قضية “الجن وصحابو”.. رد “كيفاش” على بلاغ الوزيرة بسيمة الحقاوي

كتب بواسطة على الساعة 14:21 - 18 ديسمبر 2012

 

كيفاش

توصلنا، في هيأة تحرير الجريدة الإلكترونية “كيفاش. كوم”، بنسخة من بلاغ لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بخصوص ما صار يعرف إعلاميا بـ”قضية الجن وصحابو”، أو “الأطفال الأربعة”، على حد تعبير البلاغ، وهي القضية التي استأثرت باهتمام ومواكبة غير مسبوقين، في الداخل والخارج، حتى أن قناة من حجم “إل سي إي” الفرنسية خصصت روبورتاجا للموضوع، إضافة إلى أن فيديوهات “الجن وصحابو” حققت أرقام مشاهدة غير مسبوقة على اليوتوب.
وبالقدر الذي أفرحنا “تحرك” وزارة بسيمة الحقاوي من أجل العمل على “إنقاذ” الأطفال الأربعة، ومنحهم فرصة الاندماج من جديد في المجتمع، بقدر ما أثار استغرابنا بعض المغالطات الواردة في البلاغ، وكذا بعض العبارات “المسمومة” المتضمنة فيه، والتي تسير في اتجاه محاكمة النوايا وليس في طريق معالجة الموضوع.
كما استغربنا كيف أن البلاغ “قفز” على عمق الموضوع والقضية، ليحاول الإيهام بأن المشكل يكمن في تعامل وسائل الإعلام مع “الجن وصحابو”، وليس في مأساة هؤلاء الأطفال في حد ذاتها، كأنما “كيفاش” هي التي أرسلت هؤلاء إلى الشارع.
وإذ نتفهم الإحراج الذي قد يسببه مثل هذا الملف للسيدة بسيمة الحقاوي، بصفتها المشرفة على القطاع، فإننا ننبه إلى ما يلي:

أولا: فيما يتعلق بفقرة: « تذكر بواجب الصحافي المهني في الامتناع عن نشر أي مقال أو برنامج إعلامي أو صورة من شأنها تعريض الطفل أو أسرته أو أقربائه أو أقرانه للخطر، وهو ما غاب للأسف عن بال صاحب الشريط أثناء تصويره، حيث لم يبذل أي جهد في حماية هوية الطفل الشخصية، سواء باستعمال اسم مستعار أو الإشارة إليه بالأحرف الأولى فقط، ولم يحمِ هويته بإخفاء ملامح صورته الشخصية. كما لم يمنع نفسه من سؤالهم، مثلا، عن مصدر المخدرات التي يتناولونها، دون أن ينتبه إلى ما قد يعرضهم إليه من متاعب مع بائعيها، وهو ما حدث بالفعل، فقد تلقى أحد هؤلاء الأطفال تهديدا خلف لديه الخوف الشديد… » (الفقرة) الواردة في البلاغ، لا بأس أن نشير إلى أن الاعتراف بالخطأ فضيلة، وقد نبهنا، مشكورون، بعض المسؤولين في مؤسسة “بيتي” إلى أنه كان من اللازم إخفاء هوية الأطفال الأربعة قبل بث الأشرطة، غير أنه ما من أحد، أو جهة، شككت في النوايا الحسنة وراء نقل صرخة الأطفال الأربعة.
والواقع أن هذه “الزلة”، إن كان يجوز وصفها كذلك، لم يكن يحكمها لا رغبة في الاستغلال، ولا مسعى نحو “المتاجرة” في قضية مأساوية، بقدر ما تحكم فيها إحساس بحرقة كبيرة لواقع ما زالت الحكومة تغض الطرف عنه، أو تعالجه بمنطق “كما حاجة قضيناها بتركها”.
وقد حز في النفس أن بلاغ الوزارة، عوض أن يعترف بالواقع المأساوي لشريحة واسعة من أطفال المغاربة، وليس فقط الأطفال الأربعة “أبطال” الشريط، فتكون قضية “الجن وصحابو” الصرخة المدوية للبحث عن سبل لحل هذه المعضلة، فإنه (بلاغ الوزارة) حاول إلصاق “التهمة” بموقع “كيفاش”، كأنما هو الذي كان وراء خروج الكثير من الأطفال إلى الشوارع، فيما الواقع أن الخطر الحقيقي هو ذاك الذي يعيشه هؤلاء في الشارع.

ثانيا: نود أن نثير انتباه الوزارة أيضا إلى أن العمل الصحافي المهني لم يكن وحده المحرك لهيأة تحرير “كيفاش” لمتابعة قضية “الجن وصحابو”، بل كان للعامل الإنساني دور أكبر. ويكفي هنا أن نذكر بأن “كيفاش” رافقت الطفل “رشيد”، الملقب بالجن، أسبوعا كاملا (نتحفظ عن ذكر التفاصيل)، إلى غاية إيداعه في مؤسسة “بيتي”، وهو عمل ليس من “واجبات” أي منبر إعلامي، ولا يندرج في إطار صلاحياته، بقدر ما هو واجب المؤسسات الحكومية، وعلى رأسها وزارة السيدة بسيمة الحقاوي.

ثالثا: الفقرة التالية من البلاغ: “تستنكر انسياق الربورتاج نحو “استغلال” الأطفال المستجوبين، وهم تحت تأثير المخدرات، للحديث عن مواضيع خارج اهتمامات الطفولة، فما موقع، مثلا، أسئلة “موجهة” و”ملغومة” عن مواضيع وشخصيات سياسية عمومية في ربورتاج يدّعي “تصوير” واقع الطفولة المغربية كما هو؟! » (ما ورد في هذه الفقرة)، مع الاعتذار للسيدة الوزيرة، ولمن صاغ البلاغ، لا يعنيهم في شيء، بل هو من صميم العمل الصحافي، إنما الحديث عن “الاستغلال”، ووضع الكلمة بين مزدوجتين، فيه محاكمة للنوايا، وهو أمر غير مقبول من مسؤول حكومي.

رابعا: إننا، في هيأة تحرير موقع “كيفاش”، نستغرب طبيعة اللغة المكتوب بها البلاغ، خصوصا بعض الفقرات فيه، والتي تقترب من اللغة النقابية، أو المطلبية، أو الاحتجاجية، وبذلك تبتعد عن لغة وثيقة حكومية، يفترض أن تتوخى التوازن والموضوعية.

وإننا، إذ نوضح ما سبق، نود، في الختام، التنبيه إلى أننا، في هيأة تحرير “كيفاش”، لا نسعى إلى الدخول في جدل حول الموضوع، فأخلاقيات المهنة، التي سعى بلاغ الوزارة إلى تلقيننا إياها، موضوع اجتهاد، وليست خطوطا حمراء وخضراء، فيما الواجب الإنساني أشمل وأوسع، أما الواجب الحكومي تجاه هذه العينة من الأطفال فواضح لا غبار عليه، إلا لمن وضع على أعينه نظارات تلون الواقع.

 

 

في الموضوع نفسه:

النظرية الحقاوية.. مباريات كرة القدم سبب ظاهرة أطفال الشوارع (فيديو)

قضية الجن ومن معه.. بسيمة الحقاوي “تتحرك” وتتهم “كيفاش” باستغلال الأطفال الأربعة!!

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
23
  1. aziza

    la dame n a pas d enfant, elle est marié recemment,aucune pitié, d ailleurs ce gouvernement n a rien fait, deja une année est passée,

    إجابة
    • Doukkali hada

      Interssant…ceci peut etre aussi explique la nature “mesmouma” dont fait reference “kifache” dans le 2eme paragraphe. Plus precisement,
      في البلاغ و كذا بعض العبارات “المسمومة” المتضمنة فيه
      دابا فهمت
      فيما يخص العمل الحكومي ككل، فتلك هي الطامة الكبرى

      إجابة
    • hamza

      اتركوا الورزاء يشتغلوا….لديهم ما هو اهم من رد على الصحف.فلا تجبروهم على فعل ذلك

      إجابة
      • PAIJILLOUN

        بجيدي ا الاخ؟
        متشرفين

      • انا شعبوي

        خلاصة كل هذا، شيئان:
        1-الحقاوي ليست على حق
        2-الوزيرة ابانت على انه حتى الموسطاشات يمكنهن ارتداء الزيف او الفولارً….و مالها، شنو فيها؟!!!

  2. forariya/batimat

    Hta wslat l9adiya lhkarij odart dja kbira flmaghrib 3ad fa9t lh9awi la hawla wa la 9owata ila bilah…..

    إجابة
  3. mzabi امزابي

    بصراحة السيدة الوزيرة عندها الحق
    و خير دليل على ذلك ان الفيديو الاول حقق مشاهدة كبيرة و هذا يحسب لكم يا كيفاش
    اما الفيديو الثاني الذي تبنته جمعية بيتي لم يحظى بنفس المشاهدة الاولى …………….حللوا وناقشوا قبل ان تطبلوا

    الاطفال كانوا اربعة … وتم الاهتمام بواحد …. اليس العاقل هنا لا يفهم شيئا.
    صح ما قالته السيدة الوزيرة الكل اراد ان يركب على هذا الموضوع

    نريد اعلاما هادفا……….لا اعلاما راقصا و طبالا

    إجابة
    • Doukkali hada

      و المزابي، و المزابي، نعل الشيطان…كتبتي هذا التعليق بالضبط في المقال السابق (في نفس الوضوع) و رديت عليك رد طويل نسبيا….دابا ديرتي copier-coller عاوتاني و جايب التعليق لهذا المقال…شنو قال ليك راسك (ضرب عصفورين بحجرة واحدة؟) هههه….و لهذا اقول لك هذه المرة: انا ما فيا ما يدير كوبي-كولي باش نرد عليك….فعد الى المقال السابق لتجد ردك…او عد ادراجك

      إجابة
  4. mustapha

    je commente le commentaire de aziza: je suppose que tu es une femme, et ton commentaire est vraiment blessant envers la femme (en générale et puis c .est sa vie personnelle..qu elle aie un enfant ou pas…..,
    et pr ce qu est de ‘article faut apprender a accepter les critiques a kifashe, alrs vous faites bcp de critiques envers les autres , faut assumer ce que vous faites aussi. )

    إجابة
    • Doukkali hada

      Mustapha, en retrospet et comme j ai consenti d une maniere , ou autre au 1er commentaire de aziza, je realise, regrette et retire mes mots egalement et espere que ce forum restera civile quand on echange nos avis politiques ou autres. Voila

      إجابة
      • رضوان الرمضاني

        شكرا على تفاعلكم، ومرحبا بانتقاداتكم…

  5. ahmed

    madirouch a3la had alwazira .,hiya wa PJD qatlouna rhi ba chafaoui ,chi haja machafnaha

    إجابة
  6. ايوب مسافي

    كيفاش سابدأ بشعار موقعكم الالكتروني ديرها غير زوينة توصل توصل لم اكن اريد ان ارد على هذا المقال الا بعد ما شاهدت فيديو للجن او رشيد وهو في الشارع بعد ان تحدث بحرقة عن نصب من طرف موقعكم و راديو ميد و انهم عادو للشارع بعد ان انهو مهمتهم المتمثلة في اشهار موقعكم بالله عليكم اكان من المعقول ان يتخلى عن هؤلاء الاطفال بعد ان زرعتم فيهم الامل الم تجدوا غير هؤلاء الاطفال لتمصوا دماءهم لارضاء جشعكم كنت قد وضعت تعليقا عن ضرورة محاسبة الصحفي الذي كان تبدوا عليه اثار السخرية خلال محاورته للاطفال و العنوان الذي حمل به الشريط في الانترنت ” الشمكارا بن كيران هو وزير البوليس” كلها اشارات على ان الغاية من الشريط كانت هي السخرية و الضحك على الذقون في تطبيق لتقليد اصبح سائدا في الوعي الجمعي للمغاربة هو سخرية العاهات ارى انكم لا تمثلون صحافة يحتاجها المغرب فلا الاعتذار ولا اصلاح ما كسر اصبح ناجعا في معالجة هذه القضية لام الطفل رشيد سيفقد ثقته في اي شخص او صحفي حاول تقديم يد العون له
    ملحوظة سواء تم نشر التعليق او حذفه لا يهم المهم انني قد ارست رسالتي لكم و السلام

    إجابة
    • Doukkali hada

      اسي ايوب، ما تطرقت له قد نوقش في وقت سابق, و انت الان (في نص الليل 23:52) تكتب تعليقك و ترتكب بعض الاخطاء في الواقع
      اولا، تكلمت عن “…هؤلاء الاطفال لتمصوا دمائهم و ارضاء جشعكم…” .wow….اصبحت القضية الان قضية مص الدماء و ارضاء الجشع كاع؟!!! ان صح كلامك فهذا الموقع الذي نتصفحه هو موقع les vampires اذن!!!
      ثانيا اسي ايوب، تضيف “…ارى انكم لا تمثلون صحافة يحتاجها المغرب…”، صافي دابا ابونا ايوب غادي يختار لينا ما نحتاجه لانه يمثل الشعب و هو ادرى…الاجدر اسي ايوب ان تحمد الله و تشكرو ان الناس ديال كيفاش ما ردوش عليك و قبلوا ليك التعليق ديالك بالرغم من ان تعليقك ” يسيؤ الى الاشخاص…و بالتالي كان من الممكن حدفه دون تبرير”…و لهذا خد العبرة .
      في ما يخص “سخرية” المراسل التي تكلمت عنها، تخيل لوهلة “كون شي مراسل ديال RTM او غير يمشي عند هاد الولاد باش يتكلم معاهم…اول حاجة غاديا تطرا انهم غادي يهربوا او او…بالنسبة للمراسل هنا فهو كان اذكى في الحقيقة حيث انه استعمل نوعا من التقشاب معهم (لا السخرية) باش يقبلوه بيناتهم اولا و بالتالي و قع ما وقع…و في النهاية فاش بكا رشيد و تكلم بلغة بليغة كانت مفاجاءة و اصبح الامر مستحيل ان المراسل يتراجع في الزمن و يغير ما سبق…تفرجت في الفيديو مرة واحدة و هذا ما اضن”. و لهذا ضع نفسك مكان المراسل و اعمل على ايجاد صيغة للتكلم مع هؤلاء الاطفال..
      اسلوبك في الكتابة يشبه الى حد كبير اسلوب الكتائب الالكترونية للبجيدي و اللتي تعشش و تلقى سندا كبيييييرا في احد المواقع ( اللي بايعا الماتش و التي لن اسميها احتراما لكيفاش فقط و حتى لا تتحفض على تعليقي هذا)

      إجابة
  7. mzabi امزابي

    اشاطرك الرأي عزيزي اييوب مسافي
    سننتظر رد بوصنطيحة والعطاري وسلوى مفتوح و كل القائمين على هذا الموقع
    ام انكم ستجيشون جيشا من البلطجية كالمسمى الدكالي هذا
    الدكالي هذا احترمت كل تعاليقك مع انك فضولي …. واليوم بماذا ستجيب؟
    لقد اتضحت حقيقتكم
    فاتوا برهانكم ان كنتم صادقين … والجن شاهد على اهلها

    الم اقل لكم دائما في تعاليقي نعم للجدية … لا لاستحمارنا
    نريد اعلاما هادفا……….لا اعلاما راقصا و طبالا
    انشري يا كيفاش و بدون مقص

    إجابة
    • Doukkali hada

      قتلتني و الله قتلتيني بالضحك يالمزابي
      انا غير عبد ربه كنحاول نتفاعل مع كل ما يتعلق باحداث البلاد… و الهدف من وراء فضاء التعاليق هذا هو بالدرجة الاولى تبادل الاراء (الرأي و الرأي الاخر) في إطار احترام متبادل … لا اتهامات فارغة و باطلة تفتقد لأدنى أسس و ركائز الدعم….أو شبه القذف كقناع على العجز بالإتيان بفكرة متماسكة للرد و التعليق….لا حول و لا قوة الا بالله …دابا رجعتيني بلطجي و مجيش من طرف كيفاش كاع ؟!!!! ههههه…واعرة هادي عندك هههه….و شوف، الى ماكانش كيهمك تشارك بتعاليقك (ان كانت معقولة) في هذا الفضاء و ما كيهمكش ردود الاخرين وكيهمك فقط الرد من طرق الفقيه و باقي زملائه، ماكاين مشكل، صيفط ليهم emails مباشرة و تناقش معهم كيفما بغيتي…اما انا غادي نواعدك انني فينما لقيت شي تعليق ديالك ما واقفش على رجليه او شي كوبي كولي عاوتاني فسوف ارد عليه (دائما في إطار الإحترام) و ماشي حيث ما عندي شغل….بل العكس، و غير حيث قررت من نفسي نشتغل من القاعدة على تغيير بعض العقليات اللي ما باغاش تخلي بلادنا تتقدم…فهمتي؟
      حاجة اخرى، عانداك تمشي تكره دكالة و الدكاليين بسبابي…راني و الله ما دكالي اسيدي.
      قال ليك “بلطجي و مجيش” بشااااخ ههههه

      إجابة
  8. yawyaw

    elle a raison ntoma katbi3o l9ard okada7ko 3la molah. khrajto 3la dari maskin odarto lih choha 3la walo en fin de compte rah rja3 lzan9a odolyo

    إجابة
  9. mzabi امزابي

    الى الدكالي هذا :
    ا
    موقع كيفاش غني عن كل تعريف… فانا ابن الدار و اعرف اهلي جيدا فلا تتدخل انت ايها المحامي … ان انتقذت الموقع فلانني احبه جيدا.

    ان كنت استعمل عملية اللصق و اللزق تعلم اللغة جيدا … انني افتخر بافكاري ولن اتنازل عنها و لا اعبر برأيي الماجور مثلك.
    اعدك انني لن ارد على بلطجي مثلك ينصب نفسه محامي الاخلاق الفاضلة….فيا ابن المدينة الفاضلة ….و يا ابن افلاطون و ارسطو
    هل انت محامي حتى تدافع عن اصحاب الموقع … الم تقرأ رأي رضوان الرمضاني الذي قال فيه ” اشكركم على هذا التفاعل ”
    ليكن في علمك ايها البلطجي انني ابن البيضاء و كنيتي لمزابي و افتخر باصلي لمزابي و ليكن في علمك ايها الدكالي هذا ان دكالة اكبر منك بكثير و لم تنجب بلطجية مثلك يدافعون عن فساد الاخلاق … زد على ذلك انني اشتغل في دكالة انطلاقا من الجديدة و الوليدية و الغربية و خميس الزمامرة و اولاد عمران و سيدي بنور و العونات واولاد فرج
    واتحداك في انك تعرف المنطقة مثلي ايها البلطجي.

    اتمنى صادقا ان ينشر الموقع هذا الرأي حتى اعرف حقيقة نفسي و حقيقة من يدفعوك…اما موقع كيفاش فهو اكبر مني و منك .. فلا تفعل انت ايضا بالركب علينا نحن الاثنين … كيفاش … و لمزابي.

    إجابة
    • Doukkali hada

      سمع، عندي سؤال بسيط: واش عندك شي عقل و لا ما كتكسابوش؟
      عندك؟…واخا…مزيان…قول ليا: واش طار ليك الفرخ ولا طار ليك الجوج؟
      نتا باغي تقتلني بالضحك و صافي؟. ما حشوماش عليك؟ هههه
      التفاعل اللي تكلم عليه السي رضوان راه هو هذا بالضبط…الاخد و الرد…ماشي اي واحد اختلف معك، ارا نسميه بلطجي (استعملتي كلمة بلطجي في حقي و من دون حق 4 مرات غير فهاد التعليق الاخير ديالك و انا ما غاديش نستعملها في حقك حيث ماشي ضعيف لدرجة انني نلجاء للمعيور)….قولتي انك لن ترد على بلطجي و ماجور مثلي؟؟؟. هيا صافي، عطيت حمارك…هنيئا لي اذن
      One mzabi down…..قضية اخرى، انا ما محامي ديال حد و كيف ما قولت ليك انا هنا في مهمة طوعية و شخصية لمواجهة و تطهير بعض “الافكار” المتجاوزة و المعكسة.
      اخيرا، سبق لي و قلت ليك عانداك تكره دكالة و الدكاليين بسبابي راه انا و الله ما دكالي ياك…و دابا انا كاع غادي نبدل هذا السمية ديال دكالي باش مانخلقش لبس لعند اي واحد…و لكن راه فاش غادي نكتب تعليق راك غادي تعرفني تعرفني (حيث الاسلوب هو الاسلوب…ما عنديش معا داك الشي ديال البلطجية و و و هذاك الشي ديالكم الكتائب)…و مرة اخرى سواء رديتي و لا ما رديتيش، راه الى كان تعليقك ما واقفش على رجليه و لا بانت ايا شي كوبي كولي راني غادي نرد عليك المزابي (هانا تبريت منك و ها الناس و كيفاش شاهدة) هههه
      و باش نختم، انا قشابتي واسعة الحمد لله حيث عزيز عليا نلبس البلدي

      إجابة
    • Doukkali hada

      لمزابي، نسيت، تكلمتي على “اللصق و اللزق” باش تعلمني اللغة العربية…وخا شكرا…و لكن قول ليا، واش كاين شي لصقة قدك؟ ههه

      إجابة
  10. Doukkali hada

    لمزابي، donc، نتا هو اللي شاد المارشي ديال الجديدة، خميس الزمامرة، العونات، سيدي بنور الخ؟. هاكاك…انا عاد فهمت…و قولها من الاول، دابا نتا هو المنسق الجهوي ديال الكتائب الالكترونية ديال البيجيدي في خميس الزمامرة، ولاد فرج، سيدي بنور، الخ…ايوا متشرفين ههه

    إجابة
  11. mzabi امزابي

    الى الدكالي هذا
    – ليكن في علمك و علم كل القراء الاوفياء لهذا الموقع الطيب.. انا لست طبالا و لا راقصا و لا ناطقا رسميا لاي جهة….ولقد اعذر من انذر
    – تعاليقي هي من بنات افكاري…. ولست منسقا و لا قائدا للكتائب الاكترونية كما ذكرت…. لست محزبا و لا انتمي الى اي مجموعة او حزب
    انا حر طليق احب بلدي و ملكي حتى النخاع في هذا الوطن العزيز ولدت وترعرعت و درست و حاصل على اجازتين.
    انا فلاح بلدي لا يستعمل الاقنعة افكاري هي افكاري … ولا امثل اي جهة ولا اعرف …. والمغرب كله بلدي ووطني و لا يحق لك ايها المحامي ان تساومني في وطنيتي ستبقى بالنسبة لي بلطجي الى اشعار اخر
    ملاحظة بسيطة: تعاليقي من بنات افكاري ….. والفاهم يفهم

    إجابة
  12. erragragui

    السي الرمضاني قل ليها تمشي تشوف الدراري اللي كيباتو في محطة ا ولاد زيان او سوق الجملة
    او بلا فلسفة

    إجابة

إضافة تعليق