بنكيران في ستراسبورغ.. هوغو تشافيز الجديد!!

كتب بواسطة على الساعة 10:36 - 9 أكتوبر 2012

 

كيفاش

السيد رئيس الحكومة ما بقاش سويهل، وولى لاعب دور هوغو تشافيز في الكلمات التي صار يلقيها في الخارج. ولكن في وقت سي بنكيران خاصو يقلب على الفلوس مشى ينكدو للناس ديال الغرب. جبنا الفلوس بكري آ سي بنكيران. المهم كيفاش؟

رئيس الحكومة ديالنا، موجها حديثه إلى الغربيين، قال: “الأقوياء عندكم يملكون الكثير، والآخرون القليل.. أما عندنا فالأقوياء يملكون كل شيء تقريبا.. وغيرهم لا يملك شيئا.. عندما لا يكون هناك توازن ينتهي الأمر بالانفجار.. إنكم مع الولايات المتحدة تستفيدون مما يجري في العالم، من الثروات الموجودة في بلداننا، وبما أن الأمر ليس منصفا فإنه لن يدوم”.

بنكيران، وهو المشارك ضمن المنتدى العالمي للديمقراطية، وجه دعوة إلى المستثمرين الأوروبيين حتى “يتصرفوا كشركاء شرفاء”، مطالبا إياهم بـ”عدم إدارة ظهورهم للمغرب عند أقل نزاع اجتماعي يطال الشركات التي يستثمرون ضمنها”.. وزاد بسخرية: “ما أسمعه عن انتقال مصانع وشركات هو أمر يضحكني.. نريد أن يكون لدينا شركاء شرفاء.. إن أتيتم إلى بلدنا عندما كانت الأمور جيدة فسوف نشعر بالارتياح إذا بقيتم معنا عندما تسوء الأمور”.

السخرية لم تفارق خطاب رئيس الحكومة المغربي وهو يردف: “أيها الأوروبيون الذين نكن لكم الإعجاب، نجد أنفسنا في كل مرة أمامكم.. كنتم مستعمرينا ورافقتم ديكتاتوريينا.. واستقبلتم ثوارنا.. واليوم تستضيفون شتاء الربيع العربي.. إني أهنئكم لأن الجميع يجد ملجأ عندكم بطريقة أو بأخرى”.

وحذر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من خطر “انفجار اجتماعي بالضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط”، وجاء ذلك ضمن كلمة ألقاها في ستراسبورغ مثيرا ضمنها وجود “تفاوت في توزيع الثروات بين دول الشمال ونظيراتها بالجنوب”.

 

وقال بنكيران إن ثمار التنمية “لا زالت تستفيد منها النخبة أمام قسم من السكان قد تم تركه لأمره دون أن يملك شيئا”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد