الشبيحة والأشباح!!

كتب بواسطة على الساعة 10:37 - 3 يناير 2013

رضوان الرمضاني
[email protected]

ليس مقبولا أن نكتب تعاليق على خبر غير يقين، أو يفتقد إلى التدقيق، أو حتى إلى التفاصيل، إلا أنه في حالات الحنق يجوز مثل هذا “التجاوز”، بل يكون مرغوبا، من باب أن نقف في وجه الضرر، قبل أن يصح الضرر والخبر، إن كان غير صحيح، أو نقول اللهم إن هذا منكر إن صح الضرر والخبر، ونكون كسبنا الثواب.

هذا التقديم صيغة للقول إنه لو صح خبر ترقية بعض “أشباح” وزارة الشباب والرياضة، وعلى رأسهم البطل العالمي هشام الكروج، فسيكون من حقنا أن نطلب، رسميا، من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن يضيف إلى حديقة تماسيحه وعفاريته وأشباحه كلمة “الشبيحة”، والشبيحة في هذه المنزلة، من باب التوضيح والإيضاح، لا نقصد بها ما يقصد بها الإخوة في سوريا، فشبيحتهم يقتلون الأبرياء بقلوب جامدة، أما شبيحتنا فيقتلون فينا الأمل في وطن عادل لا يصيب أبناءه بالغيض.
ليس من عادتي أن أكون متشائما، بل إني في غالب الأحيان أبالغ في تقييم الجزء المليء من الكأس، حتى يبلغ العتاب من أصدقاء أو أعداء مبلغ السباب أو التخوين (بحال يلا حنا تابعين للموساد ماشي مغاربة)، إلا أنه في حالة “ترقية الأشباح”، ودائما إن صح الخبر، سألجأ إلى تطرف ما بعده تطرف.
فليسمح لي الوزير الشاب محمد أوزين، وليسمح لي الوزير الصامت عبد العظيم الكروج، وليسمح لي قبلهما رئيس الحكومة، وليسمح لي كل وزير أو مسؤول حكومي بتوقيع منه، أو بتأشير منه، أو بصمت منه، تتم ترقية “أثرياء” الرياضة في هذا البلد: إنكم تضحكون على الشعب.
قد يقول القائل إن الكروج، ومن معه من الأشباح، موظفون يسري عليهم ما يسري على غيرهم من الموظفين، من عقاب وترقية، إلا أن المنكر هو أن نساوي بين موظف يكد ويعرق من أجل حفنة دراهم في نهاية الشهر، وبين آخر يتقاضى أجرة وفي حساباته البنكية الملايين أو الملايير، والطامة الأكبر هي أنه لا مكتب له، بل يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية.
في مثل هذه الحالات أتفهم لِم يشعر المعطلون (أقول معطلين نكاية فيكم يا من تسمحون بهذا العبث) بالغضب.
الله يخرج هاد الحلمة على خير يا السي أوزين.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
6
  1. امانوز

    ظلم في ظلم هادو كيضحكوا على الشعب اللي ما عجبوش الحال اشرب البحر … هاداك السيد طماع بلا قياس اقصد الكروج واه بزاف الملايين و اراضي و قنعش… حشم شويا كون فيه شويا ديال الانسانية غايتنازل على ديك الوظيفة.

    إجابة
  2. mohamad sakni

    أنا سأقول اللهم سلم سلم كما يقول اهل العلم فإن وقعت هذه المهزلة عفوا هذه المسألة فسوف تكون قد فتحت شرارة النيران على حكومة سي بنكيران لأنه ليس من المنطق والعدل أن يأتي عداء لا يفقه شيئا وأن يعين في أرقى مناصب الدولة وأن هناك كفئات تكد وتعمل ليلا نهار ولا تأخذ حظها فهذا ليس بعدل ولا إنصاف وأتمنى أن يكون هذا كله سراب وليس حقيقة

    إجابة
  3. عبد العظيم

    بكل تاكيد، لا يسعني سوى ان اضيف صوتي و اندد بصرف اجور موضفين اشباح و اصرخ تنديدا في حال ترقيتهم حتى…هذا و قد قيل، اذا كان الكروج و واعزيز و اخرون هم الاشباح المعنيون في المقال، فان لمزابي و عبقندر يمثلون الشبيحة (الالكترونية).

    إجابة
  4. جمال هاشم

    كلام معقول خاصة وأن من نتحدث عنهم خارج كل السلالم والتصنيفات
    وضمنوا مستقبلهم وتقاعدهم ولهم ضيعات ومأذونيات وجميع الأبواب مفتوحة أمامهم وكان من الأجدى أن يكونوا مستشارين للوزارة لا موظفين يحتلون مناصب الشباب المعطل

    إجابة
  5. mzabi امزابي

    هذا ما يسمى بسياسة

    ” زيد الشحمة في ظهر المعلوف”

    و فقص بوزبال …. و ضرب الحلوف

    إجابة
    • LA LOGIQUE

      السيد امزابي
      راه الى فقصوك بهدا القرار راه غادي تكون حتا نتا من بوزبال
      رد بالك

      إجابة

إضافة تعليق