وفاة جمال البنا.. مصطفى المعتصم ينعي

كتب بواسطة على الساعة 13:50 - 30 يناير 2013

 

كيفاش ووكالات

نعى مصطفى المعتصم، الأمين العام لحزب البديل الحضاري، الراحل العالم والمفكر الإسلامي جمال البنا، شقيق الراحل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، الذي وافته المنية، اليوم الأربعاء (30 يناير)، عن عمر يناهز 93 عام.

وكتب مصطفى المعتصم: “بعظيم الأسى والأسف قرأت للتو نبأ وفاة العالم والمفكر الإسلامي الكبير جمال البنا، رحمه الله سبحانه وتعالى وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله الصبر والسلوان ..كان جمال البنا رجل فكر متنور ومبدع ألهم الكثيرين وأعترف أن ابداعاته قد ساهمت كثيرا في صياغة العديد من قناعاتي، وكان رحمه الله يدعو إلى فقه جديد، فقه يتلائم مع مستجدات العصر”.

يشار إلى أن جمال البنا له كتابات جدلية في موضوعات إسلامية، ويصنفه بعض الكتاب غير الإسلاميين بأنه مفكر إسلامي، خلافا لموقف العلماء والكتاب الإسلاميين منه.

كما له العديد من الآراء الفقهية التي يعتبرها علماء الإسلام شاذة ومخالفة للكتاب والسنة، فهو يرى في أن المرأة لها حق الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن.

كما يرى أن الحجاب ليس فرضا على المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد، وأن الارتداد من الإسلام إلى اليهودية أو المسيحية لا يلزم عليه حد القتل، وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم خصوصا لغير القادرين عن الإقلاع عنه.

وذكر البنا أنه لا يجوز للرجل أن يطلق زوجته منفردا، وذلك كونه تزوج منها بصفة رضائية وبالتالي يتوجب الطلاق رضا الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال، ويقول بجواز تبادل القبلات بين الجنسين ولا يمانع بأن يقبل رجل ابنته.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد