بوليميك.. “الأشباح” تعدل قانون المالية!!

كتب بواسطة على الساعة 15:26 - 6 ديسمبر 2012

 

كيفاش

أثار وجود وثيقة تتضمن تعديلات على مشروع قانون المالية، ضمن الوثائق التي وزعتها وزارة الاقتصاد والمالية على لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية في مجلس المستشارين٬ جدلا بين الحكومة والمعارضة، خلص إلى المطالبة بفتح تحقيق حول مصدر هذه الوثيقة.
وتتضمن الوثيقة غير الموقعة، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء٬ تعديلات أدخلت على المادة 18 مكرر المتعلقة بالحسابات الخصوصية بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون المالية.
يذكر أن المادة 18 مكرر، كما صادق عليها مجلس النواب، تنص على أنه “تدرج ضمن مكونات ميزانية الدولة٬ ابتداء من فاتح يناير 2015 المداخيل والنفقات الناتجة عن العمليات المتعلقة بحسابات الخزينة التي يتم تدبيرها من طرف الوزارة المكلفة بالمالية٬ والتي لا ترتبط بتطبيق نص تشريعي خاص أو التزامات تعاقدية أو اتفاقية دولية٬ أو بقروض ذات الامدين القريب أو المتوسط٬ أو بتدبير سندات صادرة لفائدة الدولة وكذا بمداخيل أو نفقات مؤقتة في انتظار التنزيل النهائي لها”.
في حين تتضمن الوثيقة التي أثارت الجدل إضافة جملة “أو بأموال خصوصية موضوعة رهن إشارة الدولة”.
وفي هذا السياق قال إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، اليوم الخميس (6 دجنبر)، ردا على محمد ادعيدعة، عن الفريق الفدرالي٬ إن الحكومة لا تتحمل مسؤولية وجود هذه الوثيقة ضمن الأوراق التي وزعت على أعضاء اللجنة وأنه لا علم لها بها .
وأضاف الازمي أنه وقع استدراك واحد يهم تصحيح خطإ مادي لا علاقة له بالمادة 18 مكرر، مضيفا أن هذا الاستدراك تم بموافقة رئيس مجلس النواب وفي احترام تام للمسطرة التي يحددها القانون.
من جانبها، حملت المعارضة الحكومة مسؤولية وجود هذه الوثيقة ضمن الوثائق التي وزعت على أعضاء اللجنة٬ مضيفة أن هذه الوثيقة تتضمن تعديلات جوهرية تمس المضمون وتمت بعد انتهاء مسطرة المصادقة بالغرفة الأولى .
وأشار حكيم بنشماس، عن فريق الأصالة والمعاصرة، إلى أن هناك وثيقة أخرى بنفس المضمون تحمل توقيعا.
وطالبت المعارضة بمدها بالتسجيلات الكاملة للنقاش الذي شهدته لجنة المالية في مجلس النواب حول المادة 18 مكرر.
من جانبها، أشارت خديجة الزومي، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى أن الحكومة هي التي يجب أن تطالب بفتح تحقيق حول هذا الموضوع.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد