مصر.. رحيل جنرال الكرة (فيديو)

كتب بواسطة على الساعة 11:23 - 3 سبتمبر 2012

محمود الجوهري

 

وكالات

توفي اليوم الاثنين (3 شتنبر)، في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان٬ المدرب المصري الشهير محمود الجوهري، عن عمر يناهز 73 عاما.

وكان الجوهري، المدرب الأسبق للمنتخب المصري لكرة القدم، نقل يوم الجمعة الماضي (31 غشت)، إلى أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان، في حالة صحية حرجة، إثر إصابته بجلطة مفاجئة في المخ.

ويعد الجوهري أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية٬ حيث نجح في الوصول بالمنتخب المصري إلى كأس العالم عام 1990 في إيطاليا٬ لثاني مرة في تاريخه بعد عام 1934.

وقاد المنتخب المصري إلى الفوز بكأس إفريقيا للأمم عام 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو٬ وهو أول مدرب مصري يتوج بهذه الكأس لاعبا ومدربا٬ بعد أن فاز بها رفقة المنتخب المصري عام 1959 وتوج حينها أيضا هدافا للبطولة.

كما قاد منتخب بلاده إلى الفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في سورية عام 1992.

بدأ الجوهري٬ أو جنرال الكرة المصرية كما كان يلقب٬ حياته الكروية لاعبا في النادي الأهلي والمنتخب المصري في الفترة من 1955 حتى 1966، واعتزل اللاعب مبكرا بسبب إصابة تعرض لها في الركبة٬ لينتقل إلي عالم التدريب٬ حيث عمل مدربا لفريق النادي الأهلي بداية ثمانينات القرن الماضي٬ ثم تولي تدريب المنتخب المصري عام 1988 .

كما كان الجوهري أول مدرب مصري يتولى تدريب فريقي الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية٬ وأول مدرب يقود فريق الأهلي إلى الفوز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1982، كما نجح مع الزمالك في الفوز بالبطولة نفسها عام 1993 والفوز بكأس الممتازة الأفريقية.

وتولى تدريب العديد من الأندية الخليجية٬ منها أهلي جدة واتحاد جدة السعوديان، وناديي الشارقة والوحدة الإماراتيين٬ وقاد منتخب سلطنة عمان في كأس الخليج عام 1996.

وفي عام 2002 انتقل الجوهري إلى العمل في الأردن٬ حيث تولى تدريب المنتخب الأردني والإشراف الفني على الكرة الأردنية وقاد منتخبها الأول للوصول إلي نهائيات كأس الأمم الآسيوية في الصين عام 2004 لأول مرة في تاريخ الكرة الأردنية.

وحقق رفقة المنتخب الأردني العديد من الإنجازات العربية٬ أهمها المركز الثالث في كأس العرب بالكويت والثاني في دورة غرب آسيا٬ قبل أن ينهي مسيرته مع الكرة الأردنية التي كان وراء إرساء أسس تطويرها.

 

[youtube_sc url=”PGXhQU-i3CI” width=”500″ height=”340″]

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد