على القناة الثانية.. مناظرة بين عيوش والعروي حول اللغة

كتب بواسطة على الساعة 14:01 - 24 نوفمبر 2013

على القناة الثانية.. مناظرة بين عيوش والعروي حول اللغة

 

كيفاش

كشف الزميل الصحافي جامع كلحسن، مقدم برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، عن حلقة استثنائية من البرنامج يوم الأربعاء المقبل (27 نونبر)، إذ تخصص لمناظرة بين المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار.

الخبر الذي أكد لموقع “كيفاش” مصدر من داخل القناة في اتصال هاتفي، ستخصص للنقاش الدائر حول استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية.

وستتطرق الحلقة حسب ما نشره جامع كلحسن على فايس بوك: “ما حقيقة هذا الجدل؟ هل يتعلق الأمر بمشروع شجاع ومستند إلى رؤية علمية لمعالجة بعض أعطاب المنظومة التربوية؟ أم بدعوة وراءها خلفيات إيديولوجية ومصلحية؟ لماذا يتم استخراج نظرية المؤامرة كلما فتح نقاش حول المسألة اللغوية ببلادنا؟ ماهي مواقف وحجج من يدعو الى اعتماد الدارجة أو الدارجات المغربية ومن يدافع عن اللغة العربية ومن يقر بمكانة الأمازيغية ومن يعتبر كل هذا الجدل مغلوطا في عالم لا يعترف إلا بلغات العلم والاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية؟ ما حقيقة الوضع اللساني بالمغرب ووظيفة كل واحدة من مكوناته؟ وهل يشكل مصدر تنوع وغنى وتعايش أم فوضى لغوية تتصارع فيها الازدواجيات اللسانية؟”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
3
  1. عبدالرحمان البيضاوي

    الدارجة لهجة والأمازيغية هي الأخرى لهجة ومادام تم ترسيم الأمازيغية كلغة رسمية فلماذا لا يتم ترسيم الدارجة هي الأخرى على الأقل لأن حروفها ستكون مقروئة ومعروفة وسيتعلمها كل متمكن من الحروف العربية عكس الأمازيغية التي حروفها عبارة عن طلاسيم مرسومة بأعواد الثقاب بدل قرائتها من طرف التلاميذ سينشغولون بتتبع كل عود الى أين يسير كالباحث عن الخروج من متاهة هذا بالإضافة الى أننا سنكون أضحوكة أمام العالم لغتان رسميتان العربية والأمازيغية إذا لم يصبحوا ثلاثة إذا أضيفت الدارجة في حين أن الإدارة والشركات والمؤسسات والأبناك تشتغل وتسير وتعمل وتتراسل باللغة الفرنسية

    إجابة
  2. علي

    نعم فالحسانية هي أيضا لغة يجب أن يعترف بها كرافد مهم في الثقافة المغربية كما أنني تعجبني الحسانية رغم أنني لا أفهمها فهي ممتعة عند الاستماع إليها

    إجابة

إضافة تعليق