل 35 ألف شخص.
كما يهم هذا المشروع إعادة تهيئة الساحتين الكبيرتين “الراشدي” و”محمد الخامس”، واللتين ستشتملان، بعد انتهاء الأشغال بهما، على مواقف تحت أرضية للسيارات بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 900 عربة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد