موشومة والجهل

كتب بواسطة على الساعة 11:45 - 26 نوفمبر 2012

لمختار لغزيوي [email protected]

الجمعة كان معنا رجل جميل للغاية في برنامج “قفص الاتهام” على ميد راديو. إسمه لحسن زينون، وشهرته بين الناس العشق منذ القدم حد الهوس للرقص، لكن اشتهاره الحالي يحمل إسم فيلمه الجديد “موشومة”، ويحمل بالتحديد إسم وشكل لقطة اعتبرت الجموع أنها “خليعة”، و”خادشة للحياء”، وحاملة لكل أوجه تخلفنا التي نتحدث عنها باستمرار.
في دفاعه عن “موشومة” وعن لقطته الشهيرة اختار زينون يوم الجمعة الفارط الهجوم باعتباره أفضل وسيلة لا للدفاع، ولكن لشرح الإيمان بالجسد، وشرح الاختلافات الكبرى الموجودة بين استعمال الجسد كموضوعة فنية، وبين رؤيته في المشهد العادي والعام باعتباره جنسا وخلاعة وما إليه من المصطلحات التي يلجأ إليها من لا علاقة لهم بالسينما لا من قريب ولا من بعيد لكي يتحدثوا عن… السينما.
زينون تحدث عن الاشتغال على ذاكرة المغرب والمغاربة، وأعلى من شأن الوشم وتغزل به باعتباره المكتوب الوحيد الذي وصلنا من قديمنا وأعادنا إلى العادات والتقاليد الأصيلة لدينا، قبل أن تمسنا رياح التخونيج في هذا البلد، وذكر منها عادة بيلماون المليئة بالإحالات الجسدية الحرة والمتحررة في المغرب، واستطاع جرنا بالفعل ونحن نحاوره إلى هاته الردة الكبرى التي نحياها في بلد كنا نعتقد على الدوام قادرا على مقاومة مد الرداءة الجارف، قبل أن نكتشف أن التجهيل والأمية لا يمكنهما أن ينتجا في الختام إلا ما نراه اليوم.
لقد أصبح اليوم من المستحيل أن يخرج فيلم إلى القاعات السينمائية، ولا تسمع “علماء آخر الزمان” يتحدثون عن اللقطات الخليعة فيه، علما أن الخلاعة ليست حكرا على القاعات السينمائية ولا على الأفلام، وكثير ممن يتصدون اليوم للدفاع عن “أخلاق المجتمع الفاضل الوهمي” الذي يدافعون عنه، هم من رموز الخلاعة الفعلية، لا خلاعة السينما الوهمية أو الخادعة.
وحين كان زينون يقول لنا عن بطلة فيلمه فاطيم العياشي إنها إبنة أسرة كبيرة ومثقفة، وتربت بين مكتبتين ضخمتين للغاية، كنا نفهم قليلا من الجهل المسيطر على المكان الذي لا يمكنه أن يرى في أي استعمال للجسد في السينما، في التلفزيون، في الكتابة، إلا دعوة لممارسة العادة السرية والسلام.
الإبداع لا يستقيم مع الجهل، ومسؤولية كل الجهات التي لديها سلطة في بلدنا قائمة من أجل تربية الناس على الإبداع قبل أن نستمع لكل هاته الآراء “الحصيفة” حول فنون لها أهلها، ولها ناسها، ولها طريقة الحدث عنها، ولا يمكنها أن تستباح بهاته الطريقة العامية، وأن يسيل دمها بين القبائل، لا بل وأن يصبح بإمكان أي عابر هب من فراشه، ودب على الأرض أن ينظر فيها وأن يعطي بخصوصها الفتاوى والتأويلات.
ولكم كان مشهد البرلماني عبد العزيز أفتاتي معبرا مرة أخرى وهو يقول “ما شفتش الفيلم وماغاديش نشوفو ولكنه كيشجع الإباحية”. هذه هي قمة التطبيق الفعلي لشعار المغاربة الشهير “ولو طارت معزة”. هناك اليوم أناس لا يقصدون القاعات السينمائية أبدا، ولا علاقة تربطهم بالفرجة المكثفة على كل شيء، ولا ينوون في يوم من الأيام أن يكتشفوا السينما وعالما اكتشافا فعليا، لكنهم وحين يصلهم خبر لقطة ما في فيلم ما، يشحذون الهمم، ويستفيقون من النوم, ويشرعون في الحديث الجاهل عن الهوية وعن الدين وعن الاستهداف وعن بقية الترهات التي لم يعد يصدقها أحد، لكنها تصلح لإرضاء الضمير، ولعب دور الحراس الأمناء على أخلاق نراها تنتهك يوميا آلاف المرات.
منافقون؟ ربما. جاهلون؟ أكيد، والمرء عدو مايجهله، وعندما نرى اليوم التلفزيون المغربي باعتباره الوسيط الإعلامي الذي يتوجه إلى أكبر قدر من الناس، نفهم لماذا تفكر الجموع لدينا بهاته الطريقة الجاهلة. عندما نرى المدرسة وما تلقيه في عقول الصغار، أو الأصح ما لا تلقيه في عقولهم، نفهم سبب سيطرة الجهل على كل مكان. عندما نرى الأسرة المغربية, ومكانة الكتاب لديها، وكيف أنه يوجد في مؤخرة الهتمامات، نفهم بل نؤمن بأن الجهل لا يمكن إلا يكون قدرا لنا جميعا.
وأنا أتابع زينون الجميل يدافع عن فيلمه بكل حماس الكون الجمعة الماضية، وعن تصوراته لاستعمال الجسد في العمل الفني، كانت مشاهد كثيرة من المجتمع المغربي تدور بمخيلتي، وكنت أسأل نفسي قبل أن أسأل زينون “على من كتعاود زابورك ياهذا؟ وهل مكن لشعب تعرض لعقود طويلة من التجهيل والأمية وغسل الدماغ بأبشع الطرق واردئها أن يستوعب معك فكرة التوظيف الفني لجسد امرأة أو رجل في عمل فني ما؟”.
بل هل يمكننا يوما أن نفهم سبب وقيمة وضرورة وجود الفن ككل في حياتنا؟

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
32
  1. imed

    akhoya dak nhar chdit radio par hasard , o saraha 3jabni bzaf lbarnamaj ldarajat khlani ntconcentra m3ah onchof ga3 douk les arriere pensée ntaw3 zitouni , walakin li3jbni ktar o bzaf bla 9yass hadak likan taydir m3ah l’interview akhoya lah i3tih s7a tbarklah 3liiih vraiment un style formidable makhlach lih fin idour ,saraha makratch dak sayad nt3araf 3liiih bssaraha lah ir7am li 9rah

    إجابة
  2. observateur

    mafmehtch chno tate3ni bljahl?!!! ze3ma la9rina lektouba ghadi yjina le3ra 3adi!!! wa 3elm zwine 3andek hada, sada9a man 9al, honalika mane lam yazidho 3ilmoho illa jahlane

    إجابة
  3. soso

    رغم الدفاع عن هذا الفلم فهو يحمل في طياته خلاعة ودنائة كبيرة، ويخدش الحياء المغربي بصفة خاصة، والحياء العربي بصفة عامة ، فكيف نسميه عمل فني؟
    لا أدري كيف ولكن هل لتوصيل معلومة “الوشم” تستحق كل هذه الجرأة في للقطات الساخنة،.

    إجابة
  4. amato lah

    7a9an wassalna ila zamanin al9abido fihi 3ala dinih ka al9abidi 3ala aljamr (tawdiiif jassad lmar2a wa hal jassad lmar2a laysat laho 7orma danboka 3adimon ya folan wa anta tasta7ilo lkaba2ir arjo laka lhidaya

    إجابة
  5. MOHAMED ZAROUKI

    3olama2 a5ir zaman .JAHL.OMIYA.WZID WZID.WAKA2ANAN.HAD DIN.3OMRO KAN.WAKA2ANA 3OMAR BNO 5ATAB 3MRO 9AL:NAHNO 9AWMON A3AZAN LAH BIL ISLAM FAMAHMA IBTAGHAYNA AL 3IZAT FI GHYRIHI ADALANA ALAH.WAKA2ANANA 3MARNA 9RINA ASSI LI KAYHDAR 3LA THA9AFA WASSAYA AL ISLAM FI IHTIRAM L3OLAMA2.FLWA9T LI TAN9ALBO KIFACH NTA5ALSO MN TABA3IYA LLGHARB WKOFAR IN CHI2T NTOMA KATRDONA LIH.BRAVO LIKOM!!!!!!!!!!!!
    3IWAD ANANA RJ3O LLKITAB WASONA WNTMSKO BIHOM WND3IW NASS LILHOM WHAD HOWA DORKOM AMWALIN RADIO WLA BL 2AHRA DOR LI 5ASKOM DIR………TATHARBO HIZB LAH WATATABI3ONA HIZBA CHAYTAN.
    ALA INA HIZBA CHAYTANI HOMO L5ASIROON.
    WASALAMO 3LA MANI ITABA3A LLHODA

    إجابة
  6. Fsl

    ida lam tastahi fasna3 machi2t y almo5 taaaaar, publie STP

    إجابة
  7. morad

    walo tdero aflam hta t3yaw otktbo hta t3yaw hna mgharba oghadi nb9aw dima mgharba dmna skhon ochadin f ta9alidna o f asaltna obhal dok l aflam obhal had lma9alat maghadi izido fina ila hob tamghribit .man3rf fin baghin twslo bhad lblad chi dayr film fih la9atat ibahiya okaygolik la haga rah lmomtila intilegent o3aycha enter deux biibliotique asidi hna malna dir lina chi film lithtarmna fih odik sa3a kolna nw9fo nsf9o likom .ana kaybanliya bli kol wahd baghi idir blasto fhad lblad witchehr ghi blfn kayjbd 3lina chi tabo ola chi haja mohrama ola chi mskh wijibo lina .walkhot wamatnsawch bli rah hna flmghrib dawla islamiya machi 3aychin f ngliz ola brd9iz lmohim nhar lhssab gdam lah kolha it3l9 mn kra3o

    إجابة
  8. الصخور

    حبدا في حديثه وحديثك والكثير من…….عندما يريدون الكلام ان يقولو
    البعض من المغاربة ولا يعمموا…………كقوله نصالح المغاربة مع.. الماضي ..لان الكثير من المغاربة لهم شرف ولهم حياء لانهم يعلمون ان هدا عيب وحرام وحكمنا في هدا ……
    ان هدا العمل لو قبل ان يراه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لرضينا بمشاهدته….اللهم اهدنا وارحمنا

    إجابة
  9. fatima

    شكرا سيدي الكريم على اتهام جميع من اعترض على الفيلم بالجهل ، اليس من حقنا انتقاذ هذا “العمل الفني” الذي تعتبره حضرتكم عملا فنيا من الروائع السنمائية الذي يجب ان تفخر به السنيما العالمية و ان يوضع في خزانتها لانه تحفة ناذرة فقط لأن الممثلة عرت نهدها، سكوت لا احد له الحق في الانتقاذ و الا كنت جاهلا بالفن و لا تفقه فيه شيئا “تفرج ؤ سكت”.
    تطلون علينا بتحليلاتكم الكبيرة و الفذة عن الجسد و المصالحة مع الجسد و تقبل الجسد و جمالية الجسد و و و …..الخ من المصلحات التي تمطروننا بها من باب الحرية و التقدمية و العصرنة و غيرها من المصطلحات .

    انا كمشاهدة اريد فقط ان اعرف اين هي الجمالية و العبقرية اتي يقدمها المخرج للمشاهد بتصوير نهد الممثلة ? ما هي الاضافة? سوى انه اعاد تصوير لعضو نعرف شكله و دوره

    المخرج للمشاهد بتصوير نهد الممثلة ? ما هي الاضافة? سوى انه اعاد تصوير لعضو نعرف شكله و دوره .

    إجابة
  10. العربي المرابطي

    الاخ المختار الغزيوي مع بالغ الاحترام و التقدير الذي يجب مني لكل فرد احاوره او اناقشه الا اني اقول لكم بكل اسف ان التغريبة التي تتزعمونها حاملين في اجرأتها المعاول الهدامة التي تروم نخر المجتمع من خلال ضرب مقوماته التي شربها مي ثدي امهاته انه الاسلام يا لغزيوي وسماك ابواك بالمختار تيمنا بالهادي احمد عليه صلوات الله و الناس اجمعين لكن انتم ومجموعة ممن يدعون ايحائيا بالحداثة وهم بشكل واضح لا لبس فيه بالد ياثة العري امام الكاميرا هذاسبيل كل فاشل لايستطيع ان ينجز فيلما ناجحا تكون اقصر الطرق لنيل الشهرة والرجل ضيع من اموال الشعب مايقارب 300 مليون و 200 مليون امواله على فيلم يتأفف حتى وعاء القمامة على احتضانه وتصف منتقديه بالجهل تذكرت قول الله في كتابه العزيز ما قال قوم لوط على الذين رفضوا افعالهم حين قالو اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون ياسيد الغزيوي نعم للفن الهادف لا للفاشيلين الذين الذين يمتطون هذا الجواد الاسود ولربما كان للاحداث نصيب في حكمك على منتقدي هذا الفحش بالجهل هداك الله ولي بغا يبان يصلع

    إجابة
  11. brahim

    انا كمغربي واحترم تقاليد بلدي ارى بان هذا الفيلم فيه إساءة كبيرة لجسد المرأة وليس هناك أي مصالحة مع الجسد لأن هذا الجسد يستحق مناالتقدير والإحترام وتقديره يتجلى في ستره وأنا لا أستغرب أن تدافع على مثل هذه الإباحيات يا لمخ تار.

    إجابة
    • brahim

      إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا”.

      الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

      lah irhmo 3ndo sah

      إجابة
  12. mzabi امزابي

    بصراحة اسي المختار الله يعطينا وجهك لي مقصدر
    في قفص الاتهام كنتم تمثلون دور النيابة العامة التي تمثل عامة الشعب
    و اليوم تتكلم بلسان حال المثقف المتخلف الجبان الذي يلبس ثوب الحرباء
    ماهذا التناقض في مقالكم هذا الذي ينم عن حقد دفين للثقافة المغربية المسلمة
    فالوشم الذي تكلم عليه سيد العارفين المسمى زينهم و هو بالمناسبة لا يمت للجمال او الزينة بمعناها الروحي باية صلة.
    الوشم عبر التاريخ المغربي الاصيل كان يعطي للمرأة المغربية قيمة مضافة تتجلى في الجمال الانثوي … و كان لا يتجاوز الجبهة او اعلى الفدمين
    اما ان يصل الوشم الى البطن او الثديين او الفرج فتلك وقاحة ما لها من وقاحة وقاحة بطلة الفيلم التي تربت في مكتبتين …..و نامت في مزبلة

    إجابة
  13. mourad

    je suis totalement d’accord avec toi

    إجابة
  14. mrizak

    ana matafa9 m3ak asi alghzioui. wlakin a7na mazal nass dylna mawslo ldak lmoustawa dyal mochhadat dyal film fih 9ilat 7aya!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    f

    إجابة
  15. mohamed

    كل من اراد ان يعرف في هدا البلد ياتينا باشياء لا تمت بصلة لا بتاريخينا ولا ثراتنا ولا بديننا فادا كانت السينما حسب هؤلاء هي العري والخلاعة فانا افضل ان اكون جاهلا اميا لا افهم ولا اشجع ( الابداع)

    إجابة
  16. جاهل بكلامك

    السلام عليكم
    من خلال قراءتي لمقال السيد المثقف المحترم” لمختار لغزيوي ” إستفزتني كلمات و عبارات إستخدمها و لربما إقتبسها من مخرج لدفاع عن مشروع الفلم المغربي ” موشومة ” من قبيل الجهل و التخلف و و و…
    إسمح لي أن أسألك سيدي المثقف الخبير بالفن و السينما أين هو العلم و النور و الإنفتاح في مشهد لمرأة مغربية، عربية و ” مسلمة ” تعرض جسدها عاريا بإسم الفن الجميل الراقي اللذي تتغنون به …!!!
    سامحني فأنا جاهل بكلامك، أعمتني و ضللتني تربيتي و سنين تعليمي عن رؤاك و فكرك المستحدت ، المنفتح.
    ماذا سيكون رأيك لو كانت أختك أو أحد المقربين منك تمتهن الفن، هل ستستوعب فكرة التوظيف الفني لجسد المرأة ؟!!

    إجابة
  17. docteurxx

    ليس بالغريب على من رضي لأخته و أمه أن يمارسا الجنس خارج عقد الزواج بأن يقول هاته الكلمات الجاهلة شكلا و مضمونا
    حاجة وحدة اللي نقدر نكولك هي سير الله يهديك لأن بحالك كيبقاو فيا.

    إجابة
  18. محمد

    تتهم المغاربة بالجهل ولكن لمذا لا تكون أنت الجاهل في عموم هذا الفيض من الجهلاء كما تزعم يا سيد .
    الفن مدرسة للنبلاء وهي تعبير حقيقي عن قيم الحياة بمختلف تلاوينها مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والروحية فالإنسان مهما وصل عقله من تحرر لن يكون له أن يُُفكر عقله يوما في أن يكون قردا . وهذه المدرسة لم ولن تكون يوما مدرسة للعاهرات أو المنحرفين وهذا الذي نفهمه نحن الجهلة من الفن , فالفن لم يولد إبان الثورة الفرنسية كما أعرف أو كما يعرف التاريخ الثقافي والفني .
    هذا الذي تعتبره أنت فنا ويكسر عددا من الطابوهات وجاء ليمرر رسالة الكون العظيمة والشاسعة اللامتناهية كما تحبون من مصطلحات , هو في واقع الأمر طبق من ذهب لكل من له عقدة ذاتية عميقة يرى الأخلاق من خلالها انغلاقا وتخلفا , وفي مقابلها يرى التعري نوعا من التحرر من العبودية المجتمعية فإذا هو لا يجرؤ على القول وأنها تحرر من عبودية إلهية فرضت الحياء على المجتمعات البشرية جمعاء في مختلف كتبها السماوية . فقط لأننا بشر ولسنا قردة ولأن البشر كُرم من قبل خالقه بنعمة العقل قبل نعمة اللسان الذي أضحى ينطق ما لا يعرف من منطق هذه الأيام . فإن كان الواحد منا في صراع مع أناه فإن الأنى الأعلى وجد ليكون الحل . لكني أشك أنك يا صاحبي تعاني من الإشكاليتين معا وفي العموم الله يهديك لطريقه فإنك تقول ما لا تعرف وتسير في طريق لا تعرف نهايتها .
    أخيرا يا صاحبي فإن سيدنا أدم وأمنا حواء عندما انكشفت عورتهما بأكلهما من الشجرة المُحرمة فإنهما فورا لجئا إلى أوراق الجنة علهما يسترانها ولم يشعرا وأن في ذلك تحررا . وقد كان ذلك درسا قاسيا قدمه لهما الله سبحانه بعدما عصيا أمره وذلك بكشف عورتهما لما في ذلك من إهانة للفطرة البشرية لا تساويها إهانة ومذلة . لتأتي أنت وأمثالك من بعيد تدافع عن ما تسميه وتزعم أنه تحرر من عبودية العقل المتحجر , وبأي تحرر ؟ .. الدفاع عن التعري تحت مسمى الحريات والفن وما دون ذلك من الأفكار التي لا يقبلها عقل ولا منطق . فمن له عُقدة من جسده وما يسترها من ملبس أو غطاء فإن علوم النفس ولله الحمد قد تطورت من ” سيغموند فرويد ” رائد علم التحليل النفسي الذي كان من مقولاته ” إن بناء الحضارة الإنسانية الكاملة رهين بكبت الغرائز الجنسية ” وليس تحرير الغرائز الجنسية باسم الفن والحرية , حتى فطاحلة العصر الراهن من أهل الاختصاص في مختلف ربوع هذا الكوكب الأزرق .

    إجابة
  19. mzabi امزابي

    هذا الكلام منقول عن زميلك في الموقع المحترم محمد محلا

    هذا الفكر ممكن أن يطلق عليه اسم رجعية الحداثيين، إلا شفناه من مشهد عام، كيفما كيقولو المخرجين. يقومون بعمل فني أو يطرحون فكرة ثم يروجون لها بطريقة قليان السم للإسلاميين.. وهذا ما يجعل منهم رجعيين، لأنهم في الحقيقة لا يقدمون خدمة للوطن، بل يحبون تسليط الأضواء عليهم لا غير.ها العار، راه خصنا ناس يدويو ويعبرو على الشعب وعلى القيم ديالو ويبدعو (بحوايج وبلا حوايج) ويسكتو، ماشي يتعراو علينا بدون سبب ويديرو ضجة، لأن ذلك يعبر عن عري الفكر.
    وآخر دعوانا.. فلتسمح لي السينما المغربية لأنني لا أحب فن التكرصين، ولأن العري بلا سبب من قلة الإبداع. وليسمح لي وودي آلين وشارلي شابلين وستيفن سبيلبرغ على فكر من يطلق عليهم مبدعو المغرب. ولتسمح لي مولات البيل ما دورتش معاها آخر مرة. وليسمح لي الزميل بلال مرميد لأني تحدثت عن السينما.

    إجابة
  20. Adil

    il faut que les choses doit être maîtrisée, si non un jour on va voire des films devant nous 100% pornographique et quelqu’un comme Zinoun vient nous donner des explications …. EX c’est la langue du corps, il faut libéré le corps humain … ect.

    إجابة
  21. hicham

    lwalidA et lkhwadriya ca va ?

    إجابة
  22. الهديوي

    المغرب سيظل جاهلا مهما تعرت العياشي حتى ولو طارت معزة, ولهذا نتمنى ان تضيف الشاشة الكبيرة وجها جديدا يساعد فيه فطيم على توعية الغاربة

    إجابة
  23. SLAOUI

    اريد فقط ان اعرف اين هي الجمالية و العبقرية اتي يقدمها المخرج للمشاهد بتصوير نهد الممثلة ? ما هي الاضافة? سوى انه اعاد تصوير لعضو نعرف شكله و دوره

    إجابة
  24. Dénis Amine

    oui vraiment notre société n a pas une certaine conscience “لكنهم وحين يصلهم خبر لقطة ما في فيلم ما، يشحذون الهمم، ويستفيقون من النوم, ويشرعون في الحديث الجاهل عن الهوية وعن الدين وعن الاستهداف وعن بقية الترهات التي لم يعد يصدقها أحد، لكنها تصلح لإرضاء الضمير، ولعب دور الحراس الأمناء على أخلاق نراها تنتهك يوميا آلاف المرات” vraiment notre société n a pas une certaine conscience

    إجابة
  25. مسلم

    سؤالي للسيد الغزيوي
    هل أنت مسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إذا كان الجواب نعم
    هل الإسلام يبيح هذا الذي تدافع عنه
    إذا كان الجواب لا
    لك أن تقول ما تشاء لكن لا توجه كلامك للمسلمين

    إجابة
  26. mohamed

    نعم كل مافي الامر ان الفلم لايصلح للمغاربة عامة وليس سوى الاطفال اقل من سنة16

    إجابة
  27. هشام المشرفي

    لا أملك إلا أن أقول أن الفيلم قمة في المهزلة أما الممثلين بدون استثناء عبارة عن بيادق شخصت أدوارا ألقت بتاريخهم الفني كله إلى مزبلة الفن . آسف على مشاركتك آ السي عمر السيد كما آسف على عهرك الفني لالة فاتن العياشي أما السي لحسن زينون من تطفل على مجال الإخراج لينتج لنا عهرا ما بعده عهر لا أملك إلا أن أذكره أن لنا هوية هي أرقى بكثير من ذلك الذي قدمه لنا …و انظروا من يدافع عن الفيلم المختار الغزيوي ..هههه

    إجابة
  28. ولد سيدي بابا

    دابا نتا اعشيري باغي تقول كلما زاد الانسان علما زاد عريا اوا سلينا من هاد العلم لتعرى ويضربك البرد-انا اتعرى اذن انا موجود-
    صاحبي العلمانية دبال kilmini ماشي دبال ولاد اتاي وزبتون

    إجابة
  29. mery lotfi

    ana brit rir nfham chnahiya diyanak? ana wlah hta kan3ifak mni kan9ra chi haja 3lik nta bzaaaf

    إجابة
  30. Driss

    اتحدى اي مغربي يجيب لي شي فيلم مغربي مافيهش السجائر والخمور

    إجابة
  31. غير معروف

    chkrannnnnnnnnnnnnnnn

    إجابة

إضافة تعليق