مبدع يتحدث عن صناديق التقاعد ويخاطب النقابات المهددة بالإضراب: واش هادي هي الرجلة؟؟

كتب بواسطة على الساعة 18:58 - 10 أكتوبر 2014

مبدع: ما عنديش الباك ودرت دراسات موازية
كيفاش

كانت الحكومة، اليوم الجمعة (10 أكتوبر)، في قفص الاتهام على إذاعة ميد راديو، في شخص محمد مبدع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، حول موضوع التقاعد.
الوزير رفض أن يكون في “قفص الاتهام”، معتبرا أن الحكومة تقوم بدورها، وقال: «كرنفض نكون في قفص الاتهام واش كتتهمني بالإصلاح؟ اللي خاص يتهم هوما الناس اللي وصلو الصندوق للحالة اللي وصل ليها».
وحول ما دار في مجلس الحكومة، يوم أمس الخميس (10 أكتوبر)، حول سن التقاعد، قال: «اللي تناقش البارح في مجلس الحكومة كان حول التقاعد يهم الأساتذة والأساتذة الباحثين، وقلنا ليهم راه ما يمكنش الخروج من السنة الدراسة في منتصفها رغم وصول سن التقاعد».
وعن أنظمة التقاعد، أكد الوزير أن وضعها خطير للغاية، يحتم على الحكومة التحرك لإيجاد حلول في أقرب وقت، وقال: «الواقع ديال أنظمة التقاعد في حالة خطيرة، وكان يجب علينا التدخل وإيجاد حلول..الصندوق المغربي للتقاعد وصل لهاد الحالة اللي فيها هو لأسباب ديمغرافية والتضامن بين الأجيال، أي اللي كيشتغالو كيخلصو على اللي متقاعدين، واليوم كاين تباين بين العاملين والمتقاعدين، وحتى الدولة ما خلصاتش الواجب اللي عليها، واليوم ما بقاش عندنا الكريدي، وحتى توظيف أموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ما توضفاتش بالشكل المناسب».
واعترف الوزير بأنه كان من الممكن أن لا تقوم الحكومة الحالية بأي إصلاح، لكن الأمر سيتفاقم ابتداء من سنة 2016، وقال: «كان من الممكن أن الحكومة الحالية ما تديرش الإصلاح، ولكن الأمر سيصعب تداركه منذ سنة 2016، راه يوميا هاد الشي كيكلف الدولة 60 مليار سنتيم».
وأوضح مبدع أن المتقاعدين الحاليين لن يطبق عليهم الإصلاح، وحتى النشيطين الحاليين لن يمسهم الإصلاح في مكتسباتهم السابقة، وقال: «الناس الجداد هوما اللي غادي يطبق عليهم الإصلاح 100 في المائة».
مبدع حمل الحكومات السابقة ما آلت إليه أوضاع صناديق التقاعد، وقال: «ماشي هاد الحكومة اللي وصلات لهاد الحالة».
وطالب مبدع النقابات بالتريث في خوض الإضرابات الوطنية، قائلا: «النقابات كيهددو بالإضراب واش هادي هي الرجلة؟ راه هاد الشي ديال المجتمع كامل».

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
1
  1. AHMED

    سمعت مجمل ما قاله الوزير لكنه لم يستطع اقناعي باي من الاشياء التي قالها و احيي المديع بالمناسبه على الحاحه

    إجابة

إضافة تعليق