صورة السنة

كتب بواسطة على الساعة 11:28 - 31 ديسمبر 2012

الفقيه بوصنطيحة

سيادنا السلام عليكم. اليوم بغيت نقول ليكم بون آني، وسنة سعيدة، وهابي نيو يير، وأسكاس أمباركي، بالطريقة ديالي.

شوفو فهاد الصورة مزيان، وتأملوها، وردو ليها البال، وخممو مزيان.
شحال من واحد غادي يمشي يضرب الطاصة (سمحو لي على الكلام الخاسر ولكن اليوم راني معصب) فسانك إيطوال، وشحال من واحد غادي يمشي للكاباريهات، وشحال من واحد غادي يشري أطنان ديال الحلوى، ولكن بحال هاد الناس حتى واحد ما مسوق ليهم.
هادا واحد الكوبل (يعني راجل ومراتو) عايشين قريب لخنيفرة وميدلت. ما كاين ما يتقال، كلشي باين على وجوههم.
بغيت كل واحد منكم يتفكرهم ملي يكون كيحتفل براس العام (اللي ماشي حرام طبعا كيف ما باغيين شي وحدين يقولو لينا).
بالله العلي العظيم إنها صورة السنة، سواء كانت التقطت فـ2012 أو في أي عام آخر. إنها الصورة التي تحاكم الجميع.
نتلاقاو العام الجاي. تشاو تشاو.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
11
  1. sara

    wllah 3andk l7a9 had ssora kat9att3 f l9alb b7al had nass msakn makaynch lli madiha fihom makayn ghir a rasi rasi … wntmnaw f had sana ljadida 2013 tkon tkon fati7at khayr 3la kolchi w ytbnaw fiha marakiz lilmohamachin..
    w bonne annee 3la koooooooollchiiiiii

    إجابة
    • Doukkali Ghost

      من دون شك، و حتى في غياب القصة، فالصورة لوحدها تمزق القلب و تجرف الدموع…لا اقول هذا لانها اول مرة ارى فيها هكذا صورة في حياتي…كلا…فكلنا يعلم ان امثال هذه الصور التي تجسد معاناة “مغاربة اخرين…مغاربة منسيين…و هم اخوان لنا” موجودة و بمناطق شتى في بلادنا…بل اقول هذا لان نسبة منا (و حتى لا نعمم) اصبحت كما لو انها تتعامى عن رؤية مثل هته الصور-المعاناة…و انا على بعد ساعتين فقط من دخول السنة الميلادية المقبلة حيث اوجد، ليس لدي ادنى مزاج لا للاحتفال و لا حتى لمشاهدة التلفاز او غير…لؤلائك الذين يصعب عليهم الربط مع الصورة فانا اقول ان هذا الرجل و زوجته و هم كلاهما عجوزان (و نتمنى ان يطول الله عمرهما) كان بامكانهما ان يكونان والدين او جدين لاي مننا…هل نرضى مثل هذا لذوينا…صورة اليوم نجحت الى حد كبير في الاخذ بي الى الوراء الوراء في الزمن و المكان و جعلتني اتساءل عن الكيف و السبيل لمد يد العون.

      إجابة
  2. abdellah

    قلها لراسك انت لي كاتب يحيا الكفر .
    الحمد لله لي عقتي اش خصك العيان الحلوة امولاي .
    كن كاي ديرو المغاربة 10 درهم في كل شهر لكل دار و تكون الشفافية في اي شيء مغادي ابقى حتا شي واحد فقير ولاكن الغالب الله كل شي كفكر لراسو و بني الفيلا الطموبيل الفيرما و البروجيات ……..الخ .
    ولاكن اخواني اخواتي تفكرو الموت را الدنيا هير طريق .
    اختم بقوله تعالى إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.

    إجابة
    • مزابي كاعي جدا

      يوما بعد احتفالات راس السنة الماجنة (خصوصا بالدار البيضاء)، المفارقة تصبح اكبر عند التمعن في هذه الصورة و باقي الصور التي حصلتم عليها من اعتقالات البارحة، براهيش و سكاكين، براهيش و نبيذ، كوكايين، زبناء فاشلون و عاهرات شبه عاريات لا زين لا مجي بكري، كارثة…كارثة
      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

      إجابة
  3. NAIMA

    ALAH IRHAMNA WLAH BHAL HAD NAS KAYKHLIWNA NHTAKRO ANFOSNA HALTHOM MOZRIYA LAKSA DARAJA FLWAKT LIHNA KANAKLO KANCHARBO KANLABSE DAHKIN N
    ACHTIN OHOMA LAH LI3ALM BIHOM OBHALHOM YARBI IHDI LMASOLIN WILTAFTE CHWIYA LHAD NAS .BONNE ANNEE

    إجابة
  4. mowaten

    *ma 7ass bel mazwad gha lii madrob bih * kola dayha f rasso li 3ando dar kay9alab 3la villa wa li 3andi tomobil kay9alab 3la 4*4 ama li m7taj 3ando lah makaynsh li ytsawa9 lih li ta7 3la shi kanaz man khazina direct swesra ….

    .لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    إجابة
  5. Doukkali Ghost

    في الواقع، واحدة اخرى من الصور التي كانت لها بصمة في سنة 2012 على ما ارى، كانت صورة الرضيع الذي رمي ميتا في القمامة (او البركاسة حتى اكون اكثر دقة) و قد نبشت من جتثه بعض القطط…صورة كااااارثة و لن انساها ما حييت.
    الا ان الصورة التي اخترتم تتناسب اكثر مع توقيت الاحتفالات براس السنة الميلادية لدى الكثير و بالتالي من المتوقع ان يكون لها الاثر الكبير و هذا ما نرجوه.
    سنة سعية و للكل على كل حال

    إجابة
  6. BILAL

    اشعر بالكثير من الحزن و الاسى من كثرة التامل في هته الصورة و في الوقت نفسه حذاري ان تتخذ بعض الجهات (وزيرة الاسرة و التضامن و و) موقفا سياسيا اخر منكم لمجرد انكم نشرتم هته الصورة

    إجابة
  7. mzabi امزابي

    في البداية و بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة .. اتمنى لكل القييمين على هذا الموقع سنة سعيدة مليئة بالافراح و المسرات ومزيدا من العطاء.
    سنة سعيدة ايضا لباقي القراء الاوفياء …
    صورة السنة الي جاءت في مقالكم هذا .. صورة معبرة و لها الف مدلول في مغرب باك صاحبي .. ومغرب تنزيل الدستور…و مغرب زيد الشحمة في ظهر المعلوف…و مغرب المحاسبة الشفهية في البرلمان…و مغرب الافلات من العقاب..ووو

    شكرا اسي الفقيه لتذكيرنا بمثل هاته الصور و الحالات المتواجدة بالملايين في مغربنا الحبيب …. سنة سعيدة للجميع

    إجابة
  8. فورارية

    بحال هاد الصورة عطا الله بحالهم فبني ملال /أزيلال أفورار والنواحي أو مكاين اللي داها فيهم ولا عرق واش كاينين فالخريطة.أتمنى من الاشخاص المعنسين أن تعيرهم ولو قليلا من الإهتمام……..أتمنى للجميع سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير. تحياتي للفقيه

    إجابة
  9. lach

    tab3in nsara f l2a3yad dialhom o nasyin hadok rah nsara matay7tafloch b 2a3yadna o tayr7mo 7ayawanathom

    إجابة

إضافة تعليق