سمعو يا العيالات.. البوطوكس مضر بالدماغ

كتب بواسطة على الساعة 16:17 - 29 نوفمبر 2013

سمعو يا العيالات.. البوطوكس مضر بالدماغ 

 

وكالات

حذرت دراسة صدرت عن جامعة زيورخ السويسرية، يوم أمس الخميس (28 نونبر)، من الآثار بعيدة المدى لمادة “البوتكس” المعروفة تجاريا باسم “فيستابل”، المستخدمة في عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد، على عمل الدماغ.

وذكرت الدراسة “أن هذه المادة تعوق مسار الإشارات الصادرة عن الدماغ لاحتوائها على مادة “بوتيولينوم توكسين” المعروفة بسميتها الشديدة على الجهاز العصبي، ما قد يؤدي إلى شلل مؤقت للعضلات في المناطق التي يتم الحقن بها لعدة أشهر، لينتقل التأثير بعد ذلك إلى الدماغ”.

وتستند الدراسة في هذا التحذير إلى مقارنة سرعة الإشارات الصادرة عن الدماغ قبل وبعد عملية الحقن بهذه المادة، حيث ظهر تأثيرها سلبيا من خلال عدم قدرة الحاجبين ومقدمة الرأس على التحرك بشكل طبيعي، مقارنة مع ما كان عليه الحال قبل الحقن، مما يعكس التغيرات الحاصلة في الاتصال بين المخ وعضلات الوجه.

كما توصلت الدراسة إلى أن الحقن يؤثر بعد ستة أسابيع على سرعة انتقال الإشارات من الدماغ إلى اليد، ما يفسر بكونه ضعفا في التواصل وعدم القدرة على نقل الحركة من الدماغ إلى الوجه أو اليد بالسرعة ذاتها التي كانت عليها قبل الحقن.

وكانت دراسات علمية مماثلة قد حذرت من استخدام مواد مصنعة من مشتقات “السيليكون” في عمليات تكبير الثدي، نظرا لما تسببه من أورام سرطانية قاتلة، ما أدى إلى حظر استخدام عدد كبير من تلك المركبات على صعيد دولي.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق