المغرب/ إسبانيا.. خليل الهاشمي يقود وفدا صحافيا مغربيا إلى مدريد

كتب بواسطة على الساعة 10:51 - 17 سبتمبر 2012

خليل الهاشمي

 

و م ع

بدأ وفد إعلامي مغربي٬ اليوم الاثنين (18 شتنبر)، زيارة إلى مدريد، تستغرق ثلاثة أيام٬ يجري خلالها اتصالات مكثفة مع مسؤولي وممثلي وسائل الإعلام الإسبانية٬ بهدف تعزيز التفاهم والمعرفة المتبادلة .

وتروم هذه الزيارة، الأولى من نوعها٬ والتي تنظمها الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، بتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء٬ إرساء جسور علاقة جديدة مع وسائل الإعلام الإسبانية بغية تكثيف الاتصالات والمعرفة المتبادلة بعيدا عن الصور النمطية والأحكام المسبقة.

وستشكل هذه الزيارة٬ التي تندرج في إطار برنامج أعدته الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ مناسبة لإطلاع المحاورين الإسبان على الإنجازات التي حققها المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية٬ وعرض مختلف الأوراش المفتوحة في المملكة.

ويضم الوفد المغربي٬ المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ خليل الهاشمي الإدريسي٬ والمدير العام المساعد محمد أنيس٬ ومدراء يوميات “لوماتان الصحراء المغربية”٬ محمد الجوهري، و”لوسوار إيكو”٬ سعد التازي، و”أخبار اليوم” توفيق بوعشرين، و”الاتحاد الاشتراكي”٬ عبد الحميد اجماهري .

كما يضم الوفد كلا من رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ يونس مجاهد٬ ومدير مجلة “تيل كيل” كريم بوخاري٬ ورئيس تحرير جريدة “الأحداث المغربية” المختار لغزيوي٬ وبلال تليدي، كاتب افتتاحيات في يومية “التجديد”.

ويتضمن برنامج الزيارة٬ عقد لقاء مع كاتبة الدولة الاسبانية في الاتصال٬ كارمين مارتينيز كاسترو٬ والمديرة العامة للاتصال كونسويلو سانشيز بيسنتي لوبيز ٬ وكاتب الدولة الاسباني في الشؤون الخارجية والتعاون٬ كونزالو دي بينيطو٬ والمدير العام للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية٬ ألبيرطو فيريا.

وسيزور الصحافيون المغاربة، حسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، مقرات وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، وفيدرالية جمعيات الصحافة الإسبانية، وصحف “البايس” و”إيل موندو” و”أ بي سي”٬ وذلك بغرض الاطلاع على سير هذه المؤسسات الإعلامية وربط اتصالات مع مسؤوليها.

كما سيشارك وفد الإعلاميين المغاربة يوم غد الثلاثاء (18 شتنبر)، في لقاء-مناقشة تنظمه مؤسسة البيت العربي حول موضوع “وسائل الإعلام المغربية في سياق التغيير”٬ حيث سيناقش المشاركون الدينامية التي انطلقت في المملكة بعد إصلاح القطاع السمعي-البصري والصحافة المكتوبة الوطنية٬ ودور وسائل الإعلام في بناء مجتمع ديمقراطي٬ حر ومسؤول.

وسينشط هذا اللقاء كل من خوسي لويس مارتان ياغي٬ رئيس قسم التعاون مع حوض المتوسط والعالم العربي في كتابة الدولة المكلفة بالتعاون الدولي وأمريكا اللاتينية٬ وإيدواردو لوبيز بوسكيت٬ المدير العام لمؤسسة “البيت العربي”.

كما سيقوم ممثلو الصحافة المغربية، بعد غد الأربعاء (19 شتنبر)، بزيارة لمجلس النواب الإسباني ولمقر الإذاعة والتلفزة الإسبانية.

تجدر الإشارة إلى أنه تمت برمجة زيارة مماثلة لعدد من ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية قريبا إلى المغرب.

ويشمل التعاون بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ فضلا عن زيارات وسائل الإعلام ٬ تنظيم ندوات ودورات تكوينية لفائدة صحافيي الوكالة المغربية في إسبانيا والصحافيين الإسبان في المغرب.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد