شارلي إيبدو.. غادي يرسمو الرسول عاوتاني

كتب بواسطة على الساعة 18:07 - 30 ديسمبر 2012

 

أ ف ب

تستعد أسبوعية “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة لإصدار عدد خاص حول “حياة الرسول محمد (ص)” بالرسوم، استنادا إلى مقالات لكتاب مسلمين، على ما أفاد لفرانس برس مدير الصحيفة ومعد الرسوم شارب.

وتنفي الصحيفة، التي أثارت مرارا جدلا بنشرها رسوما ساخرة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أي رغبة في الاستفزاز وتقول إن “ليس هناك رسوما كاريكاتورية ولا سخرية بل قصة تستند بدقة لسيرة النبي، وفق ما كتبت في مقدمة العدد “زينب” عالمة الاجتماع المتخصصة في الاديان والتي ساهمت في العمل”.

وقال شارب إنها “سيرة مقبولة إسلاميا بما أن كتابها مسلمون، وهي عبارة عن تجميع لما كتبه كتاب السيرة عن حياة محمد، ونحن رسمناها فقط”. وأضاف “لا أظن أنه سيكون بوسع أي عالم إسلامي أن يأخذ علينا شيئا بشأن الجوهر”.

وأضاف: “بدأت أفكر بهذا الكتاب منذ 2006، مع قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في الدنمارك، وأعتقد أننا في البداية تعاملنا مع الأمر بالمقلوب، وتناولنا شخصية لم نكن نعرفها، وأنا في المقدمة (..) قبل أن نتعامل مع شخصية بطريقة غير جدية، علينا أن نعرفها جيدا، بقدر ما نعرف الكثير عن حياة المسيح، لا نعرف شيئا عن محمد”.

وردا على الانتقادات التي يتوقع أن يثيرها تجسيد النبي، الذي يعتبر محرما في الإسلام، قال شارب “إنه مجرد عرف، لم يرد التحريم في القرآن. وبما أن ذلك لا يهدف إلى السخرية من محمد فلا أرى مبررا لعدم قراءة هذا الكتيب كما تقرأ حكايات عن حياة يسوع في كتب التريبة الدينية المسيحية”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
3
  1. maghribia

    sobhana lah chaghalhom bazef hit ma3arfinouch chkon howa nhar radi 3arfo ynadmo rah kayna wahed lmatal kaygol lhaja li ma3raftiha jhaltiha

    إجابة
  2. maghribia

    wnsit haja tanya hadok bhad lmostalah kaytraz9o man nachrhom ldok sowar ohna kantfarjo donc hta hna 3andna 9ism mina mocharaka f istihza2

    إجابة
  3. moslima wa aftakhir

    b3da ma3raftch 3lach chaghlhom bzaf rassol salla laho 3alayh wa sallam ?? daba ghir l9awna 7na kanghiro 3lih w mabghnahch ytrssam w chdoha 3lina

    إجابة

إضافة تعليق