الميزانية.. هل كذب بركة بنكيران؟

كتب بواسطة على الساعة 12:50 - 7 سبتمبر 2012

 

كيفاش

أكد وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، أن الحكومة تبذل مجهودا كبيرا من أجل تقليص عجز الميزانية من 6٬1 في المائة المسجلة سنة 2011 إلى مستويات 5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وأضاف الوزير٬ في حديث خص به صحيفة (المساء)، نشرته في عددها الصادر اليوم الجمعة (7 شتنبر)،أن “التخمينات التي تتحدث عن 9 في المائة كمعدل للعجز خلال سنة 2012 “لا أساس لها من الصحة.

وأبرز أن النقاش الذي دار حول الأرقام المتعلقة بعجز الميزانية كان حول التفاوت المهم بين التقديرات الأولية لقانون المالية والنتائج الأخيرة التي تم تسجيلها٬ موضحا أن عجز الميزانية الذي كان مبرمجا في قانون المالية لسنة 2011 لم يكن يتجاوز 3,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام٬ غير أن العجز قفز إلى 6,1 مع نهاية السنة نتيجة التطورات التي عرفتها أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وحسب السيد بركة فإن هذه التطورات جعلت نفقات صندوق المقاصة تتجاوز 48 مليار درهم٬ إضافة إلى الحوار الاجتماعي الذي ساهم في ارتفاع نفقات الدولة إلى حوالي 13 مليار درهم٬ جزء منها تم إدراجه في السنة المالية 2011 والباقي أدرج في السنة المالية 2012.

يأتي هذا بعدما سبق لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال ما يفيد أن صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، دار الخشونة فالأرقام.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد