كازا.. 16 مليون شخص استعملوا الطرامواي

كتب بواسطة على الساعة 18:50 - 25 سبتمبر 2013

ترامواي

 

كيفاش

ذكر المدير العام لشركة “الدار البيضاء للنقل”، يوسف الضريس، اليوم الأربعاء (25 شتنبر)، في الدار البيضاء، أن ما يفوق 16 مليون شخص تنقلوا على متن طرامواي الدار البيضاء منذ انطلاقه في 13 دجنبر الماضي، أي بمعدل 80 ألف مسافر يوميا.

وأضاف الضريس، خلال تقديم حصيلة تجربة طرامواي الدار البيضاء وآفاق تطور شبكة النقل العمومي، أن جميع مؤشرات استغلال الخط الأول لطرامواي الدار البيضاء تعد “إيجابية، وسنواصل العمل من أجل تحسين جودة الخدمة”.

وأشار إلى أن طرامواي الدار البيضاء عبر، خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، أزيد من مليون و700 ألف كلم، أي بمعدل 9000 كلم يوميا، فيما يستمر العمل على تقليص مدة السفر من أول إلى آخر محطة، وتوفير جودة الخدمة وتحسين وتيرة المرور، بحيث تم إحراز سرعة تجارية بمعدل 5ر18 كلم في الساعة في آخر غشت الماضي.

وذكر الضريس أن عدد مستعملي طرامواي في الدار البيضاء ما فتئ يتصاعد ليتجاوز مليوني مسافر من ماي إلى يوليوز الأخيرين، مبرزا أن الهدف يكمن في نقل 100 ألف شخص مع نهاية السنة الجارية، و250 ألف شخص مع نهاية 2015.

وأضاف أنه لتوفير السلامة والراحة للمسافرين، تجري عمليات الصيانة بشكل مستمر من أجل مراقبة السير العادي للتجهيزات، مشيرا إلى أن أكثر من 200 عامل في المحطات يسهر على سلامة ومرافقة المسافرين.

وبخصوص السلامة الطرقية، أشار إلى أنه تم تسجيل 14 حادثة خلال غشت الماضي أدت إلى ثلاث حالات وفاة، مذكرا بأن 80 في المائة من الحوادث تقع في الملتقيات الطرقية، حيث لا يراعي السائقون وراكبو الدراجات والراجلون إشارات المرور.

من جهته، أكد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء محمد ساجد، أن الخط الأول للطرامواي مكن من تغطية عدد من الأحياء، إلا أنه يظل غير كاف لتلبية الحاجيات المتزايدة للبيضاويين في مجال النقل العمومي، مشيرا إلى أنه ينبغي إنجاز شبكة كاملة للنقل بثلاثة خطوط أخرى لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن هذه الشبكة، التي ستمتد في مجموعها على 157 كلم لتربط بين المحمدية ومطار محمد الخامس الدولي عبر وسط الدار البيضاء، ستشمل الخط الثاني، الذي يهم مترو علوي طوله 15 كلم سيعبر أحياء مولاي رشيد، سيدي عثمان، سباتة، درب السلطان، المعاريف، بوركون، وذلك بغلاف مالي قدره ثمانية مليارات درهم، فيما يرتقب انطلاقه في أواخر سنة 2018.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد