بعد استقباله من طرف الملك.. ها شنو قال كريستوفر روس

كتب بواسطة على الساعة 21:26 - 29 أكتوبر 2012

 

كيفاش

أكدالمبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة المكلف بقضية الصحراء، كريستوفر روس، أن مناقشاته مع الملك محمد السادس، وبعض أعضاء الحكومة “قدمت مساهمة قيمة في البحث عن وسيلة ناجعة للمضي قدما في تسوية نزاع الصحراء”.

وأوضح السيد روس في تصريح للصحافة٬ عقب استقباله من قبل الملك اليوم الاثنين (29 أكتوبر)، في القصر الملكي في الرباط٬ أن زيارته للمغرب تأتي في إطار مواصلة المهمة التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة قبل ثلاث سنوات ونيف ٬ و”الهادفة ٬ وفق ما حددته قرارات مجلس الأمن المتتالية٬ إلى تسهيل المفاوضات المباشرة بين جميع الاطراف٬ للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول”.

وأضاف روس أنه “رغم مضي أربع جولات من المفاوضات الرسمية تحت رعاية سلفه وتسع جولات من المحادثات غير الرسمية تحت رعايته شخصيا٬ لم يتم إحراز أي تقدم يذكر نحو هذا الهدف”٬ مضيفا أن جولته الحالية في المنطقة تتوخى”المساهمة في تقييم السنوات الخمس الأخيرة من المفاوضات المباشرة والتماس الافكار حول أفضل السبل لاحراز تقدم حقيقي في عملية التفاوض٬ والنظر في تأثير التطورات الاخيرة في شمال افريقيا والساحل على قضية الصحراء”.

وأكد المبعوث الشخصي للامين العام الأممي أنه “يريد شخصيا المساهمة في التوصل الى حل ينهي معاناة الأسر المشتتة منذ 37 سنة٬ حل يجعل من الممكن إكمال بناء اتحاد المغرب العربي٬ وحل يعزز الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا والساحل” .

وقال روس انه سينقل استنتاجاته إلى الأمين العام للأمم المتحدة لدى عودته إلى نيويورك٬ كما سيقدم تقريرا لمجلس الامن في آواخر شهر نونبر المقبل.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد