قرض سيادي من فرنسا.. 130 مليون أورو للمغرب

كتب بواسطة على الساعة 17:26 - 29 نوفمبر 2012

فرانسوا هولاند، رئيس فرنسا

 

كيفاش

أعلن مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، دوف زيراه، أنه سيتم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتمويل من قبل الوكالة بقيمة إجمالية تبلغ 130 مليون أورو لفائدة المغرب، خلال الاجتماع الفرنسي المغربي الحادي عشر رفيع المستوى الذي سيعقد يومي 12 و13 دجنبر المقبل في الرباط.
وأوضح دوف زيراه، خلال لقاء مع صحافيين مغاربة في باريس، أن اتفاقية القرض الأول بقيمة 57 مليون أورو ستهم تمويل البرنامج الثالث لتقوية شبكة نقل الكهرباء .

وقال إن هذا القرض، الذي وصفه بـ”السيادي” (مضمون من قبل الحكومة)، سيمكن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من إنجاز أشغال ربط الشبكة الكهربائية بوحدات إنتاج جديدة للطاقة الشمسية (من ورزازات) وطاقة الرياح.
وستمنح الوكالة بموجب اتفاقية التمويل الثانية، قرضا “غير سيادي” بقيمة 50 مليون أورو لفائدة الوكالة الوطنية للموانئ لتمويل برنامج الاستثمار في الموانئ الجهوية.
وتهم الاتفاقية الثالثة قرضا “غير سيادي” أيضا سيتم التوقيع عليه بقيمة 23 مليون أورو لفائدة شركة (نقل الدار البيضاء) المشرفة على مشروع ترامواي الدارالبيضاء لتمويل الخط الأول للمشروع.
ومن المقرر أن يتم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الوكالة الفرنسية للتنمية و”إم أو دي ز”، إحدى فروع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير للتنمية، ووزارة التشغيل والتكوين المهني.
وتتناول مذكرة التفاهم الأولى رعاية الشراكة بين الأقطاب التكنولوجية المغربية والأقطاب التنافسية الفرنسية، في حين أن المذكرة الثانية تهم تمويل عمليات التكوين المخصصة للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد