• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 30 مارس 2024 على الساعة 14:00

العلم فين وصل.. إطلاق تقنية جديدة لاستنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي

العلم فين وصل.. إطلاق تقنية جديدة لاستنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي

عرضت شركة “أوبن ايه آي” الأمريكية، مطورة برنامج المحادثة “تشات جي بي تي” القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي، أداة لاستنساخ الصوت سيكون استخدامها محدودا لتفادي تسجيل حوادث احتيال أو جرائم.

وذكر بيان لـ “أوبن ايه آي” أن الأداة التي أطلق عليها اسم” فويس انجين” قادرة على إعادة إنتاج صوت شخص من خلال عينة صوتية مدتها 15 ثانية، مشيرا إلى أن الشركة تدرك أن ” القدرة على توليد أصوات تشبه أصوات البشر خطوة تنطوي على مخاطر كبيرة”.

وأبرز المصدر ذاته أن الشركة تعمل مع شركاء أميركيين ودوليين من حكومات ووسائل إعلام، ومجالات الترفيه والتعليم، والمجتمع المدني وقطاعات أخرى، وتأخذ “ملاحظاتهم في الاعتبار خلال عملية ابتكار الأداة”.

وأكدت “أوبن ايه آي” أنها اعتمدت “نهجا حذرا” قبل نشر الأداة الجديدة على نطاق أوسع “بسبب احتمال إساءة استخدام الأصوات الاصطناعية”.

وأوضحت أن الشركاء الذين يختبرون “فويس انجين” وافقوا على فرض قواعد من قبيل إبداء الموافقة الصريحة من أي شخص قبل استخدام صوته، وضرورة تنبيه المستمعين، بوضوح، بأن الأصوات ابتكرت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتابعت الشركة “اعتمدنا مجموعة من الإجراءات الأمنية، بينها العلامة المائية حتى نتمكن من تتبع أصل كل صوت تبتكره الأداة الجديدة، بالإضافة إلى مراقبة استباقية لاستخدامها”.