مشروع التقطيع الجهوي الجديد.. 450 شخصية مكناسية ضد إلحاق العاصمة الإسماعيلية بجهة فاس

كتب بواسطة على الساعة 17:33 - 10 أكتوبر 2014

مشروع التقطيع الجهوي الجديد.. 450 شخصية مكناسية ضد إلحاق العاصمة الإسماعيلية بجهة فاس

 

جواد الطاهري

يبدو أن مشروع التقطيع الجهوي الجديد لم يرق المكناسيين.كيفاش؟
إلى جانب عشرات الصفحات الفايسبوكية التي أنشأها مكناسيون، تعبيرا عن الغضب من مشروع التقطيع الجديد، وجهت 450 شخصة سياسية وحزبية ومدنية من مدينة مكناس عريضة احتجاجية إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، عبرت من خلالها عن رفضها تقسيم جهة مكناس تافيلالت، وإلحاق عاصمة الجهة بجهة فاس وإلحاق باقي أقاليم الجهة بجهتي خنيفرة بني ملال ودرعة تافيلالت، وذلك في إطار مشروع التقطيع الجهوي الجديد الذي سلمه وزير الداخلية إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية.
الموقعون على العريضة، ومنهم وزراء سابقون ورئيس الجهة الحالي وبرلمانيون ورؤساء الجماعات وقياديون في مختلف الأحزاب، طالبوا بالإبقاء على جهة مكناس تافيلات والحفاظ على المدينة الإسماعيلية عاصمة للجهة في التقسيم الجهوي الجديد.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
2
  1. مكناسي حر

    هذا دليل على احتقار السياسيين منذ عهد الاستقلال لمدينة مكناس وتهميشها وتجريدها من التنمية والاعتناء بمدن لا قيمة تاريخية لها على حساب عاصمة للمملكة سابقا. الكل يكره مدينة مكناس فقط لأن أهلها ليسوا أغنياء ولا من يدافع عنها في المركز. وآخر هذه المهازل إلحاقها بفاس التي ستشرب دمها كاملا وترميها مثل برتقالة معصورة.

    إجابة
    • وزان

      سيقف باب منصور مقتخرا يطاول الاعالي ويمسخ باب بوجلود بعدما جردته الايادي فمكناس يقف كالطود شامخا رغم كيد الاعادي مزجوا بالتفرد بابنائه الدين امتطو صهوة الجواد من المستعمر لمائهم والان بعد مكر الحساد هي مكناسة الزيتونة مملكة التاريخ وهل ثمة مجد وعشق وضياء يامكناسة وماء بوفكران بين يديك يريدون سلبه منكيامكناسة الملحون لاتخافي العشق والنعناع يورق في دم ابنئك وشدو الحساسين يسكنهم يغنونك حرفا حرفا رياضا فزاوية ابناؤك يصدحون بالمواويل حواليك يبايعون لك امام ضريح المولى اسماعيل وينشدون بالطبل والمزامير متصوفين فيرقى العشق ويزيد بباب الهادي بنعيسى اذا شمتوا بك لن يعرف طهر مهراز ابتسام ولاباب السكا يقف ينظر الى باب الخميس سوف ينتفض المكناسيون للحمى وياتونك يامكناسة يهفون من شجر الى شجر يختالون الكل فوق اسوار المولى اسماعيل مكناسة انت موطن العشاق والحمام والنخل والزيتون والمطر وقت الهناء وانت ام الشجعان والبواسل والضياء ضياء القمر لن يسرق فضلك ولن يهزم بنوك .من مكر فانما يمكر على نفسه وستبقى مكناسة للمكناسيين.

      إجابة

إضافة تعليق