نهاية العالم… السياسي!!

كتب بواسطة على الساعة 16:40 - 21 ديسمبر 2012

الفقيه بوصنطيحة

كيبان لي الناس اللي قالو راه نهاية العالم غادي تكون نهار الجمعة 21 دجنبر ماكذبوش، غير هي غادي تكون نهاية العالم… السياسي، وبالضبط فإنزكان.

الأحداث الكبيرة فالمغرب ما بقاتش كتوقع فالمركز، يعني فالرباط وما جاورها، ولكن فالهوامش. إنزكان اللي مشاو ليها الناس ديال البيجيدي وديال الاستقلال، وبقى شي كيتيري فشي. شباط قلى السم لبنكيران، وبنكيران يراوغ ويقذف الكرة فالمرمى ديال شباط، وشباط يضرب الوفا اللي لاعب فالفرقة ديالو، والبيجيدي يربح المقعد، واللي فهم شي حاجة يربح جائزة.
هاد الشي كيعصب.
تشاو تشاو.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
10
  1. Doukkali hada

    اخي الفقيه، نهاية العالم…السياسي كانت جد متوقعة و توقعها العلماء المختصون و غير العلماء…ابحات اجريت للتاكيد و منتديات نظمت للتحذير من ظاهرة الانكباس الحراري و التي تجعل هذه الحياة غير قابلة للدوام الى ما لا نهاية. بالمقابل تمادى سياسييونا في افراز غازاتهم السامة و المضرة بغلافنا الجوي و قد بالغوا و قاموا بتسريع وتيرة افرازاتهم السامة في المرحلة الاخيرة و الحساسة عند صعود الاسلامويين الى الحكم . مع اعدام اي مراقبة للاسف، معمل افتاتي في الجهة الشرقية و معمل بوانو (جهة مكناس تافبلالت) و معمل بن كيران في سلا على سبيل المثال و هي كلها معامل تعمل بالفحم الحجري لصناعة الشفوي و المزيد من الشفوي، هذه المعامل افرزت كما هائلا يفوق القدر المسموح به (quota) من ثاني اوكسيد الكاربون .co2…بالمقابل، معمل شباط الكبير لصناعة البشكليطات و الموطورات لوحده افرز كما كبيرا من الغازات كذلك و التي فاقمت حالات و حدة بعض الامراض في المجتمع…بالمقابل، معمل الباكوري و الذي جاء متاخرا للاسف يعمل بالطاقات البديلة (الشمسية خصوصا) و التي كان من شانها تلطيف الاجواء كثيرا، الا ان طبيعة الاستثمارات في هذا المشروع الضخم تتطلب بعض السنين لتقديم نتيجتها الايجابية المنشودة في حين ان المعامل الاخرى السابق ذكرها لا تود تخفيض افرازاتها…فيما يخص معمل مزوار، فهو على ما يبدو قد اقفل ابوابه مؤخرا او على الاقل بعض تحهيزاته…اما معمل الراضي الذي كان يعاني من ضعف المردودية و يعيش ازمة خانقة فقد اضطر الى تفويته الى مالك جديد اسمه لشكر قيل انه ينوي تكثيف المردودية مما يعني افرازات سامة اكثر….و لكن، شعب المايا القدماء كان لهم راي اخر، و بالتالي انتهى العالم….السياسي.

    إجابة
  2. قبيلة مزاب

    اااالو….السلام…السي الفقيه،
    حنا قبيلة مزاب كنقلبوا على ولد عمنا مزابي…هادي مدة باش خرج مشا للدار البيضاء، قال لك باش يتابع السياسة…و دابا وصلتنا الاخبار ان اليوم نهاية العالم السياسي….و راه بوه و مو مهولين عليه بزااف…الله يزازيكم بخير اللي شافو و الله سمع عليه شي حاجة يتصل بالرقم ديال دوزيام…اللي زاد هولنا عليه، سمعنا ولا كيمشي مع كتائب ديال هادوك العدالة و التنمية حتى وقع ليه شي مشكل مع شي دكالي هذا و دابا راه الناس عندنا خايفين ليكونو دكالة خطفوه و دابا هنا بغينا و لد عمنا يرجع و لا نهجمو على دكالة،.
    مزابي، شوف ا ولد عمي، راه بوك و مك مهولين عليك….الى كنت كتشوفني و لا تسمعني اتاصل بنا دابا دابا و تخبع راه اليوم نهاية العالم السياسي.
    و الله يزازي الناس ديال كيفاش بخير

    إجابة
  3. قبيلة مزاب

    ااالو،. الفقيه،
    امدرا؟ لقيتوه و لا باقي؟
    المهم حنا راه غير واحد الولد صغير سميتو رشيد (ديرتو ليه شي سيديات تبيعوهم بلامارا هو اللي كالينا راه ولد عمنا المزابي كيكتب ليكم الكتوبا تبيعوهم)…و دابا هنا خايفين عليه بزااف حيث هو مسكين غير نية و بقا تابع هادوك صحاب العدالة حتى خرجو عليه دابا…و الله يزازيكم بخير لقاوه لينا بالزربة و لا الوزيرة ديال الاسرة…اه الاسرة…المزابي راه ولدنا ولد قبيلتنا.

    إجابة
  4. mzabi امزابي

    انا لا اخاف ان ينتهي العالم في 2012

    …. لكني اخاف ان يستمر العالم كما هو … و بدون تغيير.

    ازدهار العالم السياسي عندنا في المغرب…. مرتبط بازدهار صاحبة

    الجلالة.

    مادام الصحافيون كلها يلغي بلغاه…. السياسي كيدير فينا ما بغا.

    إجابة
  5. Doukkali hada

    قد يتسائل الفقيه، في اطار استكمال طرحي السابق حول الانكباس الحراي و نهاية العالم…السياسي، قد يتسائل عن مدى وجود و تاثير معامل/مصانع اخرى على غلافنا الجوي…اقول بالتاكيد هناك و ان انا سردت المعامل السابقة فانني ركزت على المعامل الكبرى في البلد…اذن اكيد توجد مصانع اخرى، خد على سبيل المثال معمل علي يعته في الاصل و الذي ورثه مؤخرا بنعبد الله، هذا المعمل اختص منذ بدايته في السلع الشيوعية حيث كان الممثل الوطني في المغرب لشركة لينين/ماركس المتعددة الجنسيات قبل افلاس هذه الاخيرة و لهذا فلقد اصبح هذا المعمل اليوم يشتغل بشكل موسمي فقط و حسب الطلبات (مؤخرا عمل على انتاج بعض الطلبات لزملائه الاسلامويين مما ادى به الى افراز بعض الغازات السامة)….ثم هناك الحالة الاستثنائية لبعض التعاونيات السلفية الغير مرخص لها و التي تشغل محركاتها في الظلام لتفادي اعين السلطات…هذه التعاونيات و بالرغم من صغرها فهي تمثل خطرا كبيرا حيث انها تختص في بعض الحرف اليدوية و التقليدية كالدباغة و التي تستهلك فيها غازات غاية في الخطورة مثل غاز الكبريت .. وقعت انفجارات في هذه التعاونيات و ادت الى سقوط ارواح بريئة و بعد تحريات الشرطة تبين ان هذه الانفجارات كانت متعمدة لسبب تافه هو ان هذه التعاونيات لم تجد قبولا كافيا على سلعها التقليدية…فيما يخص معمل لعنصر لصناعة بعض الامازيغية فقد باعه مؤخرا و اشترى ضيعات فلاحية شتى و بالتالي فافرازاته السامة تبقى جد ضئيلة…ادريس الراضي لا يتوفر على معمل صناعي الا انه يعاب عليه قطع اشجار الغابات و حرقها و بالتالي افراز غازات co2 كذلك…فيما يخص باقي المعامل، اكيد توجد هناك اخرى و لكنها تبقى جد صغيرة لانها لا تتوفر على راس مال كافي للتوسع…اذن كان هذا عرضا للمعامل الكبرى التي ادت الى نهاية العالم.. السياسي في المغرب. و السلام.

    إجابة
  6. Ghita

    و انا كذلك لست خائفة…و بالمناسبة فانني جد شغوفة ببنات افكار السيد المزابي و دائما اجد فيها حكمة كبيرة…و اتطلع لقراءة المزيد و المزيد من تعاليقه و اتمنى ان يمطرنا بحكمته لا ان يبخل علينا بها

    إجابة
  7. فورارية

    الشكر الكثير للصحفي رصوان الرمضاني على كتاباته ومقالته في الحقيقة استمتع بقراءتها.وأحب متابعة برنامج “في قفص الإتهام”على ميد راديو أتمنى أن لا تبخل علينا بصنطيحتك

    إجابة
  8. mzabi امزابي

    اشكرك اختي غيتة على مرورك الطيب في هذا الموقع الطيب ايضا
    انا رهن اشارة الجميع … فقط الله يباعد علينا العفاريت و التماسيح
    ماشي ديال بنكيران…ديال بنكيران معروفين
    انا كنهدر على العفاريت والتماسيح لي ولاو في هذا الموقع
    و البلطجية و لي كارين حناكهم
    شكرا مرة اخرى اختي غيثة….و معذرة لباقي القراء الاوفياء

    اما بخصوص الحكمة….راها معطية للفقهاء

    و بو صنطيحة في الكفاية

    إجابة
  9. بوصنطيحة

    تبارك الله على “طوم” و”جيري” (الدكالي والمزابي)
    يسعدني أن تكونوا أوفياء… دابا انتوما وليتو ديالولنا (ولكن واخا هاكداك كلها يقول ما بغى… بدون رقابة)

    إجابة
    • Doukkali hada

      اسيدي شكرا ليك، غير الله يخليك الى ما تعاود لينا التعازيلة عافاك…انا نكون jerry و المزابي tom…باش نخرج فيه شي بلانات مزيان (بحبية بطبيعة الحال و خا هو باقي ما بغا يعيق)…و السلام.

      إجابة

إضافة تعليق