ابتسام لشكر: أمارس حريتي الجنسية رغم أني لست متزوجة بسفيان (صور)

كتب بواسطة على الساعة 15:52 - 12 فبراير 2014

 

ابتسام وسفيان

ابتسام وسفيان

 

أ ف ب

تعيش ابتسام مع سفيان تحت سقف واحد في حي حسان وسط العاصمة المغربية الرباط، من دون أن يجمع بينهما عقد قران، مخالفين بذلك القانون الجنائي والدين اللذين يجرمان ويحرمان الجنس قبل الزواج.

وتقول ابتسام لشكر، إحدى مؤسسات حركة “مالي” للدفاع عن الحريات الفردية، والتي تساكن سفيان فارس منذ أكثر من سنتين “أمارس حريتي الجنسية بشكل جيد نسبيا رغم أننا لسنا متزوجين ولا يزعجني الجيران، ربما لأنني مالكة الشقة”.

وتضيف: “هناك بعض التعقيدات القليلة، خاصة عندما نسافر خارج الرباط ونحاول الإقامة في فندق، فالأمر مستحيل لأنه ممنوع قانونا، ما يضطرنا للبحث عن حلول أخرى كالأصدقاء أو الشقق التي لا يطلب أصحابها إثبات هوية”. 

وتؤكد ابتسام أن القانون المغربي “يمس بالحرية الفردية ويتدخل في خصوصية الناس”. وهي شاركت برفقة شبان وشابات آخرين في اعتصام أمام البرلمان المغربي نهاية 2013، قام على تقبيل الشريك علنا، تضامنا مع ثلاثة قاصرين سجنوا ثلاثة أيام بعد نشرهم لصورة قبلة على الأنترنت.

وينص القانون الجنائي المغربي في الفصل 490 على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.

ويعتبر سفيان فارس الذي يدرس في كلية الحقوق في مدينة سلا المجاورة للرباط أن “العلاقات الجنسية الرضائية بين بالغين هو قرار شخصي لا دخل للآخرين فيه لكن العيش خارج إطار الزواج أمر صعب جد في مجتمع محافظ”.

ويؤكد أن عائلته تقبل “خياراتي إلا أن القبلة أمام البرلمان أثارت ضدنا حملة كراهية وسب وشتم، كما أن أبوي تعرضا لإزعاج كبير بسبب فضول العائلة وكلام الناس، لكن في آخر المطاف يجب تحمل مسؤولية خياراتنا”.

في الدار البيضاء، كبرى مدن البلاد التي تسكنها خمسة ملايين نسمة، يقيم غسان حكم مع صديقته الفرنسية فاني دالمو.

ويقول غسان، الذي يعد اطروحة دكتوراه في أرشيف المسرح المغربي، “في الحقيقة ليست لدينا مشاكل في مدينة كبيرة كالدار البيضاء، لكني أتجنب تبادل قبلة أو المبالغة في إظهار علاقتي لأنها أمر شخصي”.

لكن غسان، الذي أمضى ست سنوات في باريس، يؤكد: “لا حاجة لعقد زواج لإثبات أني أحب رفيقتي، وإذا كان غرض القانون هو الحد من الأذى والجريمة فلا أظن أن عيش شخصين يحبان بعضهما تحت سقف واحد بطريقة ارتضياها، يتسبب في أذية المجتمع أو يعد جريمة”.

أما فاني، التي تساكن غسان منذ ثلاث سنوات، منها خمسة أشهر في الدار البيضاء، فتقول إن كونها فرنسية “ربما لا يزعج الناس كثيرا لكن لو كنت مغربية لعانيت من نظرات المجتمع وكلام الناس”.

وهذا ما يعاني منه كريم بالتحديد. فهو مقاول شاب عاد من باريس ليقطن حي المحيط الشعبي في العاصمة الرباط.

ويقول كريم لوكالة فرانس برس: “صديقتي التي كانت تزورني في منزلي لم تعد تحتمل نظرات الجيران، وخاصة نظرات الجالسين في المقهى من الرجال، وفي بعض الأحيان نضطر للعودة في وقت متأخر لتجنب تلك النظرات المتطفلة وكأننا نرتكب جريمة”.

لكن ما خبرته مريم توفيق في مراكش لم يقتصر على نظرات الناس، إذ أن الشرطة اقتحمت المنزل الذي كانت تقيم فيه مع شخص غير متزوجة منه.

وتروي مريم، وهي خبيرة ديكور، لوكالة فرانس برس أن زوجها السابق، “أبلغ الشرطة عن وجود جريمة فساد وأحضر 12 شاهدا لأنني قررت العيش مع رجل آخر تحت سقف واحد دون زواج”.

وتضيف أن “الشرطة طرقت باب المنزل وخيروني بين الزواج بالشخص الذي يقيم معي أو المثول أمام المحكمة، وبعد عدة تدخلات لدى أناس نافذين طوي الملف لكني فقدت حضانة أطفالي”.

واحتدم الجدل حول العلاقات الجنسية قبل الزواج في المغرب عندما طالبت خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أكبر منظمة حقوقية مغربية، بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، ضمن مطالب أخرى من بينها حرية العقيدة والسماح بالإجهاض الطبي والمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة…

كذلك تقدم تجمع “ربيع الكرامة”، الذي يضم 22 جمعية نسائية، بمذكرة الى وزارة العدل والحريات المغربية في صيف 2012 تضمنت كل تلك المطالب ومن بينها رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية لدى البالغين باعتبارها حرية فردية.

لكن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال حينها في البرلمان المغربي: “لا نوافق على رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين والبالغات سن الرشد، وهو ما يسمى بالفساد لأننا نعتبر أن ذلك يضرب في الصميم مبادئ النظام العام المغربي الذي يشكل الدين أهم مكوناته”.

ومع أن المؤسسات الدينية الرسمية لم تصدر رأيا رسميا في الموضوع حينها، دعم بعض رجال الدين المعروفين موقف الوزير المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي.

وقال مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة (شرق) وصاحب برنامج ديني في رمضان، تعليقا على ذلك، إن الأمر “ردة إلى الوراء”، باعتبار أن “البشرية مرت بمشاعة الجنس لكنها وجدت فيها العديد من المشكلات والمعضلات، فاهتدت في الأخير إلى القبول بنظام الأسرة”.

لكن عبد الصمد الديالمي، أستاذ علم الاجتماع المغربي، يرى أن أسباب التحريم والتجريم “صارت باطلة” وهو يرى أن المجتمع يعيش انفصاما لأن “القول قول ديني محافظ والفعل فعل متحرر”.

ويبرر الديالمي الأمر بدراسات حول الموضوع لا سيما دراسة وزارة الصحة المغربية في 2007 التي اظهرت أن “أكثر من 36 في المائة من الفتيان و15 في المائة من الفتيات أكدوا أن لهم علاقات جنسية كاملة” قبل الزواج.

وأظهرت الدراسة أن “معدل السن عند العلاقات الكاملة هو 17 سنة عند الفتيان و18 سنة عند الفتيات، في المقابل فإن معدل السن عند الزواج الأول هو 26 سنة بالنسبة للفتيات و30 سنة بالنسبة للفتيان”.

ويعتبر الديالمي انه “مع غياب سياسة جنسية وطنية، في وقت يشهد فيه البلد انفجارا جنسيا سلبيا، تكون النتائج كارثية كتفشي الأمراض الجنسية والاجتماعية، إضافة الى تعدد الأمهات العازبات وانتشار العمل الجنسي والاغتصاب والسياحة الجنسية”.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
27
  1. فيصل المغربي

    سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(1)سورة النور

    الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ(3)سورة النور

    إجابة
  2. مواطن مغربي

    قال تعالى : ( و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا ) الإسراء

    إن شيوع التمتع باللذة الجنسية بالطريق المحرم و تيسير الوصول إليها يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج الشرعي و تهربهم من مسؤولية بناء الأسرة التي هي لبنة المجتمع ، مما يفكك عرى هذا المجتمع و تحويله إلى أفراد لا يجمع بينهم أي رابط مشترك .

    إجابة
  3. غير معروف

    قال تعالى : ( و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا ) الإسراء

    إن شيوع التمتع باللذة الجنسية بالطريق المحرم و تيسير الوصول إليها يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج الشرعي و تهربهم من مسؤولية بناء الأسرة التي هي لبنة المجتمع ، مما يفكك عرى هذا المجتمع و تحويله إلى أفراد لا يجمع بينهم أي رابط مشترك .

    إجابة
  4. rania

    fi lakhir radi tow9e3 lihom mosiba 3ajilan am ajilan ita9o alah ahsan

    إجابة
  5. جمل أجطاي

    قبل التعليق أريد أن أطرح سؤالا: هل هاؤلاء مسلمون؟

    إجابة
  6. الصحراوي الاصيل

    ابتسام لشكر هل هي ابنت لشكر امين عام الاتحاد الاشتراكي .ادا كانت هي فالان الاب يتكلم من واقع بيته الان فهمنا ان امر المسكين مغلوب على امره وبما ان بيته فسد اراد ان يفسد المجتمع لكي لا يبقى وحيدا.
    المهم الشاب يوما ما سيبدل كما بدل رؤساء بلدان.المصيبة ديال الفتاة ستبقى عنيسة المجتمع وتزيد في البغاء حتى ترمى للكلاب.

    إجابة
  7. majhoola

    ach haaaad chiii awiliiiii hchooma raah hna muslmiine awili 3alamt sa3a hadii tfeee rkhisssa o braaat gaa3 bnaat nass yhkono rkhassat bhaaal lah yahdiiha o safiiiii

    إجابة
  8. مغربي

    وكبيرة عليه واش ابقلها ما التزوج داع عمرها وارادت افساد المجتمع
    فادا لا تستحي افعل ما شئت

    إجابة
  9. عبد اللطيف

    مذلولة لالياتك راه كيديرو العراسات ا الهيلالة او كولشي راضي عليهم، اما نتي الذل نازل عليك، و غادي يجي النهار اللي غادي تحملي سفاحا او ولدك يتسمى ابن زنا و يطلع معقد او مريض … المهم حالتك حالة او صافي…. انشروا التعليق من فضلكم…

    إجابة
  10. لبنى

    بشر الزاني بعذاب ولو بعد حين………اللهم لا تؤخدنا بما فعل السفهاء فينا …..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…..

    إجابة
  11. رشيد اترار

    وهل موقعكم هو الموقع الأنسب للتشهير بهاته المخلوقات التي لا تتقن شيئا سوى خدش حياء وثقافة المجتمع المغربي ،

    إجابة
  12. غير معروف

    La hawla wa l 9ota il bi Allah.

    إجابة
  13. Zineb

    كتمارسي حريتك الجنسية في السطح لله يعتيك الدل ديال لكلاب أما ديال بنادم بزاف عليك, ولكن نيت سطح هو مقامك .

    إجابة
  14. kan yamakn

    nahn moslimi tadkari hadi

    إجابة
  15. kan yamakn

    nahn moslimin tadkari hadi

    إجابة
  16. Tarik

    ان حسابكم عند الله لعسير

    إجابة
  17. غير معروف

    اللهم ان هدى منكر

    إجابة
  18. غير معروف

    اللهم ان هدى منكرهادو ليسو مسلمين لو كانو كدالك لعتبرو بآية من آيات كتاب الله

    إجابة
  19. غير معروف

    قال الله (بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم،

    إجابة
  20. khalid maroc

    قال الله (بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم،

    إجابة
  21. محمد

    ان الله قد حرم الزنى لامور كثيرة من بينها تحديد ابوة المولود واعطائه اسمه والحد من تزايد عدد اللقطاء (اولاد الزنى ) عدم الاضطرار الى اخفاء المولود بقتله او التخلي عنه لشخص اخر يمكن ان يجعل هذا المولود في حالة عدم معرفة والديه الحقيقيين مع مرور السنوات قد يلتقي باخت او اخ من جنس اخر يقع في حبه ويتزوج منه وبالتالي ينتج عن ذلك زواج المحارم وهذا ما يؤدي الى تحمل الزناة وزر ما صنعوه ونتيجة شهوة حرمها الله عندما قال ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا) .

    إجابة
  22. HANAA

    HASSBIA ALLAH WA NIAMA ALWAKIL
    NASAALO ALAH ALHIDAYA

    إجابة
  23. ghofran

    awal shi hiya akbar min hada elli esmo soufian,shofo katban bhal jadah,ohit hiya rkhissa bghat hata baki labnat yerkhaso,ashmen horeya jinseya,hna rah moslmin,o3aychin fe balad moslim allah yenazal 3lik dal wa la3na,shablik dertiha zwena aw bghiti tdokhli letarekh.hadi hiya takafa,ohada howa al3elm,wa din we alkiyam,ghadi yeji youm takhsaf bikom alard.

    إجابة
  24. متسائل

    لقد كثر الخبث، واقترب الهلاك نسأل الله السلامة.
    لكن ما أثار انتباهي في جميع الصور هو تواجد صومعة أو مئذنة خلف المشهد… ولا أدري لماذا؟ هل هي مجرد صدفة بريئة؟ أم نكاية وتحديا لقيم الإسلام وقوانين بلد إسلامي تمنع الفساد (على الأقل في نصوصها)؟
    لا أظنهم سعداء حقا في علاقتهم هاته، رغم كونهم مستمتعين …
    ترى لو كانت حقا حرية شخصية لأشخاص طبيعيين وسليمين نفسيا فلماذا يتم نشرها للعالم. هي مجرد وظيفة ورسالة يتم تمريرها لزعزعة قيم ومباديء الناس، ولا أظن ذلك ينجح.
    فالمسلم يمكن أن يبتلى بالمعاصي لكنه يستتر فيستره الله ويتوب فيتوب الله عليه.
    أما المجاهر بالمعصية فنوكله إلى ربه.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    إجابة
  25. غير معروف

    اود أن أقول أن هؤلاء هم ضحية انحلال أخلاقي داخل بيوتهم إد لا توجد لديهم مبادئ أخلاقية ودينية الاسرة بكاملها تجدها غارقة في المحرمات أو منشغلة بهم الدنيا عن تربية الأبناء تربية صالحة.الله يهدي هؤلاء الشباب إلى الطريق الصحيح لأنني متأكد أنهم غير راضون على ما يفعلون.

    إجابة

إضافة تعليق