دراسة.. مليون ونصف مليون بايرة في المغرب!!

كتب بواسطة على الساعة 15:09 - 15 نوفمبر 2012

 

منال شكري

المغربيات ما عندهم زهر في الزواج مسكينات. كيفاش؟

دراسة علمية عربية، تحت عنوان “واقع العنوسة في العالم”، كشفت أن نسبة العنوسة في المغرب ترتفع بوتيرة سريعة، إذ ارتفعت في السنوات الأخيرة إلى أكثر من مليون ونصف مليون مغربية.

وقد كشفت دراسة قامت بها صحيفة “الراي” الكويتية، عن ازدياد عدد الفتيات غير المتزوجات في الخليج والوطن العربي، إلى ما يفوق 25 مليون فتاة في سن الزواج (24 سنة وما فوق). وقد وصل سن الزواج في الوطن العربي، حسب الصحيفة ذاتها، إلى 35 سنة وما فوق.

ووفقا لدراسة إحصائية أقيمت سنة 2010 في 14 دولة عربية، فقد سجلت العنوسة في هذه الدول نحو 9 ملايين مصرية، و4 ملايين جزائرية، ومليون ونصف مليون سعودية، ومليون ونصف مليون مغربية، ومليون ونصف مليون تونسية، و700 ألف سورية، و70 ألف كويتية، و175 ألف إماراتية، 71 ألف أردنية، 50 ألف بحرينية، 3 ملايين عراقية، نحو 450 ألف لبنانية، أكثر من مليوني يمنية، وأكثر من مليون ونصف مليون سودانية، بدون احتساب بعض العربيات في دول أخرى كقطر وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين.

وثبت أن الفتيات الخليجيات والعربيات تزايد تأخر زواجهن، مع ارتفاع نسبة العزوف عن الزواج لأسباب مختلفة.

هذه الظاهرة التي رصدت في أكثر من 14 دولة خليجية وعربية، لم يتم دراستها بالشكل الكافي في مختلف هذه الدول والتوصل إلى حلول لإيقافها أو الحد منها.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد