كريدي من بعد كريدي.. 300 مليون دولار من البنك الدولي وأكثر من 1.6 مليار درهم من صندوق النقد العربي

كتب بواسطة على الساعة 17:07 - 25 سبتمبر 2012

وكالات

منح البنك الدولي، اليومالثلاثاء (25 شتنبر)، قرضا بقيمة 300 مليون دولار للمغرب في إطار تمويل برنامج لمحاربة الفقر في المملكة.
وأوضحت الوكالة أن القرض مخصص لتمويل الشطر الثاني من مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي سبق وأن استفادت من قرض بقيمة 300 مليون يورو يوليو الماضي.
وحسب الأرقام الرسمية فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها الملك محمد السادس، ساهمت في تقليص جيوب الفقر في المملكة بنسبة بلغت 32 في المائة.
وتهدف المرحلة الثانية (2011`2015) من هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، بينها محاربة الفقر في المجال القروي والإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري والهشاشة.
وحثت إينغر أندرسون، مسؤولة البنك الدولي في المنطقة، خلال زيارتها للرباط بداية شتنبر، السلطات على أن “تأخذ على محمل الجد” مسألة بطالة الشباب التي بلغت نسبة 30 في المائة.
من جهة، أخرى منح صندوق النقد العربي، أمس الاثنين (25 شتنبر)، قرضا إلى المغرب بلغت قيمته مليارا و637 مليون درهم مغربي (147 مليون يورو) لدعم ميزان الأداءات وتقوية التجارة الخارجية مع البلدان العربية، ومرافقة الإستراتيجيات الماكرو-اقتصادية للمملكة.
ووقع نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية المغربي، مع جاسم المانعي المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، اتفاقيتي تمويل في العاصمة الرباط.
وتشمل الاتفاقية الأولى قرضا بقيمة مليار درهم (90 مليون يورو) يتم تخصيصه لدعم ميزان الأداءات، فيما تشمل الاتفاقية الثانية فتح خط ائتماني بقيمة 637 مليون درهم (57 مليون يورو) يتم تخصيصها لتمويل التجارة الخارجية مع الدول العربية.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد