ها ودني منكم يا العيالات.. الطالون مضر بالصحة (رسم توضيحي)

كتب بواسطة على الساعة 15:46 - 5 نوفمبر 2012

 

وكالات

الرجاء الانتباه التام من جميع الفتيات لهذا الموضوع المهم جدا، فأضرار الإفراط في ارتداء هذه الأحذية وخيمة تم حصرها في هذا المقال.

 

الاتزان

ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يولد الضغط الشديد على مقدمة القدم ويضعها في وضعية بلانترفلكسيد، والتي تزيد تسبب فقدان التوازن للجسم، حيث إن الجزء السفلي للجسم يميل إلى الأمام بسبب هذه الوضعية، ويؤثر بشكل مباشر على اتزان الجزء العلوي من الجسم، والذي سيحاول تعديل الخلل الذي حدث بإرجاع الجسد للخلف للحفاظ على وضعية الاتزان. الجسد يوقن تماما بأن هذه الوضعية ليست الوضعية الطبيعية التي اعتاد عليها. وخلل التوازن هذا قد يؤدي إلى الوقوع والتسبب بالتواء الكاحل.

 

الحركة

وضعية البلانترفليكسد تجعل القدمين في وضع مرتفع ومائل بزاوية للأسفل وهذا يجعلها غير قادرة على الدفع الحركي للارض بقوة كافية، وبهذا الوضع تتضر عضلات الورك المثنية للعمل بشكل أكبر من اجل دفع الجسد للحركة وسحبه إلى الأمام بمساعدة الركبتيين اللذان يتعرضان الى ضغط جراء هذا الجهد.

 

الظهر

المظهر الطبيعي للظهر والذي يكون على شكل حرف الإس باللغة الانجليزية والذي تكمن الفائدة منه في امتصاص الصدمات وتخفيف الضغط على الفقرات، فارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يسبب خلل في اتزان العمود الفقري ويولد ضغط على فقراته نتيجة الجهد الذي يبذله للحافظ على التوازن يسبب نقص في لزوجة الغضروف الموجود في فقرات العمود الفقري، والذي قد يحدث تآكل الغضاريف والخشونة المبكرة وللعلم اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﯾﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮات تترابط ببعضها البعض عن طريق مادة هلامية تسمى الغضروف والأربطة التي تحاط بها من جميع الجهات بمجموعة من العضلات والأربطة التي تعمل تنظيم حركة هذه الفقرات وتنظيم الحركة فيما بينها وينتج عن ذلك آلام في الظهر وخاصة الجزء الاسفل منه وقصور في عضلاته

 

الوركان

وتقع عضلات الفخذ المثنية في الجزء الأمامي العلوي من الفخذين. حيث كما ذكرنا سابقا يضطرون للعمل بصورة أكثر وأصعب ودفعه إلى الأمام بسبب الوضعية البلانترفليكسد التي اتخذتها القدمين مما يؤدي إلى إحداث قصور وضعف في هذه العضلات وأحيانا إصابته بالشد العضلي وآلام في الظهر السفلي نتيجة الضغط الواقع.

 

الركبتان

التهاب مفاصل الركبة حيث ان ارتداء الكعب العالي يزيد من المسافة بين سطح الأرض والركبتين وهذه الزيادة لم تتأقلم عليها الركبتيين وتؤدي الى زيادة العزم والجهد الدوراني والحركي المبذول من قبل الركبتيين فتولد الضغط على مفاصل الركبة الذي يؤدي لاحقا وعلى مواظبة ارتدائهم الى التهاب المفاصل واحيانا الى هشاشة العظام في تلك المنطقة

 

الكاحلان

ارتفاع كاحل القدمين عن سطح الارض يسبب قصر وتقييد في حركة عضلات ربلة الساق أو كالف ماسيلز، ويسبب هذا في فقدان هذه العضلات القوة الدفعة التي تستخدمها لإجبار الفدمين على التحرك إلى الأمام وهذه الوضعية التي اتخذها الكاحل تحدث انكماش في وتر العرقوب وتجعله في وضعية ملاصقة من عظم الكاحل ويسبب ذلك بالتهاب هذا الوتر.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد