وشوف الحماق فين وصل.. سلفي مصري يتهم الرئيس مرسي بـالخروج عن شرع الله” بسبب لقاء مع الفنانين

كتب بواسطة على الساعة 12:28 - 10 سبتمبر 2012

وكالات

تراوحت ردود الفعل، عقب اللقاء الذي جمع أخيرا الرئيس المصري محمد مرسي بعدد من الفنانين، بين الارتياح الذي عبر عنه نجوم الفن السابع، بعد تأكيد مرسي حرصه على ضمان حرية الإبداع والفن٬ ومندد بهذه المبادرة التي اعتبرتها شخصيات سلفية “خروجا عن شرع الله”.

أولى ردود الفعل صدرت بمجرد الإعلان عن عقد هذا اللقاء، وكانت من أحد الشيوخ السلفيين الذي انتقد استدعاء فنانين إلى قصر الجمهورية للقاء الرئيس، وطالبه بموقف واضح من الفن، مبرزا أن “الرئيس الذي انتخبته الجبهة السلفية لأجل الإسلام يتعين أن تكون له وقفة حازمة مع الفنانين”.

وتابع الشيخ عبد الله بدر، في حديث إلى إحدى القنوات الفضائية، أنه “كنا ننتظر من مرسي أن يساند شرع الله بدلا من أن يساند الفنانين والإبداع”، مشددا على أنه تحديدا في هذه القضية سيظل يدافع عنها حتى النهاية”٬ في إشارة إلى تحريم الفن وضرورة التصدي له.

وهدد الشيخ السلفي، الذي سبق وتهجم على الفنانة إلهام شاهين، واتهمها ب “الفجور ونشر الزنا وإفساد أخلاق المجتمع”، كما لم يسلم من انتقاداته عدد من نجوم السينما المصريين مثل نور الشريف وغادة عبد الرازق٬ بتصعيد وتفجير الموقف من جديد في حال لم يتخذ الرئيس “الموقف الصائب” من هذه القضية.

في المقابل، رحب الفنانون بتأكيد مرسي بأن مصر لن تكون دولة دينية أو عسكرية٬ وستظل دولة مدنية وبدعوته لهم بالاستمرار في إبداعهم وعدم الالتفات إلى ما يثار من جدل حولهم، فيما أكد رئيس الجمهورية استيائه من الحملة التي تعرضت لها إلهام شاهين واعتبر ذلك أمرا غير مقبول.

واعتبر عادل إمام الذي حضر اللقاء بأن هذه الالتافتة من مرسي كانت بمثابة “مبادرة سلام” وتقدير للفن وبادرة حميدة لتهدئة وتبديد مخاوف الفنانين والمثقفين عموما من الهجمات التي يتعرضون لها من تيارات دينية٬ فيما عبرت إلهام شاهين عن ارتياحها عقب تلقيها مكالمة هاتفية من المتحدث باسم رئاسة الجمهورية والذي نقل إليها تحيات وتقدير محمد مرسي.

وحسب الفنانة المصرية، فإن المتحدث نقل إليها تأكيد مرسي بأن الهجوم عليها كان “حادثا منفردا تتبرأ منه الدولة ومؤسساتها”، مشيرة إلى أن هذا الاتصال كان بمثابة رد اعتبار لها ولكل رفاق الدرب.

وقد انتهز الفنانون اللقاء لتذكير مرسي بأن الفن “جزء من هوية الدولة وهو القوة الناعمة لمصر التي غزت بها العالم العربى والغربى٬ مبرزين “نضال المبدعين من أجل حرية مصر ونهضتها”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد