التوقيت المدرسي الجديد.. ولايني روينة هادي!! (وثيقة)

كتب بواسطة على الساعة 10:43 - 6 سبتمبر 2012

 

كيفاش

وروينة هادي. الدراري خاصهم يبقاو يحفظو الجدول الزمني ديالهم بحال يلا كيراجعو الرياضيات. كيفاش؟

عممت وزارة التربية الوطنية مذكرة تنص على اعتماد توقيت يومي جديد في سلك التعليم الابتدائي في المجال الحضري سيتم على أساسه تدبير الزمن المدرسي، انطلاقا من الموسم 2012-2013.

وتدعو المذكرة٬ التي تأتي “تماشيا مع المقاييس الدولية ومع ما هو معمول به في أغلب الدول في ميدان التعليم”٬ حسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء،إلى اعتماد توقيت صباحي من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشرة٬ ومن الثانية بعد الزوال إلى الرابعة والنصف، وذلك أيام الاثنين والثلاثاء والخميس.

أما يوم الأربعاء٬ فسيتم اعتماد توقيت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة٬ في حين سيتم اعتماد توقيت أيام الاثنين والثلاثاء والخميس يوم الجمعة، على أن تمتد فترة ما بعد الزوال من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة الخامسة.

على مستوى الوسط القروي٬ تنص المذكرة على اعتماد توقيت خاص، حسب الظروف المناخية والجغرافية والمسافة بين المدرسة والمناطق السكنية وتوفر الحجرات الكافية٬ سواء تعلق الأمر بوحدة مدرسية مركزية أو فرعية.

من جهة أخرى٬ حثت المذكرة المفتشين على الحرص الكامل على حصة التمدرس اللازمة وعلى توزيع الغلاف الزمني وفق الإيقاعات الذهنية للمتعلمين والمتعلمات وفترات الاستراحة الصباحية والمسائية٬ قبل المصادقة والتوقيع على استعمال الزمن.

 

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
3
  1. Abdo

    OU Malkom ChbGhiToo NToma Katnta9do Ay 7ajaa HADii Haja Mzyana DAroha

    إجابة
  2. Stylo 7mer

    Je ne comprends pas le titre!!! c l’emploi du tps le plus simple que l’école ait jamais eu! c le même horaire ts les jours sauf que mercredi aprèm est libre & que vendredi y a décalage d’1/2 heure pr la prière. Les horaires précédents étaient différents chaque jour de l’autre!!

    إجابة
  3. LEMBIRIKOVICH.

    هذا التوقيت الموحد يزيد من الاكتضاض في الطرقات و الشوارع للمدن الرئيسية بالمغرب. على حالتها المزرية و الضيقة. اضف الى ذلك الفرارا من الادارة بالنسبة للموظفين الذين يصطحبون ابنائهم الى المدرسة ما بين الثانية عشرة زوالا و الثانية.
    كما انه سوف يلاحظ العدد الكبير من سواق الادارة العمومية امام هذه المدارس في هذه الاوقات .
    لقد الف سكان المدن التوقيت المستمر حيث توفر فيه كمية هائلة من البنزين قد تصل الى النصف. عوض السير و الرجوع اربع مرات في اليوم ياهيك عن المسافة الكبيرة التي تفصل المدارس عن السكن في المدن وقد تتعدى 15 كلم في كثير من الاحيان.
    .

    إجابة

إضافة تعليق