المركز السينمائي المغربي.. الطبيب بعد الفيلسوف

كتب بواسطة على الساعة 10:28 - 3 أكتوبر 2014

المركز السينمائي المغربي.. الطبيب بعد الفيلسوف

رجاء غرب

مشا الفيلسوف جا الطبيب. كيفاش؟
صادقت الحكومة، يوم أمس الخميس (2 شتنبر)، على تعيينات في مناصب عليا، من بينها تعيين صارم الحق الفاسي الفهري، خلفا لنور الدين الصايل، على رأس المركز السنيمائي المغربي.
وكان صارم الحق الفاسي الفهري من أشد المعارضين لسياسة سلفه نور الدين الصايل، كما أكدت مصادر لموقع “كيفاش”، وهناك تخوفات من هذا التعيين بين موظفي المركز تحسبا لأي تغيير في الهيكلة الداخلية لمركز السنيمائي المغربي.
وولد صارم الحق الفاسي الفهري في 19 من أكتوبر سنة 1958 في مدينة مراكش، قبل أن يدخل المجال الفني وهو ابن الخامسة عشر من عمره، عن طريق امتهانه لتصوير الفوتوغرافي، قبل أن يسلك مسارا مغايرا، ويتجه إلى دراسة الصيدلة، ثم بعد ذلك دراسة طب الأسنان.
وعزم خليفة الصايل على دخول المجال السينمائي، بعد أن شارك كمتدرب في فيلم أمريكي صيف 1982. هذا العمل الصيفي سيخول له الدخول إلى عالم السينما من أوسع أبوابه، حيث أنشأ شركة إنتاج خاصة سنة 1984، وأنتج أول فيلم له سنة 1985 تحت عنوان “التسوية” من إخراج لطيف لحلو.
سنة 1987 أنشأ صارم الشركة المغربية للإنتاج. هذه الأخيرة أنتجت عدة أفلام مغربية، كما أنها استقطبت تصوير أفلام أجنبية في المغرب.
شارك المدير الجديد للمركز السنيمائي المغربي في أكبر المهرجانات السنيمائية، بينها مهرجان كان، كما شارك في تنظيم أكبر المهرجانات في العالم، بعد ذلك عين على رأس الغرفة المغربية للمنتجين المغاربة سنة 1985، كما ترأس الجمعية المغربية لمقاولات قطاع السمعي البصري.
أنتج صارم الحق الفاسي الفهري سنة 1989 أول فيلم المطول “ألف ليلة وليلة”، وفيلم “اليلة المقدسة” سنة 1992، و”الضحايا” سنة 1996، و”المكتوب” سنة 1997، و”المجوس” سنة 2001، و”أستريكس وأوبليكس” في السنة نفسها، و”ازنكود” سنة 2004، وفي 2006 أنتج فيلم “القاهرة عش الجواسيس”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق