السويد.. نجاح عملية زرع الرحم

كتب بواسطة على الساعة 15:17 - 19 سبتمبر 2012

أرشيف

 

محمد بلخريف (السويد)

امرأتان سويديتان حصلتا على رحمين جديدين خلال أول عملية جراحية في العالم لزرع الأرحام ونقلها من أحشاء الأم إلى أحشاء الإبنة. حدث ذلك في مستشفى سالغرينسكا الجامعي في يوتبوري السويدي، خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي، وعلى يد طاقم من الأطباء والباحثين السويديين وأمريكيين.

المرأتان اللتان أجريت لهما العملية في الثلاثنيات من العمر، إحداهما ولدت بدون رحم والأخرى أستؤصل رحمها بعد إصابته بالسرطان، وكل واحدة منهما حصلت على رحم أمها.

شارك في العملية، التي تمت دون صعوبات تذكر، أكثر من عشرة جراحين، أما المريضتان فتشعران بالتعب، لكن صحتهما على ما يرام، حسب ماتس برينستروم، البروفيسور في الطب النسائي لدى المستشفى الجامعي في يوتيبوري.

 

والجدير بالذكر أن أول عملية زرع رحم أجريت عام 2000 على امرأة سعودية عمرها 26 عاما، فشلت عندما طور وعاء دموي يغذي العضو جلطة دموية وكان لا بد من إزالته بعد 99 يوما.

ومنذ ذلك الحين كانت مسألة الحفاظ على مصدر دم موثوق أمرا بالغ الأهمية قبل إمكانية تجربة الأسلوب التقني، الذي تم تجربته أيضا على الخنازير والغنم والماعز والقرود، بأمان ونجاح على البشر.

وهده الزراعة الناجحة ستكون مؤقتة أيضا لتفادي اضطرار المريضة لتناول عقاقير مضادة لرفض ربما العضو المزروع مدى الحياة ، حسب ما أدلى به لنا البروفيسور ماتس برينستروم.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق