الجهات العليا!!

كتب بواسطة على الساعة 10:40 - 18 سبتمبر 2012

الفقيه بوصنطيحة

الأمر صار مثيرا للقلق، ومثيرا للتقزز أيضا، ومثيرا حتى للنفور. اللي بغا يدير شي حاجة فهاد البلاد يقول لينا راه جاتو الأوامر والتعليمات من “الفوق”. ولأن شي بعضين، بل بزاف ديال الناس، في قلوبهم مرض، وفي كروشهم عجينة قاصحة، وفي أدمغتهم خوف هستيري على المقاعد والمناصب وما خرج منها، وما سيدخل منها، يكفي أن يسمعوا عبارة “الفوق” حتى يضربوا القانون وما جاوره، وما كان إلى جانبه، بعرض وطول وسمك الحائط، لا يهم أن يقول قائل إن القرار ليس قانونيا، أو أن الخطوة غير معقولة… المهم سمع “الفوق” وهو ينفذ وانتهى الأمر، مع العلم أنه ما كاين لا فوق ولا تحت، فالأمر لا يعدو، في غالب الأحيان، أن يكون ثقافة عششت (أو عشعشت) في أدمغة صنف مغربي مسكون بـ”هي اللي ما تعاودش”. ويلا بغيتي السيناريو يطلع واعر، قول ليهم “جهات عليا”، مع العلم أنه لا أحد يعرف من تكون هذه “الجهات العليا”، وإن كان هؤلاءالبعضين يسعون إلى “تبييض” سوء تدبيرهم لا أقل ولا أكثر.

وسامح الله الصحافيين الذين يساهمون في تكريس هذه البدعة المغربية، فيكتبون (أو نكتب بالأحرى)، إن جهات عليا أمرت، وجهات عليا قالت، وجهات عليا طلبت، وجهات عليا رفضت، وجهات عليا تنوي… وزد إلى جانب الجهات العليا ما شئت من المترادفات أو المتناقضات، المهم أن يخرج العنوان بطعم التخويف وبلون “الجهات العليا”.

ولأن من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم، أو مثلهم، فإيريك غيريتس، طليق الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، نفسه تعلم أن يبرر بعض قراراته بـ”الجهات العليا”، فخرج يقول إن عودة تاعرابت إلى المنتخب الوطني لكرة القدم كانت بأوامر من “الفوق”. ما بقا ليه غير يقول لينا راه شي جهة عليا هي اللي قالت ليه لعب بهاد الخطة وما تلعبش بهادي، ودخل هاد الحارس وما تدخلش هادا. وشوف على قلة الحيا فين وصلات.

قد يأتي يوم نسمع فيه مقدم الحومة يرفض تسليم شهادة سكنى إلى مواطن بدعوى أنها أوامر من الجهات العليا، أو أن خضار الدرب يزيد في ثمن الطماطم بدعوى أن الجهات العليا رخصت له بذلك.

خليو عليكم الجهات العليا وديرو خدمتكم الله يعطيكم الذل.

تشاو تشاو.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
2
  1. wydad

    تبارك الله عليك هاد القاضية كثرات فالآونة الأخيرة بشكل مهول كأن هاد الجهات العليا بوعو. فين هو هاد الدستور اللي فرعولينا بيه راسنا. بضعة أشهر فقط وعادة حليمة لعادتها القديمة

    إجابة
  2. marocain a l'etranger

    wa had jihat l3oulya hi makay9douch ygoulou lmalik!! bach t3ref lmalakyya kattdekhel 3ndna fkoulchi wfttali l7oukoumat lli kattakoul l3sa!! whadi ta9afa men 3ahd l7assan 2 la79ach ta hwwa kane kaytdekhel fkoulchi!! wyji ssi bouderbala kayftakher ygoullhoum kane hassan 2 kayttasel bina y3tina lkhotta fba3d lmatchat. lmalik “ndna kaydir mabgha wyjiw nnas ygouloulek jihat 3oulya, wa hi smmiwnna had ljihat

    إجابة

إضافة تعليق