لماذا تركتم دعيدعة وحيدا!!

كتب بواسطة على الساعة 10:54 - 21 يناير 2013

رضوان الرمضاني
[email protected]

محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي في مجلس المستشارين، أقام الدنيا (الفايسبوكية) ولم يقعدها، بعدما عبر (بجرأة بالنسبة إلى البعض، ووقاحة بالنسبة إلى البعض الآخر) عن دور المشروبات الكحولية في التوازن الاقتصادي (والروحي) في المغرب. دعيدعة، إلى من لم يسمع ما قال، دافع عن رأيه المعارض للزيادة في ثمن الجعة، مقدما أرقاما (مهولة) حول مساهمة “هاد الحرام” في ضمان « الخبز الحلال » للمغاربة.

لا يهم أن نتفق أو نختلف مع التحليل الذي قدمه دعيدعة، مع العلم أنه لا قدرة لأي كان، حتى من الإسلاميين الذين يقودون الحكومة حاليا، على إنكار أن صناعة الكحول، وتجارة الكحول، واستهلاك الكحول، تذر الكثير على ميزانية الدولة، وبالتالي، وفي غياب البديل، أو استحالة تجاوز هذا الواقع، لا مكان لمنطق “الحلال والحرام” في الاقتصاد.
هل أخطأ دعيدعة في هذه القراءة؟ ربما أخطأ، وربما أصاب. وهذا دور آل الاقتصاد والسياسة. لهم أن يثبتوا العكس إن كان، أو الصواب إن كان. أما والتعليقات التي تهاطلت على دعيدعة بسبب هذا الرأي “الجريء” أو “الوقح”، انطلقت من، أو صبت في اتجاه، الأخلاق، فيُستغرب كيف أن صوت “المبليين” غاب على اليوتوب، وعلى الفايس بوك، وعلى المواقع الإخبارية التي تناولت الخبر.
ماذا يعني أن تكون التعليقات في اتجاه واحد؟ ما معنى أن يصل النقد إلى درجة استخسار اسم محمد على الرجل؟ هل هذا تطرف؟ أم نفاق؟ أم انفصام في الشخصية؟ هل كل من انتقد دعيدعة يعي ما يقول؟ هل كل من هاجم دعيدعة فهم ما يقول؟ ألا يوجد سكارى في هذا البلد؟
وبيناتنا… واش دعيدعة ما عندوش الحق؟

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
7
  1. adil

    تشرب الخمر هو فعل بينك وبين الله لا دخل لأحد فيه لكن أن تدافع عن الخمور أو السكايرية هو في نظري قمة الفساد الأخلاقي و دعوة الى الرديلة… و عار علينا ان يأتي برلماني في دولة اسلامية ليدافع عن الخمور !!!!! بحال الى هي لي خاصنا صافي !!!! لاحول ولاقوة الا بالله

    إجابة
  2. fatima

    wjouhon mo9azdara la ta3rifo lhaya2 ach ntadro menha

    إجابة
  3. مغربي حر

    عندو الحق ! عند أمثالك ممن يبطنون ما لا يظهرون .. كن واضحا و رجلا حرا و أعلن رأيك بصراحة .. هذا إن كنت تجرأ أصلا .. لكن هيهات .. زمن الرويبضة .. !!

    إجابة
  4. mostafa casablanca

    enfin un parlementaire machi monafi9 et ki va direct au point, ils ont augmente les prix plus de 5 fois pendant juste 3 ans, et ca des retombees catastrophique si c pa bien etudie ces augm’s et pour les hipocrites ki disent ke c un pays islamik …et puis tu les trouve en face des ecoles entrain de seduire des ptites fillettes….jai rien a dire sauf ke la loi a change pour vous,

    إجابة
  5. ouijdan

    pourquoi est ce qu on arrive jamais a appeler un chat..tt simplement un chat!! ce aue a dit Mr X est la logique elle meme..arretons pour une fois l hypocrisie sociale ds laquelle nous vivons depuis une etrnité et a bas les masques..si c est hram..ben alors que la nouvelle houkouma interdise ce qui est hram..pour le fait de dire que l alcool kaydakhal laflissat al sanadi9 dyal addawla..vous savez comme je sais comme ils savent que c est UN FAIT…pour ne pas gaspiller trop de salive pour rien..Mr x a completement raison et je salue sa franchise .

    إجابة
  6. aghbalou

    solidaire de Daidia et solidaire des droits des consommateurs qui payent leurs impots et consomment le pain le gazoil le journal les médicaments le café les vêtements le train le car le loyer et la bierre

    إجابة
  7. nadouche

    اصبحنا في زمن يحلل حراما ويحرم حلالا تصريح دعيعدية ادخله في خان لغرض في نفس يعقوب فهو لم يكن بريئا بهدا التصريح ولكم واسع النظر سيادة القاضي.

    إجابة

إضافة تعليق